دعا «مجلس الأمن السيبراني» المؤسسات الحكومية والخاصة، وجميع أفراد المجتمع إلى أخذ الحيطة والحذر لتفادي الوقوع ضحية للهجمات السيبرانية، خاصة في ظل تزايد المعاملات الرقمية،خلال عيد الفطر السعيد وموسم الإجازات.

ونبه المجلس في بيان له إلى أهمية تكثيف الجهود واتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة لحماية الأفراد والمؤسسات وبياناتهم من المخترقين، وذلك حفاظاً على منظومة الأمن السيبراني الوطني.

وأشار إلى ضرورة تفعيل منظومة الدفاع السيبراني لدى الجهات والمؤسسات الوطنية والتصدي لمثل هذه الهجمات المحتملة التي تستهدف الأفراد والمؤسسات، مؤكداً ضرورة تعزيز التعاون بين الجهات المعنية لمشاركة مثل هذه البيانات باستباقية.

أخبار ذات صلة الغفير.. «وداع حزين» في «مونديال الأثقال» السماح بمشاركة 8 أجانب في درع وكأس السوبر الإماراتي القطري

وأوضح المجلس أن المخترقين يستغلون موسم الإجازات والأعياد الذي تكثر فيه الاعتماد على الخدمات الرقمية وتنفيذ مختلف الأنواع من الهجمات السيبرانية بطرق مختلفة، والتي قد تضر بالآخرين، ووقوعهم ضحية لمثل تلك الاختراقات الإلكترونية.

وحدد المجلس 5 نصائح لتفادي الوقوع ضحية للهجمات السيبرانية، والتي من شأنها أن تعزز الأمن الرقمي لأفراد المجتمع والمؤسسات وحماية معلوماتهم من السرقة ومواجهة الأخطار السيبرانية.. وشملت ضرورة توخي الحذر عند فتح الروابط والمرفقات المشبوهة، وغير المرسلة من مصادر موثوقة.. إضافة إلى تحديث برامج الحماية وأنظمة التشغيل باستمرار وإجراء عمليات الفحص الدوري للأجهزة، فضلاً عن استخدام كلمات مرور قوية ومعقدة وتفعيل خاصية المصادقة الثنائية للحسابات وأهمية تحري الدقة والحذر في التعامل مع البريد الإلكتروني والتحقق من مصداقية أي طلبات غير معتادة لتجنب محاولات التصيد الاحتيالي، إضافة إلى نشر الوعي وتعزيز ثقافة الأمن السيبراني لدى الأفراد والمؤسسات، للحد من مخاطر التهديدات السيبرانية.

وأكد المجلس أهمية الحذر من التهديدات السيبرانية المخفية في تفاعلات الأفراد اليومية، والتي تشمل «الرسائل والروابط والمواقع والمشاركات وأجهزة التخزين»، مشدداً على ضرورة التحقق من صحة كل رابط وملف قبل التفاعل معه لحماية الأمن الرقمي.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مجلس الأمن السيبراني الإمارات

إقرأ أيضاً:

شمس تُشرقُ على الخدمة الرقمية بالداخلية: مركز البيانات الرقمي.. نقلة نوعية في الأمن السيبراني والخدمات

2 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

كشف الخبير الأمني فاضل أبو رغيف عن أهمية مركز البيانات الرقمي الجديد في وزارة الداخلية العراقية، واصفًا إياه بأنه “أضخم مشروع تقني وتكنولوجي”، في مجال الحوكمة والأتمتة.

وعدّد أبو رغيف ميزات مركز البيانات الرقمي في أنه يوفر أحدث الحلول الأمنية لحماية البيانات الحكومية من الهجمات السيبرانية، مما يُعزّز من الأمن الوطني للبلاد.

