ارتفع متوسط العمر المتوقع العالمي بمقدار 6.2 سنوات، خلال الفترة من 1990 إلى 2021، على الرغم من انخفاضه بين عامي 2019 و2021 بسبب جائحة فيروس كورونا، حسبما ذكرت مجموعة بحثية في جامعة واشنطن في دورية "ذا لانسيت" العلمية.
وتم إدراج "كوفيد 19" على أنه السبب الثاني الأكثر شيوعاً للوفاة في عام 2021 من قبل المجموعة، بقيادة سيمون هاي من معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة سياتل.


وكانت الأسباب الأكثر شيوعاً للوفاة في الفترة من 1990 إلى 2019 في ترتيب تنازلي هي أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية ومرض الانسداد الرئوي المزمن والتهابات الجهاز التنفسي السفلي.


وغيرت الجائحة هذا التسلسل، كونها السبب الثالث في عام 2020 وارتفعت إلى الثاني قبل السكتة الدماغية في عام 2021، وتفاوت أثرها تفاوتاً كبيراً حسب المنطقة، حيث انخفض متوسط العمر المتوقع بمقدار 0.4 سنة فقط في شرق آسيا وجنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا، وبمقدار 3.6 سنوات في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.
وتكشف الدراسة عن صورة دقيقة للصحة العالمية، وفقاً للمؤلف المشارك ليان أونج، الذي قال إنه كانت هناك نجاحات هائلة في منع الوفاة من الإسهال والسكتة الدماغية، في حين كان للجائحة تأثير سلبي قوي.
وغطى التقرير 288 سبباً للوفاة وشمل أكثر من 200 دولة ومنطقة، مستفيداً من 56 ألف مصدر بيانات.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

3 مصابين جدد على قوائم انتظار شرائح نيورالينك الدماغية

أعلنت شركة "نيورالينك" عزمها استنساخ تجربتها الأخيرة على 3 متطوعين جدد مصابين بالشلل الرباعي، وذلك بزراعة شرائح دماغية تساعدهم على تنفيذ بعض المهام.

ويسعى الباحثون عبر التجربة الجديدة إلى تغيير كيفية تعامل الأشخاص المصابين بالشلل مع الأدوات والأجهزة الرقمية عن طريق "التخاطر"، وجرى تفصيل ذلك في قاعدة بيانات التجارب السريرة بالولايات المتحدة.

ومن المقرر أن تكتمل المرحلة الأولى من مشروع "دراسة جدوى أولية لواجهة الدماغ الحاسوبية المزروعة آليًا للتحكم في الأجهزة الخارجية" الذي أعدته "نيورالينك" بحلول عام 2026، على أن تنتهي المرحلة الأخيرة بحلول عام 2031.

وأعلنت الشركة في وقت سابق عزمها البحث عن أشخاص تتراوح أعمارهم بين 22 و75 عاما يعانون من الشلل الرباعي الحاد سواء بسبب التصلب الجانبي الضموري أو بسبب علّةٍ أصابت الحبل الشوكي، على أن لا تكون هناك أيّ علامات تحسن لحالتهم المرضية لمدة عام على الأقل.

ويُعد الأشخاص الذي فقدوا القدرة على تحريك أياديهم أو أذرعهم هم الأوفر حظًا لإجراء التجربة، وتستبعد الدراسة على وجه التحديد الأشخاص الأصحاء والأشخاص الذي يعانون السمنة المفرطة أو الأشخاص الذي يمتلكون زرعات إلكترونية نشطة.

انتقادات ومساءلات

وأعلنت الشركة مطلع هذا العام إجراء أوّل عملية زراعة شريحة في دماغ أحد المصابين، ولم يمض الكثير من الوقت حتى أظهرت الشريحة قدراتها الواعدة بمقطع مصوّر عُرِض في شهر مارس/آذار للمريض وهو يلعب على جهاز الحاسوب عن طريق التخاطر بالأفكار فحسب.

مع العلم بأنّ الشركة أجرت لاحقًا عملية أخرى تضمنت إزالة بعض خيوط "المجسات العصبية" في الشريحة وتقليص الأقطاب الكهربائية الموجودة في دماغ المريض، وذلك لغرض تحسين الأداء بما يتوافق مع توقعات الأطباء.

كما تعرضت "نيورالينك" لانتقادات واسعة من عدّة جهات لإخفائها بعض التفاصيل. وعلى الرغم من أنّ إدارة الغذاء والدواء الأميركية -وهي السُلطة العليا في البلاد في تمرير مثل هذه التجارب- وافقت على الدراسة السريرية نهاية عام 2023، فإنها لم تبد أيّ ردّ فعل على مسار التجربة حتى الساعة.

ويظهر أن الشركة بدأت بالفعل تتجه نحو مزيدٍ من الشفافية ومشاركة بعض التفاصيل التي كانت تبقيها في منأى عن الجماهير والإعلام.

ويُعد المشروع الرائد في المجال التقني والطبي بقيادة الدكتور "فرانسيسكو بونس"؛ أحد العلامات الفارقة في العصر الحديث، والتي تأمل الشركة أن يُحدث ثورة في علاج الاضطرابات العصبية الشديدة وكسر عزلة المصابين بالشلل عن العالم الخارجي، وتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم في بعض التفاصيل المحورية.

مقالات مشابهة

  • فوائد الكرفس المذهلة للصحة
  • شركة للصناعات الغذائية تطلب عمالا للتوظيف.. اعرف طريقة التسجيل ومكان العمل 
  • أشد فتكًا وتؤدي للوفاة.. لماذا حذرت الصحة من سمكة القراض؟
  • الأوضاع الاقتصادية في مصر.. توقعات تشير إلى أربع سنوات من الصعوبات
  • عاجل| السويدي اليكتريك تعيين مستشار مالي لدارسة عرض اليكترا انفستمنت هولدينج بالرغم من بدأ تنفيذه
  • ارتفاع حصيلة الكويت إلى 8 ميداليات في «غرب آسيا لألعاب القوى»
  • دراسة: الموسيقى تساعدك على التعافي بعد الإصابة بالسكتة الدماغية
  • 3 مصابين جدد على قوائم انتظار شرائح نيورالينك الدماغية
  • خلال مايو.. ارتفاع التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع
  • الصحة العالمية تكشف لـ«الوطن» عن أكثر الأمراض المسببة للوفاة