الوطن:
2024-06-06@19:40:47 GMT

لمرضى الكوليسترول.. 3 أطعمة يجب التخلي عنها في العيد

تاريخ النشر: 5th, April 2024 GMT

لمرضى الكوليسترول.. 3 أطعمة يجب التخلي عنها في العيد

خلال عيد الفطر يقبل الكثيرون على تناول مختلف الأطعمة سواء الخاصة بعادات وتقاليد العيد أو غيرها مما يتسبب في تدهور الحالة الصحية لأصحاب الأمراض الصحية، ومنهم مرضى الكوليسترول لارتفاع مستوى الكوليسترول الضار بالدم وتهديد صحة القلب.

يقول الدكتور شادي عبد العال استشاري التغذية العلاجية لـ«الوطن» إنه يجب تجنب الأطعمة ذات التأثير السلبي على مرضى الكوليسترول، لأن زيادة نسبته بالدم هي سبب رئيسي في الإصابة بأمراض القلب، ومن بين تلك الأطعمة، الكحك الذي يحتوي على كميات كبيرة من السمن والسكر والدقيق.

مكونات الكحك تمثل خطورة على ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم، لكنه من الأطعمة المضلة عند الجميع لذا يجب عدم الإفراط في تناوله أو استشارة الطبيب الخاص بالكمية المحددة.

أضاف استشاري التغذية أن اللحوم الحمراء تضر بصحة مرضى الكوليسترول، والمصابون بارتفاع الكوليسترول في الدم، عليهم الحذر عند تناول اللحوم الحمراء، حتي لا ترتفع نسبة الكوليسترول في الجسم، خاصةً تجنب تناول لحم البقر والضاني، لأنهما يحتويان على نسبة عالية من الدهون.

كما يجب على مرضى الكوليسترول تجنب الأطعمة المقلية، لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون المشبعة غير الصحية والسعرات الحرارية العالية بها، ويمكن استبدال القلي في الزيت الغزير بطريقة صحية أو المقلاة الهوائية لتقليل الضرر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الفطر العيد ارتفاع مستوى الكوليسترول الكوليسترول مرضى الكوليسترول الكحك اللحوم الحمراء مرضى الکولیسترول

إقرأ أيضاً:

عنصر نباتي في الحمضيات يخفض ضغط الدم لدى مرضى السكري.. ما هو؟

يمانيون – منوعات
يرتبط ارتفاع ضغط الدم غالباً بمرض السكري، مما يزيد بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات خطيرة لدى هذه الفئة من المرضى. ووفق معهد روبرت كوخ الألماني (RKI) يعاني أكثر من 70 في المئة من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، من ارتفاع ضغط الدم أيضاً.

لكن في أحدث بحث علمي تمّ الكشف عن عنصر نباتي نشط موجود في الحمضيات قد يساهم في خفض ضغط الدم لدى مرضى السكري.

في دراسة حديثة، قام فريق بحث صيني من جامعة “لياوتشنغ” الصينية بفحص تأثير المادة النباتية المعروفة بـ “هيسبيريدين” على ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به. ونشر الفريق نتائج الدراسة في المجلة العلمية المتخصصة “Phytotherapy Research”، كما أعاد نشر نتائجها موقع مجلة “Heilpraxis” الطبية الألمانية.

هل يؤثر “الهسبيريدين” على ضغط الدم؟

وذكر الباحثون أنّ مادة “الهيسبيريدين” موجودة في قشور البرتقال والليمون، على سبيل المثال. وقد أشارت العديد من الدراسات السابقة إلى تأثير محتمل لهذه المادة على خفض ضغط الدم. بيد أنّ نتائج الدراسات كانت متناقضة بشكل جزئي، ولهذا السبب أجرى فريق الباحثين الآن تقييماً شاملاً للأبحاث العلمية المنشورة في السابق حول مادة “الهيسبيريدين” وتأثيراتها على ضغط الدم.

هل هو فعّال ضدّ مرض السكري فقط؟

أفاد الباحثون أنّ نتائج البحث تظهر أنّ “الهسبيريدين” ليس له تأثير كبير في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء. غير أنّ النتائج كانت مختلفة لدى الأشخاص المصابين بالسكري. فقد قام “هيسبيريدين” بخفض ضغط الدم الانقباضي بشكل ملحوظ لدى المشاركين المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

ووفق فريق البحث، يميل ضغط الدم الانبساطي أيضاً إلى الانخفاض لدى هؤلاء المشاركين. على الرغم من أنّ هذه النتائج لا تزال بحاجة إلى التحقّق منها من خلال مزيد من الدراسات، إلّا أنّ هناك بالفعل بعض الأدلّة التي تشير إلى أنّ الأشخاص المصابين بالسكري يمكنهم خفض ضغط الدم بشكل فعّال عن طريق “الهيسبيريدين”.

مقالات مشابهة

  • فاكهة يتعارض تناولها مع أدوية الضغط.. احذر أمراض خطيرة
  • أطعمة لا يفضل تناولها بعد العلاج مباشرة
  • أطعمة لا ينبغي تناولها مع بعض الأدوية!
  • الأعراض والوقاية.. احذر من ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • كيف تؤثر العادات الخاطئة على مستوى الكوليسترول في الدم؟
  • أطعمة شائعة تسبب ضعف الذاكرة وتؤثر على الاستيعاب.. احذرها
  • عنصر نباتي في الحمضيات يخفض ضغط الدم لدى مرضى السكري.. ما هو؟
  • هل الصيام المتقطع آمن لمرضى السكري؟.. أطباء يحسمون الجدل
  • خوفًا على حياتهم.. 4 نصائح مهمة لمرضى الربو يجب اتباعها في الصيف
  • أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج