الجزيرة:
2024-06-16@15:03:21 GMT

‫ما هي متلازمة فون ويلبراند؟

تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT

‫ما هي متلازمة فون ويلبراند؟

قالت جمعية الهيموفيليا الألمانية إن ‫متلازمة "فون ويليبراند" (Von Willebrand Syndrome) هي اضطراب وراثي في ‫تخثر الدم يؤدي إلى حدوث النزيف بسهولة أكبر، مشيرة إلى أنه تمت تسمية ‫هذه المتلازمة على اسم الطبيب الفنلندي إريك فون ويلبراند الذي يعد ‫أول من قام بتشخيصها.

‫وأضافت الجمعية أن المصابين بهذه المتلازمة لديهم نقص في ما يسمى عامل ‫"فون ويلبراند" أو أن هذا العامل لا يعمل بشكل صحيح بسبب وجود خلل، ‫موضحة أن هذا العامل عبارة عن بروتين يلعب دورا مهما في تخثر الدم، حيث ‫إنه يضمن أن تتجمع خلايا الدم معا وتتخثر في حالة حدوث نزيف.

‫وأضافت الجمعية أنه إلى جانب العامل الوراثي قد ترجع متلازمة "فون ‫ويلبراند" إلى أسباب أخرى، مثل قصور الغدة الدرقية وتكوّن أجسام مضادة لعامل "فون ويلبراند"، وتركيب صمام صناعي ‫للقلب، خاصة الصمام الأبهري. ‫

أعراض متلازمة "فون ويلبراند"

‫وبطبيعة الحال، تتمثل أعراض متلازمة "فون ويلبراند" في نزيف الأنف ‫والكدمات والحيض الشديد لدى المرأة.

ويتم علاج متلازمة "فون ويلبراند" بالأدوية التي تساعد على تخثر ‫الدم، في حين يحظر على المرضى تناول أدوية سيولة الدم مثل الأدوية ‫المحتوية على حمض "أسيتيل الساليسيليك".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

دمج السباحين ذوى الهمم مع الأصحاء لتتابع عبور بحر المانش لتحقيق رقم قياسي

قال السباح العالمى خالد شلبي، وكيل الاتحاد الانجليزي لعبور بحر المانش في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إن فكرة الدمج بين ذوى الهمم والاصحاء  لكى يصبحوا نسيجا واحدا وتغيير نظرة العالم تجاه ذوي الهمم، موضحا بأن عملية الدمج بينهم واجبة وحتمية لتفعيل دورهم المجتمعي، وذلك في إطار الجمهورية الجديدة.

وأضاف شلبي، يضم فريق تتابع عبور بحر المانش في اغسطس القادم سباحين من ذوي الهمم هم السعودي فيصل القصيبي متلازمة داون والسباح المصري محمد كرم متلازمة داون بالإضافة إلى سباحين اصحاء من مصر.

وأوضح شلبي، أن برنامح تدريب السباح السعودي فيصل القصيبي  يتضمن تدريبات بدنية بجانب تدريبات السباحة خلال فترة التدريب والاعداد.

وأشار إلى أن الهدف من التدريب البدنى للسباح زيادة معدل الأحمال بصعود منطقة مرتفعة بمسافة عالية مرات متكررة يوميا  لاختبار قوة التنفس والدورة التنفسية و قوة عضلات الساق قبل محاولة السباحة في المياه المفتوحة بمشاركة السباحين المشاركين في تتابع العبور.

مقالات مشابهة

  • متلازمة الطفل الذهبي
  • ما حالات وضوابط العمل في إجازة العيد للقطاع الخاص؟
  • تعرف علي حق العامل في أجر إضافي خلال العمل في الأعياد
  • حريق يلتهم سوقا في حي العامل (فيديو)
  • اندلاع حريق داخل سوق في حي العامل (فيديو)
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • اندلاع حريق كبير في سوق حي العامل غربي بغداد
  • فيتامين د يساعد في علاج متلازمة التمثيل الغذائي
  • الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي
  • دمج السباحين ذوى الهمم مع الأصحاء لتتابع عبور بحر المانش لتحقيق رقم قياسي