كشف عبدالوهاب خضر، المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل، تفاصيل قرار المجلس القومي للأجور أمس الأحد، برفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه.


وأضاف عبدالوهاب خضر في مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين رشا مجدي وعبيدة أمير مقدمي برنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، أن وزارة العمل هي المنوطة والمعنية بتنفيذ قرار رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص إلى 6 آلاف جنيه بدلا من 3500 جنيه اعتبارا من مايو المقبل.


وأشار إلى أن هذا القرار يأتي تماشيًا مع توجيهات القيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمزيد من الدعم والحماية والرعاية خاصة للعمال، وتعزيز علاقات العمل بين طرفي العملية الإنتاجية ، من أصحاب أعمال وعمال، في ظل التحديات التي تواجه عالم العمل على مستوى العالم
وأوضح عبدالوهاب خضر أيضًا، أن هذا القرار ملزم لجميع أصحاب العمل دون استثناء، طبقا لقانون العمل، وهناك إجراءات قانونية تصل إلى حد العقوبة، ومن لم يتم تطبيق عليه هذا القرار؛ عليه التوجه إلى مديرية العمل التابعة له وتقديم شكوى وتظلم على الأمر، ولفت إلى أن عدد المستفيدين يصل إلى 18 ميون عامل على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن عدد العاملين في القطاع الخاص يمثلون نحو 85% من حجم العمالة في مصر.


واستعرض متحدث وزارة العمل، تطور الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص والذي وصل لأول مرة في يناير 2022 إلى 2400 جنيه، وتم رفعه إلى 2700 جنيه في يناير 2023، ثم رفعه مرة أخرى في يوليو 2023 ليصل إلى 3000 جنيه، ليصل إلى 3500 جنيه في يناير الماضي،ثم الي 6000 الاف جنيه في اجتماعها الأخير أمس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحد الأدنى القطاع الخاص وزارة العمل قرار المجلس القومي الرئيس عبدالفتاح السيسي بالقطاع الخاص الحد الأدنى

إقرأ أيضاً:

قرار وزاري بتعديل تنظيم العمل المرن

الرياض

أصدر معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي قرارًا بتعديل تنظيم العمل المرن الصادر بالقرار الوزاري رقم (146481) وتاريخ 1441/9/7هـ.

نصّ القرار الوزاري على تعديل المادة السابعة والعشرون من اللائحة التنفيذية لنظام العمل لتطوير تنظيم العمل المرن، ويأتي ذلك ضمن مساعي الوزارة المستمرة في مراجعة تنظيمات سوق العمل، ودعم استقرار ونمو المنشآت، وحفظ حقوق العاملين، وزيادة جاذبية ومرونة سوق العمل.

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حرصها من خلال تنظيم العمل المرن على إيجاد فرص وظيفية للباحثين عن عمل، وتوفير وظائف للعاملين الراغبين بزيادة دخلهم، وذلك عبر تنظيم تعاقدي مرن يكون الأجر فيه على أساس الساعة، كما عملت على حفظ حقوق الطرفين، ورفع نسبة الأمان والمصداقية من خلال إطلاق منصة العمل المرن لتوثيق عقود العمل إلكترونيًا.

ويقدم تنظيم العمل المرن مميزات جاذبة للمنشآت والأفراد منها: رفع جاهزية الباحثين عن عمل للدخول إلى سوق العمل وتمكينهم من ممارسة المهارات المهنية اللازمة، وتقليل التكاليف المختصة بالتوظيف، حيث تجاوز عدد العاملين المستفيدين من نمط العمل المرن أكثر من 35 ألف عامل منذ إطلاقه.

وأوضحت الوزارة أن التعديلات الجديدة تضمنت تعديلات في البند (ثانياً) من (المادة السابعة والعشرون) حيث كان من أهمها رفع عدد ساعات العمل للعامل المرن إلى 160 ساعة شهرياً لدى منشأة واحدة، كما تضمنت التعديلات احتساب نقطة كاملة للمنشأة في نطاقات عند إكمال ما مجموعه 160 ساعة عمل مرن منجزة للعامل أو لمجموعة العاملين.

مقالات مشابهة

  • نقيب الأطباء: نشجع مشاركة القطاع الخاص في بناء المستشفيات وزيادة فرص العمل
  • ثلاث مطالب عاجلة لاتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة للنهوض بالقطاع
  • عمل القليوبية توفر 143 وظيفة بالقطاع الخاص
  • قرار وزاري بتعديل تنظيم العمل المرن
  • العمل: 3 ندوات توعوية لعمال سوهاج حول الحد الأدنى للأجور
  • «الموارد البشرية الإماراتية»: 50 فرصة عمل بالقطاع الخاص للمواطنين
  • 2772 فرصة عمل جديدة بالقطاع الخاص.. وزارة العمل تكشف التفاصيل
  • موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024.. مفاجأة سارة
  • رواتب تصل لـ 7 آلاف جنيه.. العمل: 2772 وظيفة جديدة للشباب بـ 9 محافظات
  • صندوق الوطن يطلق نسخة جديدة من «جسور النخبة»