دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- لأول مرة منذ تفشي الجائحة، ستسمح الصين للمتسلقين الأجانب بالوصول إلى جبل إيفرست عبر التبت.

ويُعد أدريان بالينجر، الذي تسلق قمة إيفرست 8 مرات، من المرشدين الغربيين الذين يفضلون خوض مسار التبت إلى قمة أعلى جبل في العالم (من الشمال)، على عكس مسار نيبال الأكثر شهرة (من الجنوب).

  

وفي هذا العام، سيقود بالينجر مجموعة من المتسلقين من خلال شركته Alpenglow Expeditions.

وتُوَزَّع جميع التصاريح لاستخدام المسار الصيني للتوجه لأعلى الجبل، المعروف في الصين باسم Qomolangma، من قِبَل جمعية تسلق الجبال التبتية الصينية (CTMA)، وذلك بدلاً من مسؤول سياحي أو مجلس في بكين.

ولا يوجد أيضًا إعلان رسمي صادر عن الحكومة الصينية لإخطار الجمهور بشأن منح تصاريح المرور.

ونتيجةً لذلك، أفاد بالينجر أنّ أفضل طريقة لمعرفة متسلق غير صيني أنّ الجانب التبتي من جبل إيفرست سيكون مفتوحًا هو عندما ترسل جمعية تسلق الجبال التبتية الصينية قائمة الأسعار لهذا الموسم.

وتشمل هذه القوائم تكاليف حيوانات الياك (التي تحمل المعدات إلى أعلى وأسفل الجبل)، والمرشدين المحليين، والمترجمين، وكلفة التنقل من عاصمة التبت، لاسا، إلى معسكر قاعدة إيفرست.

ويجب على الأجانب الذين يحصلون على تأشيرات سياحية إلى الصين الحصول على تصريح إضافي منفصل للتبت، وهي منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي.

وتساعد جمعية CTMA المتسلقين في ذلك.

ويتم توفير 300 تصريح سنويًا كحدٍ أقصى للمتسلقين غير الصينيين، وتكون الفرصة المتاحة لتسلق جبل إيفرست قصيرة، وعادةً ما تكون بين أواخر أبريل/نيسان إلى منتصف مايو/أيار.

وسيصل أعضاء فريق بالينجر إلى الصين في الـ25 من أبريل/نيسان بعد الخضوع للتأقلم المسبق في مواطنهم لتوفير الوقت.

المنافسة لأعلى قمة

وفي حين تتمتع نيبال بالمسار الأكثر شهرة والأكثر تصويرًا إلى قمة إيفرست، إلا أنّ العدد الأكبر من الزوار يرتبط بوجود المزيد من القمامة، والتآكل، والفضلات البشرية.

ومع ذلك، لم يكن هذا هو الحال دائمًا.

وشرح بالينجر: "كان التسلق من الجانب الصيني أكثر شعبية من التسلق من الجانب النيبالي. لذا منذ عام 2000 إلى عام 2007 تقريبًا، كان الجانب الصيني هو الأكثر شعبية، وكان من المفهوم بشكلٍ عام أنّ سبب كونه الأكثر شعبية هو كونه أكثر أمانًا".

إذًا، ما الذي تغير؟

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: قمة إيفرست جبل إیفرست

إقرأ أيضاً:

بكين تمنح صلاحيات جديدة لخفر سواحلها بشأن توقيف الاجانب واحتجاز السفن

بغداد اليوم -  متابعة

منحت الحكومة الصينية، اليوم السبت (15 حزيران 2024)، صلاحيات جديدة لخفر سواحلها في بحر الصين الجنوبي، بتوقيف الأجانب لفترة تصل إلى ستين يوما بدون محاكمة.

وذكرت الحكومة الصينية في بيان، أنه "اعتبارا من اليوم السبت سيكون بإمكان خفر السواحل في البحر الجنوبي أن يعتقلوا بدون محاكمة أجانب يشتبه بانتهاكهم إجراءات الدخول والخروج عبر الحدود".

واضافت ان "فترة الاعتقال تصل إلى ستين يوما للحالات المعقدة إن لم تكن جنسية (الموقوفين) وهويتهم واضحتين"، مبينة انه "يمكن بموجب القانون احتجاز السفن الأجنبية التي تدخل المياه الإقليمية الصينية والمياه المتاخمة".

وتعزيزا لمطالبها، تنشر الصين سفنا وزوارق سريعة للقيام بدوريات في بحر الصين الجنوبي وحولت فيه مناطق شعاب مرجانية قريبة من الفيليبين إلى جزر اصطناعية قامت بعسكرتها. 

وتصاعد التوتر بين الفلبين والصين في الاشهر الأخيرة إلى مستويات غير مسبوقة وتضاعفت الحوادث البحرية بين البلدين.

ونددت مجموعة السبع خلال قمتها التي اختتمت أمس الجمعة في جنوب إيطاليا، بما وصفته بالتوغلات "الخطيرة" للصين في بحر الصين الجنوبي، قال قادة الدول السبع في إعلان مشترك "نعارض عسكرة الصين وأنشطة الإكراه والترهيب في بحر الصين الجنوبي".

وتطالب بكين بالسيادة شبه الكاملة على بحر الصين الجنوبي، رغم أن محكمة لاهاي سبق وأصدرت حكما يشير إلى أن مزاعمها لا أساس قانونيا لها. 

وتطالب دول مجاورة عديدة بأجزاء من هذه المنطقة البحرية، من بينها الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وإندونيسيا وسنغافورة.

من جانبها، تتهم الصين الولايات المتحدة بإثارة التوترات عمدا في بحر الصين الجنوبي عن طريق مرور سفن حربية أمريكية عبر المياه التي تطالب بها بكين في هذه المنطقة البحرية الشاسعة والغنية بالموارد والتي يمر عبرها قسم كبير من الحركة التجارية بين آسيا وباقي العالم.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • البنتاغون لم ينف الاتهامات الموجهة إليه بشن حملة واسعة لتشويه سمعة لقاحات "كوفيد –19" الصينية
  • خبير إسرائيلي: تحولات عميقة بمواقف الصينيين من إسرائيل بعد 7 أكتوبر
  • مجموعة السبع تدرس اتخاذ إجراءات جديدة ضد التكتيكات التجارية الصينية
  • زيارة وزير الاقتصاد الألماني للصين تتجة نحو حل الخلافات التجارية
  • بكين تمنح صلاحيات جديدة لخفر سواحلها بشأن توقيف الاجانب واحتجاز السفن
  • رويترز: الجيش الأمريكي شن حملة واسعة لتشويه سمعة لقاحات كورونا الصينية
  • "رويترز": الجيش الأمريكي شن حملة واسعة لتشويه سمعة لقاحات "كوفيد –19" الصينية
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024»
  • تقرير: الصين تروّج للحكم الاستبدادي في البلدان النامية