بوابة الوفد:
2024-05-31@15:24:39 GMT

4 محفزات تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

حددت أنتونينا جوريفا، أخصائية الغدد الصماء، في مقابلة مع MedicForum، عن 4 مسببات غير متوقعة لارتفاع نسبة السكر في الدم، يتم تحديد التحكم في نسبة السكر في الدم إلى حد كبير من خلال الطعام الذي نتناوله.

 

ولكن بعض العوامل غير المتعلقة بالنظام الغذائي قد تكون بنفس القدر من الأهمية التي يجب أخذها في الاعتبار في الواقع، حتى الجهود الأكثر حرصًا لتكييف النظام الغذائي يمكن أن تخرج عن مسارها بسبب العوامل البيئية.

 

تقول أحد أخصائيي الغدد الصماء: "إن تخطي وجبة الإفطار، وحروق الشمس، وأمراض اللثة، والمحليات الصناعية هي عوامل خطر محتملة لارتفاع نسبة السكر في الدم". 

 

واحذر من هذه المحفزات المفاجئة التي يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم."
 

تخطي وجبة الإفطار

يمكن أن يؤدي تخطي وجبة الصباح إلى رفع مستويات السكر في الدم في فترة ما بعد الظهر وبعد العشاء.


ولقد تم تسليط الضوء على أضرار تخطي وجبة الإفطار في العديد من الدراسات، وقد يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى إضعاف وظيفة الأنسولين لدى مرضى السكر .


أمراض اللثة

يمكن أن تؤثر أمراض اللثة الشديدة سلبًا على التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق التسبب في التهاب داخل اللثة، ويمكن أن يدخل هذا الالتهاب إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى تعطيل دفاعات الجسم، مما يؤدي بدوره إلى إضعاف التحكم في نسبة السكر في الدم.


المحليات الصناعية

هناك اعتقاد واسع النطاق بين مرضى السكري بأن المحليات الصناعية هي بديل أكثر أمانا للسكر، ولكن بعض الدراسات تحدت هذا الاعتقاد، تشير بعض الدراسات إلى أنها قد تزيد من نسبة السكر في الدم.


ضربة شمس

يمكن أن يكون لحروق الشمس تأثير الدومينو على العديد من الآليات البيولوجية، ونظرًا لأن حروق الشمس تسبب ألمًا جسديًا، فإن هذا بدوره يمكن أن يسبب ارتفاعًا في هرمون التوتر الكورتيزول، في ظل هذه الظروف، يقوم الكورتيزول بتزويد الجسم بالجلوكوز عن طريق الاتصال بالبروتينات المخزنة في الكبد.

 

مرض السكر 

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز)، والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

 

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه لكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم، وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

 

تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري، وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي، تحدث مقدمات السكري عند زيادة مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر نسبة السكر ارتفاع نسبة السكر النظام الغذائي العوامل البيئية وجبة الإفطار أمراض اللثة اللثة المحليات الصناعية ضربة شمس مرض السكر داء السكري نسبة السکر فی الدم داء السکری یمکن أن

إقرأ أيضاً:

6 أخطاء تؤدي إلى ارتفاع حرارة الهاتف في الصيف.. احذر تلف البطارية

استخدام الهاتف بات أمرًا أساسيًا في حياة معظم الأشخاص، إذ يحتاجه البعض من أجل متابعة بعض أعمالهم، أو التصفح عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، لكن مع اقتراب بداية فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة في الهواء، تتحول بعض الهواتف إلى «جمرة» نيران يصعب استخدامها، ما يؤثر سلبًا على بطارية الهاتف.

هناك عدة أخطاء يقع فيها البعض، تؤدي لزيادة سخونة الهواتف، ويبطئ استخدامها، مثل استعمال الهاتف أثناء وضعه على الشحن، وتحميل بعض التطبيقات الخاطئة، وفي التقرير أخطاء تسبب ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

خطورة ارتفاع درجة حرارة الهواتف الذكية

ذكر موقع سكاي نيوز عربية، أن ارتفاع درجة حرارة الهواتف، تقلل من العمر الافتراضي للبطارية، وتفقد قدرتها على الاحتفاظ بالشحن لفترة طويلة.

أخطاء تؤدي لارتفاع درجة حرارة الهواتف  وضع الهاتف في «الباور بانك» أثناء المشي وتعريضه إلى درجة حرارة مرتفعة. استخدام شاحن السيارة فور الركوب، ودرجة حرارتها تكون مرتفعة. استخدام الهاتف أثناء عملية الشحن. «جراب» الهاتف يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته البعض يقوم بوضع الهاتف في الثلاجة عند ارتفاع درجة حرارته، وقد يؤدي ذلك إلى تلف الجهاز تمامًا استخدام تطبيقات تستهلك كميات كبيرة من البطارية، والتي تؤدي إلى تلف الهاتف الذكي مع الوقت.

يذكر أن بعض المستخدمين قبل شراء الهاتف، يضعون أولوية مدة البطارية في حساباتهم، وارتفاع درجة حرارة الهاتف يقلل من العمر الافتراضي لها، وبالتالي يمكن للمستخدم أن يغيرها بأخرى قد تكون قيمتها أقل، ذلك يجب تفادي بعض الأخطاء التي تم ذكرها، للحفاظ على العمر الافتراضي للبطارية والهاتف.

مقالات مشابهة

  • 6 أخطاء تؤدي إلى ارتفاع حرارة الهاتف في الصيف.. احذر تلف البطارية
  • تناول وجبة واحدة يومياً: آثار صحية سلبية على المدى الطويل
  • تأثير السكر الاكتئاب.. خبيرة تغذية تشرح التفاصيل
  • باحثون في الصين يعلنون علاج مرض السكري لأول مرة في العالم
  • لن تصدق ماذا يحدث لضغط الدم والسكر في جسمك عند تناول فاكهة الكاكا؟
  • العلماء الروس يبتكرون طريقة جديدة لمكافحة داء السكري
  • نصائح مهمة لمرضى السكر المقبلين على أداء مناسك الحج
  • ما هي الأعراض التي تُنذر ببداية مرض السكري؟
  • لأول مرة في العالم.. باحثون صينيون يكتشفون علاجاً لمرض السكري
  • الاستهلاك غير السليم للموز يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر