إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

تبدأ الإثنين في بنما محاكمة 27 متهما في فضيحة ما يعرف بـ"وثائق بنما" التي طفت إلى العلن في العام 2016.

وقال القضاء في بيان إنه "من المقرر عقد جلسة محاكمة 27 متهما بشبهة ارتكاب جريمة تبييض الأموال"، موضحا أن الجلسات أمام محكمة جنايات يجب أن تستمر إلى غاية 26 نيسان/أبريل المقبل.

هذا، واستنادا إلى تسريب 11,5 مليون وثيقة من شركة موساك فونسيكا، تم الكشف عن إخفاء رؤساء دول وحكومات وسياسيين كبار وشخصيات من عالم المال والرياضة والفن، ممتلكات وشركات ورؤوس أموال وأرباح عن السلطات الضريبية.

ومن بين الشخصيات المذكورة رؤساء الوزراء السابقين لإيسلندا سيغموندور ديفيد غونلوجسون، وباكستان نواز شريف والمملكة المتحدة ديفيد كاميرون، والرئيس الأرجنتيني السابق متوريسيو ماكري، بالإضافة إلى نجم كرة القدم ليونيل ميسي والمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار.

من مخالفة إدارية بسيطة إلى جريمة

وأدت هذه الفضيحة إلى إغلاق شركة موساك فونسيكا وتأثر صورة الدولة الصغيرة في أمريكا الوسطى بشكل خطير. وعلى إثر ذلك أدرجت بنما على القائمة السوداء للملاذات الضريبية التي وضعها الاتحاد الأوروبي.

ولم تكن بعض أحكام قوانين مكافحة غسل الأموال في بنما قد دخلت حيز التنفيذ بعد عندما برزت القضية، ما قد يجعل الإدانة أكثر صعوبة. إذ لم يصبح التهرب الضريبي جريمة في هذه الدولة إلا منذ 2019 وعلى مبالغ تتجاوز 300 ألف دولار سنويا. في السابق، لم يكن التهرب الضريبي يعتبر جريمة في بنما، بل مخالفة إدارية بسيطة.

إلى ذلك، وفي حزيران/يونيو 2023، طُلب الحكم بالسجن لمدة تصل إلى 12 عاما على مؤسسي مكتب المحاماة في القضية المسماة "لافا جاتو" بتهمة غسل الأموال بخصوص شركات بناء برازيلية، من بينها شركة "أوديبريشت" العملاقة.

ولم يُنشر الحكم بعد في هذه القضية المرتبطة بفضيحة "وثائق بنما". وسلّطت القضية الضوء على الرشاوى التي دفعتها شركات بناء برازيلية، من بينها "أوديبريشت"، لمسؤولين في العديد من دول أميركا اللاتينية للحصول على عقود عامة بين عامي 2005 و2014.

ويذكر أنه إلى جانب المحامييْن، يحاكم في هذه القضية نحو ثلاثين متهما، ودفع الجميع ببراءتهم. ووصف رامون فونسيكا الاتهام بأنه "سخيف".

وكان من المقرر في البداية إجراء المحاكمة في 2021، لكن تم تأجيلها عدة مرات ولأسباب مختلفة.

هذا، وتم الكشف عن أعمال موساك فونسيكا في 2016 من خلال تحقيق باسم "وثائق بنما"، أجراه الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل كسوف الحرب في أوكرانيا ريبورتاج بنما وثائق بنما نواز شريف ديفيد كاميرون ليونيل ميسي الاتحاد الأوروبي فساد وثائق بنما قضاء تهرب ضريبي ديفيد كاميرون ليونيل ميسي إسرائيل إيران الحرس الثوري الإيراني للمزيد حزب الله الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

اعتقال المتهم الرئيسي في فضيحة الكحول الفاسدة بسيدي علال التازي

أفادت مصادر جيدة الاطلاع بأن التحريات الأمنية المتواصلة والمنجزة من طرف عناصر الدرك الملكي حول ملف الكحول الفاسدة بمنطقة الغرب التي أودت بحياة 16 شخصا وتسمم العشرات من المستهلكين بمنطقة سيدي علال التازي، أفضت إلى اعتقال المتهم الرئيسي في هذا الملف، بعد مداهمته بمدينة الخميسات بناء على معلومات وتحريات دقيقة أشرفت عليها الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للقيادة العليا للدرك الملكي بالرباط.

وحسب نفس المصادر، فقد تأكدت فرضية الحصول على المادة المسمومة “الميثانول” من الدار البيضاء من طرف المتهم المذكور المتحدر من منطقة الغرب، وصاحب السوابق القضائية المتعددة في ترويج المخدرات والخمور المهربة و”الماحيا”.

المتهم الذي وصف بالخطير والمتهور، كان يقدم نفسه صاحب شركة متخصصة في صناعة القارورات والبراميل البلاستيكية بكل أحجامها، قبل أن يقوم بنقل المادة المحظورة إلى منطقة الغرب وتوزيعها على مروجين ووسطاء من أجل تلبية طلبيات زبناء.

مقالات مشابهة

  • ”فضيحة داخل قوات الإنتقالي: جندي يسرق طقم عسكري كامل”
  • شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية.. فضيحة غطاء السفارة الأمريكية للعمل الاستخباراتي
  • فضيحة تحكيمية في لقاء قطر والهند في تصفيات المونديال .. فيديو
  • ”كان يقول هاي ويعمل حركات إنجليزي”.. فضيحة لجماعة الحوثي خلال بثها اعترافات ”شبكة التجسس” المزعومة
  • اعتقال المتهم الرئيسي في فضيحة الكحول الفاسدة بسيدي علال التازي
  • طالب يشرع فى قتل ميكانيكي بأكتوبر
  • ”فضيحة صادمة: الكشف عن صورة للقيادي الحوثي المتهم باغتصاب فتاة معاقة وقام شقيقها بقتله”
  • إثر جريمة بشعة هزت الشارع الكويتي.. تأييد حكم الإعدام على الشيخ صباح السالم الصباح
  • «خارجية النواب»: العملية العسكرية في النصيرات جريمة جديدة للاحتلال الإسرائيلي
  • وثائق مسربة تكشف طلب أميركا من حلفائها العرب عدم تحديد موعد نهائي لحل الدولتين