أبوظبي: سلام أبوشهاب

طالب عضو في المجلس الوطني الاتحادي، وزارة التغير المناخي والبيئة، بتضافر الجهود الرقابية على شواطئ الدولة، وخاصة المنطقة الشرقية، لمعاناتها موجات تلوّث نفطي.

قال الدكتور عدنان الحمادي، خلال مناقشة موضوع سياسة الحكومة بشان السلامة الغذائية: سلسلة الغذاء مصدر ومكمل رئيسي للثروة السمكية والحيوانية، وبما أن الثروة السمكية غذاء رئيسي لأهل المنطقة، نطالب وزارة التغير المناخي والبيئة، بضرورة تضافر الجهود الرقابية على شواطئ الدولة، وأخصّ بالذكر المنطقة الشرقية، لأن هذه الشواطئ تعاني موجات تلوّث نفطي يؤثر في السلسلة الغذائية، ومن ثم تنتقل أمراضها إلى الإنسان، لأن الثروة السمكية غذاء رئيسي لسكان أهل المنطقة، ناهيك بمحطات تحلية مياه البحر، لتمويل خزانات مياه الشرب، لأهالي هذه المنطقة.

وهذه الخزانات تقع على بعد 10 إلى 12 ميلاً بحرياً من شواطئ المنطقة الشرقية، وتمر بها في المنطقة نحو 80 ألف ناقلة نفط سنوياً.

وأضاف: طالبنا سابقاً بضرورة تضافر الجهود الرقابية والاشتراك في منظمة للأقمار الصناعية للحد من هذه الظاهرة، فكل شهر تتعرض الشواطئ للتلوث، والجهات المعنية أو المحلية لا تملك الإمكانيات الضخمة والكبيرة للحد من هذا التلوث الكبير والمزمن والمتكرر، ومن ثم أطالب وزيرة التغير المناخي والبيئة، بالاهتمام بهذا الموضوع، والسعي إلى إيجاد الحلول الناجعة للحد منها.

وأكدت الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، وزيرة التغير المناخي والبيئة، أن صحة الثروة السمكية من الموضوعات المهمة لدى الوزارة والسلطات البيئية المختصة في دولة الإمارات، ولدينا مركز للأبحاث البحرية في أم القيوين، ويدرس المركز دورياً جودة مياه البحر، وأخذ عيّنات من السواحل الشرقية والسواحل المطلة على الخليج العربي، للتأكد من جودة المياه التي تؤثر تلقائياً في الثروة السمكية، ونضمن خلوّها من الملوثات.

وقال الدكتور محمد الحمادي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنوع البيولوجي والأحياء المائية: فيما يتعلق بتلوّث الأسماك، يقاس مؤشر جودة مياه البحر دورياً، وهناك متخصصون يدخلون البحر ميدانياً في بعض الأحيان كل يومين لأخذ عيّنات من المياه، وتحليلها في المختبرات للتأكد من خلوّها من الملوثات. ودرست الوزارة 13 نوعاً من الأسماك المحلية، للتأكد من سلامتها من المعادن الثقيلة وكانت النتائج إيجابية، وضمن الحدود المسموحة، وكانت الاختلافات في القيمة الغذائية فقط لكل نوع.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المجلس الوطني الاتحادي الإمارات التغیر المناخی والبیئة الثروة السمکیة

إقرأ أيضاً:

زيارات ميدانية لأبو حلاوة لمتابعة إستعداد محطات المياه لإستقبال عيد الأضحى المبارك

تفقد المهندس عامر كمال أبو حلاوة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي لمحافظة الشرقية، محطه مياه ههيا اليابانية المرشحة وتوسعاتها، وذلك للوقوف علة مدى جاهزية المحطات، ومتابعة الحالة الفنية، وسير العمل بهم، وذلك في إطار استعدادات الشركة لاستقبال عيد الأضحى المبارك .

 وخلال الجولة، تفقد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الشرقية،  مراحل التشغيل، وتأكد من انتظام سير العمل بجميع الورديات، وحرص على التواصل مع العاملين بكافة مواقع العمل، والوقوف على أي معوقات قد تواجههم أثناء ادائهم للمهام والمسئوليات المسندة إليهم، والتوجيه بحلها علي الفور.

وشدد رئيس مجلس إدارة الشركة علي ضرورة الاهتمام بجودة مياه الشرب المنتجة، بمختلف مراحل الإنتاج، والاهتمام بخطط الغسيل والصيانة الدورية للشبكات والصيانة الدورية للمحابس، وسرعة تنفيذ حلول عاجلة للمناطق الساخنة التي تعانى من ضعف المياه لضمان استدامة الخدمات خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وفي سياق متصل، أجرى المهندس عامر كمال أبو حلاوة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الشرقية، زيارة تفقدية مفاجئة استهدفت المرور على محطة مياه ناطورة ومحطة مياه سنجها بفرع كفر صقر، للإطمئنان على انتظام العمل بهم، وجهود تأمين وصول المياه للمواطنين بفصل الصيف وخصوصا بأوقات الذروة.

وضمت زيارة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الشرقية، محطة مياه القواسم المرشحة بمركز أولاد صقر، مشددا على الالتزام بأعمال الصيانة الوقائية، وصيانة المعدات والطلمبات، وتنفيذ خطط الصيانة الدورية، وسرعة التعامل مع الشكاوي والأعطال، بالإضافة لمتابعة انتظام العمل والوقوف على أي معوقات تواجه العاملين أثناء العمل ومناقشتها، وإيجاد الحلول المناسبة لضمان استدامة الخدمة بأفضل جودة ممكنة.

والتقى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الشرقية، بمسئولي المحطات والعاملين، ووجه بالالتزام بمعايير الجودة فى أعمال التشغيل والصيانة، والتأكيد على الالتزام الكامل بإجراء التحاليل الكيميائية والميكروبيولوجية بصفة يومية على مدار الـ ٢٤ ساعة، للتأكد من مطابقتها للمعايير المطلوبة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين فى إطار سياسة الشركة لتحسين منظومة مياه الشرب، ورفع كفاءتها لزيادة ضغوط المياه فى المناطق التى تغذيها تلك المحطات.

مقالات مشابهة

  • أمير الشرقية يرعى معرض التطبيقات الإلكترونية
  • تظاهر الآلاف من نشطاء المناخ في شوارع برلين وأمستردام
  • يتزامن مع بدء اختبارات الطلاب.. طقس حار على معظم المناطق
  • أمير المنطقة الشرقية يرعى معرض التطبيقات الإلكترونية 2024
  • الشرقية: تطهير خطوط وشبكات الصرف الصحي بمنيا القمح تزامنًا مع قرب حلول عيد الأضحي
  • «استشاري الشارقة» يناقش التغير المناخي وسبل مواجهته
  • “استشاري الشارقة” يناقش التغير المناخي وسبل مواجهته
  • متجر بأحد مدن المنطقة الشرقية قبل 76 عام
  • وصول ثالث مدمرة فرنسية لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر
  • زيارات ميدانية لأبو حلاوة لمتابعة إستعداد محطات المياه لإستقبال عيد الأضحى المبارك