أكد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أن الشراكة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “أكثر أهمية من أي وقت مضى في السياق الجيوسياسي الحالي”.

وشكل تعزيز هذه الشراكة الاستراتيجية محور محادثات جمعت، يوم الأربعاء، بين بوريل ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وقال رئيس الدبلوماسية الأوروبية في حسابه على منصة “إكس”، اليوم الخميس: “لقد ناقشنا كيفية إعطاء زخم جديد للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، التي تعد أكثر أهمية من أي وقت مضى في السياق الجيوسياسي الحالي”.

كما ناقش السيدان بوريطة وبوريل العديد من القضايا الثنائية والإقليمية.

وترتبط الرباط وبروكسيل بشراكة استراتيجية مبنية على أساس متين من القيم والرؤية، والتي ترتقي إلى مرجع في سياسة الجوار الأوروبية.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب والاتحاد الأوروبي أطلقا في 27 يونيو 2019 ببروكسيل “الشراكة الأورو-مغربية من أجل الازدهار المشترك”، التي تعد إطارا قانونيا يحكم العلاقات الثنائية وتتمحور حول أربعة مجالات هيكلية. ويتعلق الأمر بـ “فضاء التقارب في القيم”، و”فضاء التقارب الاقتصادي والتماسك الاجتماعي”، و”فضاء المعارف المشتركة”، و”فضاء للتشاور السياسي والتعاون المتزايد في المجال الأمني”، إلى جانب محورين أفقيين أساسيين سيشكلان أيضا موضوعا لإجراءات عملية خاصة، هما التعاون في مجال البيئة ومكافحة تغير المناخ والتعاون في مجال التنقل والهجرة، الذين سيتعززان.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

تحت شعار “وانصر من نصره”.. تدشين أنشطة وفعاليات ذكرى يوم الولاية بأمانة العاصمة

يمانيون/ صنعاء

دشنت إدارة توعية المرأة بمكتب الإرشاد، بالتعاون مع الهيئة النسائية بأمانة العاصمة، أنشطة وفعاليات ذكرى يوم الولاية للعام 1445هـ، تحت شعار “وانصر من نصره”.
وفي التدشين استعرضت رئيسة الهيئة النسائية بالأمانة ابتسام المحطوري الخطة الخطة التنفيذية لفعاليات ذكرى يوم الولاية، مؤكدة ضرورة صنع النموذج للمرأة الملتزمة .
من جانبها أكدت مدير إدارة توعية المرأة حنان العزي أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة ذكرى ولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام الذي يعتبر امتدادا لولاية الله ورسوله.
وأشارت إلى أهمية ولاية الإمام علي في هذا العصر في أنها تضمن سلامة الدين وحماية الأمة من الانحراف الداخلي وتحقق القوة والاستقلال لها، وتشكل ضمانة للنصر الإلهي وتحصين الأمة وتأهيلها في مختلف المجالات والمستويات.
وحثت العزي، على التحرك الفعال لإحياء هذه المناسبة بإقامة المجالس والفعاليات والندوات والخواطر في مختلف أحياء وحارات الأمانة،
واستعرضت الموجهات الثقافية لهذه المناسبة ودلالاتها، منوهة إلى ما تتعرض له فريضة الحج من استهداف من قبل النظام السعودي.
فيما لفتت الناشطة الثقافية بشرى الحوثي، إلى نعمة الهدى والهداة، وأهمية مواجهة الأفكار الهدامة وتصحيحها، مبينة أهمية صنع النموذج للداعية إلى الله في الواقع العملي. # الهيئة النسائية# ذكرى يوم الولاية# فعالياتُ#أمانة العاصمة

مقالات مشابهة

  • الرئيس بشار الأسد والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد يتبادلان في اتصال هاتفي التهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك، ويؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • “حادث خطير”.. الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل 8 من جنوده في رفح
  • “البحباح” يحذر من خطورة استمرار الوضع السياسي الحالي في ليبيا
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الأوروبي ويستعرضان تعزيز العلاقات الثنائية
  • “بلومبرغ”: أزمة في فرنسا قد تكون لها آثار أخطر من “بريكست” على الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يوافق “من حيث المبدأ” على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا
  • قرب افتتاح سفارة مدغشقر بالرباط
  • تحت شعار “وانصر من نصره”.. تدشين أنشطة وفعاليات ذكرى يوم الولاية بأمانة العاصمة
  • ينس ستولتنبرغ: الناتو سيتخذ إجراءات أكثر صرامة ضد الجواسيس الروس
  • “بيئة عسير” تنفيذ الخطة التشغيلية لأسواق النفع العام والمسالخ