الوطن:
2024-09-22@12:48:15 GMT

«الري»: انتهاء 49% من مشروع قناطر ديروط الجديدة

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

«الري»: انتهاء 49% من مشروع قناطر ديروط الجديدة

أعلنت وزارة الموارد المائية والري الانتهاء من تنفيذ 49% من قناطر ديروط الجديده، إذ جرى إزالة سد الإنشاء لقنطرة فم بحر يوسف، وإلغاء قناة التحويلة، وإمرار المياه من خلال الفتحات بعد الانتهاء من العناصر الإنشائية للقنطرة.

يأتي ذلك تمهيدا لتشغيل القنطرة للتحكم الكامل في التصرفات الماره لبحر يوسف فور الانتهاء من تنفيذ السد الترابي بالجانب الأيسر من القنطرة، علمًا بأنه جرى مؤخرا نهو تجارب اختبارات الجودة على عناصر تشغيل القنطرة بمعرفة مهندسي قطاع الخزانات والقناطر الكبرى.

الانتهاء من صب الخرسانة المسلحة لجسم القنطرة

وأوضح تقرير للوزارة أن البدء في تشغيل قنطرة فم بحر يوسف ضمن مشروع مجموعة قناطر ديروط الجديدة، وفيما يخص إنشاء قنطرة حجز الإبراهيمية فإنه يجرى تنفيذ السد المؤقت، والانتهاء من تنفيذ الستائر المعدنية بحفرة الإنشاء لحماية ميول السكة الحديد، ونهو تنفيذ قناة التحويلة فى قنطرة الابراهيمية تمهيداً للبدء في الإنشاء، وفى قنطرة الديروطية، فقد تم الإنتهاء من صب الخرسانة المسلحة لجسم القنطرة.

وأشار التقرير إلى أنه فيما يخص قنطرة فم البدرمان فإنه جار تنفيذ الحوائط الخرسانية، وعمل التجهيزات اللازمة لصب خرسانة الكوبرى، والانتهاء من تنفيذ الجسم الخرساني (حوائط وبلاطة التشغيل العلوية والكوبرى) من قنطرتي أبو جبل والساحلية.

وتجرى أعمال اختبارات الجودة اللازمة للخلطات الخرسانية المستخدمة في كل العناصر، وجرى تصنيع بوابات القناطر الكبيرة (فم بحر يوسف – حجز الإبراهيمية) في اليابان، وتصنيع بوابات القناطر الصغيرة (البدرمان - الديروطية - أبو جبل - إيراد الدلجاوي – الساحلية) فى مصر، مع إستخدام أحدث التكنولوجيا اليابانية فى أعمال تصميم وتنفيذ البوابات بما يضمن تحقيق دقة عالية في عملية التحكم وتوزيع المياه.

تأمين بيئة العمل وتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية

ويلتزم المشروع بتأمين بيئة العمل وتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية للعاملين بالمشروع حرصا على سلامتهم، من خلال التدريب علي أعمال السلامة المهنية، ومراعاة تطبيق الإشتراطات البيئية بمنطقة تنفيذ المشروع، إذ قام قطاع الخزانات والقناطر الكبري بتنفيذ الدراسات البيئية المصاحبة للمشروع من خلال أعمال الرصد البيئي للمشروع، الذي يشتمل على رصد مناسيب المياه الجوفية ومستوى الضوضاء وجودة الهواء والإهتزازات.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناطر ديروط الجديدة وزارة الري قناطر ديروط القناطر الانتهاء من تنفیذ

إقرأ أيضاً:

وزير الري يوجه بالاستفادة من فترة أقصى الاحتياجات لتحديد النقاط الساخنة المتبقيه

اكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، خلال إجتماع لمتابعة موقف مشروع تأهيل المنظومة المائية الممول من بنك التعمير الألماني،على اهمية الاستفادة من فترة أقصى الإحتياجات المائية لموسم العام الحالى والعام السابق فى تحديد النقاط الساخنة المتبقيه التى تتطلب إتخاذ إجراءات بعيدة المدى للتعامل معها من خلال تنفيذ أعمال تأهيل متكاملة للمنشآت المائية بنطاق هذه النقاط الساخنة .

أعمال تأهيل متكاملة

و وجه الدكتور سويلم بدراسة وتحديد أولويات المواقع التى سيتم دراستها بشكل مفصل لتنفيذ أعمال تأهيل متكاملة بها مثل زمام ترعة الإسماعيلية وترعة السويس وترعة وادى النقرة بأسوان وشبكة الترع بغرب الدلتا .

 تتضمن الأعمال تأهيل المنشآت المائية والكباري على الترع طبقاً للحاجة ، مع القيام بعمل دراسة مفصلة للري الحديث وكذلك تنفيذ مناطق تجريبية للري الحديث ، بالاضافة إلى توريد وتحديث أجهزة قياس التصرفات ونوعية المياه طبقا لخطة الوزارة لمتابعة جودة وكميات  المياه بشبكتي الترع والمصارف .

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يشدد على الالتزام بإجراءات السلامة المهنية للعاملين
  • وزارة العمل تنظم ندوة للتوعية بالسلامة المهنية في المجال الطبي بأسيوط
  • مجال السلامة والصحة المهنية وقانون العمل.. ندوة توعوية لعمال محافظة المنيا
  • في ذكرى الانتهاء من أعمال نقله.. معبد أبو سمبل| أيقونة السياحة المصرية بأسوان
  • وزير الري يبحث مع عدد من أعضاء مجلس النواب تنفيذ مطالب جماهيرية بالدوائر الخاصة بهم
  • وزير الري يوجه بسرعة تخصيص أرض لتنفيذ مشروع لخدمة الأهالى بالوادي الجديد
  • وزير الري يكشف آخر تطورات تأهيل منظومة المياه والاستعداد لفترة أقصى الاحتياجات
  • وزير الري يوجه بالاستفادة من فترة أقصى الاحتياجات لتحديد النقاط الساخنة المتبقيه
  • محافظ الغربية يُعلن جاهزية 2731 مدرسة بمراكز المحافظة لاستقبال أكثر من مليون طالب
  • الشباب والرياضة ومؤسسة كير مصر تختتمان أنشطة المساحات الصديقة(مشروع السلامة والتمكين والحماية )