ويُتيح المركز تبادل المعلومات بشكل سلس بين مختلف دوائر الحكومة، مما يُساهم في تحسين كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما يعمل المشروع على تسهيل إجراءات الحصول على الوثائق، ويُساعد على إنهاء معاناة المواطنين في الحصول على وثائق مثل شهادة الميلاد وصورة القيد، مما يُوفر الوقت والجهد.

ويُساهم المركز في مكافحة الفساد والابتزاز من خلال تسهيل عملية التحاسب الضريبي والجبايات المختلفة.

ويُتيح المركز تدفق المعلومات بشكل سلس ومرن، مما يُسهّل على المواطنين الحصول على المعلومات التي يحتاجونها.

و تمّ تصميم وبناء المركز وفق أعلى مواصفات الجودة العالمية، بما في ذلك معايير الأيزو والابتايم.

كما صُمم المبنى بشكل مقاوم للزلازل والفيضانات، مما يُضمن استمرار عمل المركز حتى في حالات الطوارئ.

و تمّ تجهيز المبنى بنظام طاقة احتياطي يُمكنه من العمل لمدة شهر كامل في حال انقطاع التيار الكهربائي.
وتمّ اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية البيانات من أيّ تلف أو فقدان، وذلك من خلال وجود نسخ احتياطية آمنة في مواقع مختلفة.

و يُمثل مركز البيانات الرقمي الجديد نقلة نوعية في مجال الأمن السيبراني والخدمات الحكومية في العراق.
ويُعدّ هذا المشروع الاستثنائي خطوةً مهمةً نحو تحقيق رؤية الحكومة العراقية في بناء دولةٍ حديثةٍ تُقدم خدماتٍ مُتميزةً لمواطنيها.

وافتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، السبت، مركز البيانات الرقمي في العاصمة بغداد.

ويمثل افتتاح مركز البيانات الرقمي خطوة مهمة نحو تعزيز البنية التحتية الرقمية في العراق.

ومركز البيانات الرقمي سيسهم في تحسين إدارة المعلومات وتسهيل الوصول إلى البيانات الحكومية، مما يعزز من الكفاءة والشفافية في العمل الحكومي. كما سيمكن المركز الجديد من توفير خدمات إلكترونية أكثر فعالية للمواطنين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن السوداني قام بافتتاح المركز في وزارة الداخلية، مشيداً بأهمية هذا الإنجاز في تعزيز البنية التحتية الرقمية.

وقالت مصادر فنية لـ المسلة أن المشروع سوف يساعد في تحديث نظام البيانات في البلاد من خلال توفير قاعدة معلومات آمنة، توفر السرعة في الانجاز، وتقضي على الروتين.

وهذا المشروع يعكس التزام الحكومة العراقية بتحسين الخدمات العامة وتطوير البنية التحتية الأساسية، بما يساهم في دعم التنمية المستدامة وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تُصدر «دليل التوعية السيبرانية» لضيوف الرحمن
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تُصدر "دليل التوعية السيبرانية" لضيوف الرحمن
  • السعودية تصدر «دليل التوعية السيبرانية» لرفع مستوى الوعي بالأمن الإلكتروني لضيوف الرحمن
  • السعودية تصدر "دليل التوعية السيبرانية" لرفع مستوى الوعي بالأمن الإلكتروني لضيوف الرحمن
  • بالشراكة مع وزارة الحج والعمرة.. الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تُصدر «دليل التوعية السيبرانية» لضيوف الرحمن
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تُصدر “دليل التوعية السيبرانية” لضيوف الرحمن
  • «الأمن السيبراني» تُصدر «دليل التوعية السيبرانية» لضيوف الرحمن
  • شمس تُشرقُ على الخدمة الرقمية بالداخلية: مركز البيانات الرقمي.. نقلة نوعية في الأمن السيبراني والخدمات
  • شراكة استراتيجية بين GateLock وESET وSafetica لتقديم حلول الأمن السيبراني في مصر
  • سيسكو تستحوذ على سبلانك خلال مؤتمر الأمن السيبراني الدولي CAISEC’24