في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير،والاهتمام بكتاب الله (عز وجل )  .

 

انعقد مجلس قراءة سورة الكهف قبل صلاة الجمعة، بمسجد أحمد الجمل التابع لإدارة مركز جنوب بمحافظة الفيوم،ثم أعقبه مجلس الصلاة والسلام على رسول الله(صلى الله عليه وسلم)، وذلك بتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الاوقاف المصرية وبحضور الدكتور محمود الشيمي، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وفضيلة الشيخ أحمد صابر مدير الإدارة،وعدد من الأئمة المتميزين.


 

وخلال اللقاء أكد الدكتور محمود الشيمي، أن قراءة سورة الكهف قبل الصلاة مستحبة، كما تجوز قراءتها سرًا أو جهرًا في المسجد، فقد ورد عن النبي(صلى الله عليه وسلم) «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ».
 

وقد تناولت السنة النبوية الحديث المستمر عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وعن أهميتها للمسلم ومدى تأثيرها في علاقة الله مع الإنسان المسلم في عدة أحاديث منها:وجاء عن البَرَاءِ بنِ عازِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: كَانَ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ الْكَهْفِ، وَعِنْدَهُ فَرَسٌ مَرْبُوطٌ بِشَطَنَيْنِ، فَتَغَشَّتْهُ سَحَابَةٌ فَجَعَلَتْ تَدْنُو، وَجَعَلَ فَرَسُه يَنْفِرُ مِنْهَا، فَلَمَّا أَصْبَحَ أتَى النَّبيَّ- صلى اللَّه عليه وسلم- فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ: «تِلْكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ لِلقُرْآنِ».
 

وأضاف أنه روى الحاكم في المستدرك مرفوعا إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين.
 

وفي حديث نبوي آخر، عن سورة الكهف يوم الجمعة، «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة فهو معصوم ثمانية أيام من كل فتنة تكون فإن خرج الدجال عصم منه ». 

 

 

 

 

 

"أوقاف الفيوم" تعقد أسبوعا دعويا بالمساجد الكبرى بعنوان "رمضان شهر الجود والكرم" IMG-20240405-WA0055 IMG-20240405-WA0056 IMG-20240405-WA0054

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم أوقاف الفيوم فضل سورة الكهف صلاة الجمعة سورة الکهف یوم الجمعة قراءة سورة الکهف

إقرأ أيضاً:

يوافق أول أيام عيد الأضحى.. ما حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة؟

كشفت دار الإفتاء المصرية حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة والذي يوافق أول أيام عيد الأضحى المبارك، موضحة الرأى الشرعي في هذا الأمر لجموع المسلمين.

حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يحرم باتفاقٍ صيام يوم العاشر من ذي الحجة؛ لأنه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى.

كما يحرم صيام أيام التشريق، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر؛ وذلك لأن هذه الأيام منع صومها؛ لحديث أبي سعيد رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ" رواه البخاري ومسلم واللفظ له".

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

استندت دار الإفتاء إلى ما ورد عن نبيشة الهذلي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ للهِ» أخرجه مسلم في "صحيحه".

حكم صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة

يستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ليس لأن صومها سنة، ولكن لاستحباب العمل الصالح بصفة عامة في هذه الأيام، والصوم من الأعمال الصالحة، وإن كان لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صوم هذه الأيام بخصوصها، ولا الحث على الصيام بخصوصه في هذه الأيام، وإنما هو من جملة العمل الصالح الذي حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على فعله في هذه الأيام كما مر في حديث ابن عباس.

وفي سياق آخر، أوضحت دار الإفتاء أنه لا مانع شرعًا مِن تقديم زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم على الحج أو تأخرها عنه، لأنها قربةٌ مستقلةٌ لا علاقة لها بمناسك الحج في نفسها؛ ومن فعلها استحق شفاعة النبي فعن ابنِ عمَر رضي الله عنه قَالَ: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ زَارَ قبرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي).

كما أنه من ارتكب محظورًا من محظورات الإحرام -غير الوطء وقتل الصيد- كتقليم الأظفار، أو التطيب، فالواجب فيه على التخيير: صوم ثلاثة أيام في أي مكان شاء، أو التصدق بـــ 7.5 كجم تقريبًا من طعام على ستة مساكين في أي مكان شاء، كما هو مذهب الحنفية والمالكية، أو ذبح شاة في أي مكان شاء.

ولا حرج في المرور بين يدي المصلين في الحرم، وأما صلاة النفل فجائزة فيه في كل وقت، بمعنَى أنها غير ممنوعة في الأوقات المكروهة.

مقالات مشابهة

  • يوافق أول أيام عيد الأضحى.. ما حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة؟
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • مصر لن تضام أبدا
  • "فضائل يوم عرفة".. ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم 
  • “فضل يوم عرفة” أمسية دينية بأوقاف مطروح
  • فضل العشر الأول من شهر ذي الحجة وكيفية اغتنامها
  • دروس وفضائل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.. رأي من ليبيا
  • فضل صيام يوم عرفة.. (فرصة العُمر لمحو الذنوب)
  • "فضائل قضاء الحوائج وتفريج الكروب" ندوة بأوقاف سوهاج
  • دعاء وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة