(CNN) --  أعلنت حركة "حماس"، الأحد، وصول وفدها إلى العاصمة المصرية، القاهرة، للمشاركة في المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة و الرهائن المحتجزين في القطاع.

 وقالت الحركة، في بيان، إنها "حريصة على التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى وقف كامل للعدوان" على غزة، وتابعت أن وفدها التقى بمدير المخابرات المصرية عباس كامل.

وكررت الحركة مطالبها في البيان بما في ذلك "الوقف الكامل للعدوان"، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، وعودة النازحين، وإعادة إعمار غزة، وعقد صفقة تبادل للفلسطينيين في سجون إسرائيل مقابل الرهائن في غزة.

وفي سياق متصل، قالت قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية المملوكة للدولة نقلا عن مصدر رفيع، عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن المفاوضات "مستمرة بوساطة مصرية وحضور قطري أمريكي، وأن التهدئة المقترحة تتضمن صفقة تبادل أسرى وآليات عودة النازحين في قطاع غزة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية الحكومة القطرية المخابرات المصرية حركة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رؤية أمريكية لإنهاء الحرب في غزة تلقى قبولًا من «حماس»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، ما وصفه باقتراح إسرائيلي من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر مقابل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، قائلا: "حان الوقت لإنهاء هذه الحرب" وحصل على رد فعل أولي إيجابي من إسرائيل حركة حماس المقاومة.

وتتضمن المرحلة الأولى وقف إطلاق نار لمدة ستة أسابيع، تنسحب فيه القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، ويتم إطلاق سراح بعض الرهائن - بما في ذلك كبار السن والنساء - مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، ويمكن للمدنيين الفلسطينيين العودة إلى منازلهم، وفي غزة، وستقوم 600 شاحنة يوميا بإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المدمر.

في هذه المرحلة، ستتفاوض حركة حماس وإسرائيل على وقف دائم لإطلاق النار، والذي ادعى بايدن أنه سيستمر "طالما وفت حماس بالتزاماتها"، وإذا استغرقت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع، فإن وقف إطلاق النار المؤقت سيمتد مع استمرارها.

وفي المرحلة الثانية، قال بايدن إنه سيتم تبادل جميع الرهائن الأحياء المتبقين، بما في ذلك الجنود الذكور، وستنسحب القوات الإسرائيلية من غزة وسيبدأ وقف إطلاق النار الدائم، وتشمل المرحلة الثالثة خطة كبرى لإعادة إعمار غزة وإعادة "الرفات الأخيرة" من الرهائن إلى عائلاتهم.

وقال بايدن الذي يتعرض لضغوط في عام الانتخابات لوقف الهجوم على غزة الذي دخل الآن شهره الثامن "حان وقت انتهاء هذه الحرب وبدء اليوم التالي"، وأصدرت حماس، التي قال بايدن إنها تلقت الاقتراح من قطر، بيانا ردت فيه بشكل إيجابي.

وقالت حركة المقاومة إنها مستعدة للتعامل "بطريقة إيجابية وبناءة" مع أي اقتراح يقوم على وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية وإعادة إعمار غزة وعودة النازحين واتفاق تبادل أسرى "حقيقي". إذا أعلنت إسرائيل بوضوح التزامها بهذه الصفقة.

وزعم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه فوض فريقه المفاوض بتقديم الاتفاق، "مع إصراره على أن الحرب لن تنتهي حتى تتحقق جميع أهدافها، بما في ذلك عودة جميع الرهائن لدينا".

وبشكل منفصل، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته أنهت عملياتها في منطقة جباليا بشمال غزة بعد أيام من القتال العنيف أثناء توغلها في رفح بجنوب غزة لاستهداف ما يقولون إنه آخر معقل كبير لحماس.

بدأ الصراع في 7 أكتوبر عندما اقتحم مسلحون بقيادة الجماعة الفلسطينية الإسلامية جنوب إسرائيل على دراجات نارية وطائرات شراعية ومركبات ذات دفع رباعي، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واختطاف أكثر من 250، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

ودعا بايدن في خطابه القيادة الإسرائيلية إلى مقاومة الضغوط التي يمارسها أولئك في إسرائيل الذين يضغطون من أجل استمرار الحرب "إلى أجل غير مسمى"، وهي مجموعة قال إنها تضم ​​البعض في الائتلاف الحاكم الإسرائيلي.

وأضاف "إنهم يريدون احتلال غزة. يريدون مواصلة القتال لسنوات والرهائن لا يشكلون أولوية بالنسبة لهم. حسنا، لقد حثثت القيادة في إسرائيل على الوقوف وراء هذه الصفقة، على الرغم من أي ضغوط تأتي"، وناشد الإسرائيليين ألا يفوتوا فرصة وقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • قيادي في حماس: الحركة لم تتسلم مقترحا مكتوبا بشأن خطة بايدن حتى الآن
  • وسطاء المفاوضات يدعون إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار
  • لوقف حرب غزة.. ماكرون "يتحدث العربية والعبرية"
  • الجيش اللبناني يعلن القبض على مؤيدين لداعش.. خططوا لاستهداف أحد مراكزه
  • رؤية أمريكية لإنهاء الحرب في غزة تلقى قبولًا من «حماس»
  • الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • بايدن يعلن عن خارطة طريق من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة
  • حماس تنظر بإيجابية لمضمون خطاب بايدن ودعوته لوقف إطلاق النار الدائم
  • تنافس الأجهزة المصرية.. ما الهدف من تسريب اسم الوسيط المصري في صفقة التبادل؟
  • ما الهدف من تسريب اسم الوسيط المصري في صفقة التبادل.. ضغط بهدف الإقصاء