تعمل الدولة المصرية على توفير الدعم والحماية الاجتماعية للأهالي الأكثر احتياجا بطرق مختلفة، من ضمنها معاشات تكافل وكرامة، إذ تهدف إلى الارتقاء بمعيشة الأكثر احتياجا، وصرف هذا المعاش له بعض الشروط وهناك حالات إذا قام بها المواطن تؤدي إلى انقطاع المعاش عنه. 

معاش تكافل وكرامة 

وقال حسام الدين أمين المستشار الإعلامي للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن المادة رقم 33 من قانون الضمان الاجتماعي جاءت تتناول عدد من الحالات التي تؤدي إلى انقطاع معاش تكافل وكرامة عن المواطن في حال حدوث أيًا منها، منها أن يحدث تغير في المستوى المعيشي للمواطن المستفيد من المعاش بالتالي يصبح خارج حدود المعادلة الاختبارية للاستحقاق.

 

حالات الحرمان من معاش تكافل وكرامة  

كما لفت إلى أن التزوير في البيانات التي يتقدم بها المواطن من أجل الحصول على المعاش يؤدي إلى حرمانه منه، كما أن معاش تكافل وكرامة يتم وقفه عن المستفيد في حال صدور حكم بات ضده وإدانة في جريمة من الجرائم التالية: «التسول، والتعدي على الأراضي الزراعية، وختان الإناث، والتحرش، والاتجار بالبشر، والزواج المبكر». 

ومن الأمور التي تؤدي إلى انقطاع معاش تكافل وكرامة عن المواطنين، هي أن يرفض المواطن المستفيد من المعاش وقادر على العمل فرص التوظيف التي توفرها له الجهة الإدارية بالتنسيق مع الوزارة المختصة بالعمل، ووصول مرات الرفض لـ3 مرات دون عذر مقبول، ولكن يستثنى من هذا البند الأشخاص ذوي الإعاقة من المستويين الثاني والثالث وكذا أصحاب الأمراض المزمنة الشديدة والمسنون. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معاش تكافل وكرامة تكافل وكرامة الضمان الاجتماعي ذوي الإعاقة معاش تکافل وکرامة

إقرأ أيضاً:

تضامن الدقهلية: ندوة تثقيفية ومسرح تفاعلي ضمن فعاليات اليوم الوطني لمناهضة الختان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مديرية التضامن الإجتماعى فى محافظة الدقهلية، اليوم الجمعة، فاعليات اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث بمدينة طلخا، وذلك في إطار توجيهات الدكتورة نفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

جاء ذلك بحضور وريادة الدكتور وائل عبدالعزيز، وكيل الوزارة، حيث أقيمت ندوة تثقيفية موسعة لمناهضة ختان الإناث، بعنوان "مخاطر  ختان الاناث"، كما حاضر فيها  فضيلة الشيخ عبد الرحمن صلاح من علماء الأوقاف والدكتور شنودة نجيب، والدكتورة رباب عصفور أخصائي تعديل سلوك.

ومن جانبه أشاد الدكتور وائل عبد العزيز  بالدور التوعوي للرائدات الاجتماعيات، والإدارة العامة لشئون المرأة وبرنامج وعي في الارتقاء والنهوض بثقافة الأسر من الشريحة المستهدفة. 

فيما تحدثت الدكتورة رباب عصفور عن "مخاطر ختان الإناث"، مشيرة إلى دور الأسرة في حماية بناتها من الممارسات والعادات الخاطئة.

وتحدث فضيلة الشيخ عبد الرحمن صلاح عن أهمية التوعية بمخاطر مناهضة ختان الإناث من المنظور الديني، تلاها كلمة للدكتور شنودة نجيب، والذى تحدث عن أهمية مناهضة ختان الإناث وذلك من المنظور الطبى.
وتخلل الندوة عروض مسرحية تفاعلية، وقالت بدرين السيد، مدير إدارة شئون المرأة، إن اختيار المسرح التفاعلي كأحد المداخلات غير التقليدية لهذه القضية الذي يسمح بالتفاعل المباشر بين النص المسرحي، وجموع السيدات المستهدفات حيث يتحول فيه المتفرجات إلى مشاركات ومحاورات في الآن نفسه، مما يعمق ويبرز أبعاد القضية وزواياها المختلفة. 

وقد لاقي العرض المسرحي قبولا وتفاعلا إيجابيا لدى المستهدفات.

IMG-20240614-WA0008 IMG-20240614-WA0007 IMG-20240614-WA0006 IMG-20240614-WA0005 IMG-20240614-WA0004 IMG-20240614-WA0003 IMG-20240614-WA0002 IMG-20240614-WA0001

مقالات مشابهة

  • «التضامن» في أسبوع.. تبكير صرف معاش تكافل وكرامة وتصعيد حجاج الجمعيات
  • تضامن الدقهلية: ندوة تثقيفية ومسرح تفاعلي ضمن فعاليات اليوم الوطني لمناهضة الختان
  • كيفية الحصول على معاش تكافل وكرامة 2024.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • «الوطنية للقضاء على ختان الإناث»: نسعى للقضاء على هذه الجريمة بشكل نهائي
  • قضية ختان الإناث تدفع بلينكن للاتصال برئيس غامبيا
  • كل ما تريد معرفته عن اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث.. خبير قانوني يوضح
  • تكافل وكرامة استعلام بالرقم القومي للمرأة المتزوجة.. خطوات سهلة
  • "احميها من الختان" حملة إعلامية توعوية علي محطات الراديو ومنصات التواصل الاجتماعي
  • اللجنة الوطنية تطلق حملة توعوية على الراديو ومنصات التواصل "احميها من الختان"
  • «الوطنية للقضاء على الختان» تطلق حملة توعوية بمناسبة شهر «بدور»