قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، أستاذ التفسير، وعميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إننا نريد تفسيرا للقرآن يحقق مصالح الناس، موضحا أن هذا التفسير يُبنى على اجتهادين، إما إبداعي أو تفسيري انتقائي. 

معنى التفسير الانتقائي والتفسير الإبداعي

وأوضح «أبو عاصي»، خلال حديثه لبرنامج «أبواب القرآن»، تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناتي «الحياة» و«إكسترا نيوز»، أن التفسير الانتقائي يعني الانتقاء من كتب التفسير، ما يلائم العقل ويراعي مصلحة الناس.

وأشار أستاذ التفسير، إلى أن التفسير الإبداعي يعني أن نجتهد ونصل لتفسير جديد بشروط وضوابط التفسير، وهذا التفسير يحقق مصالح الناس ويتفق مع العقل، مردفا: «وحسب العمل قد يكون التفسير كله إبداعي أو كله انتقائي، أو يمزج بينهما».

التفسير العالمي للقرآن الكريم

وأردف: «أريد تفسير عالمي، وليس بيئيًا، لغة تخاطب العالم كله، لأن القرآن أنزل للعالمين، مينفعش نصومع القرآن في بيئة معينة، وإنما ينطلق إلى البيئة العالمية».

ولفت إلى أن التفسير باللغة القديمة لا يناسب العالمين، وإنما نحتاج لغة متطورة، ألفاظها يناسب المجتمعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أستاذ تفسير محمد الباز أبواب القرآن

إقرأ أيضاً:

شيخ العقل هنأ قوى الامن بعيدها

 جرى اتصال بين شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وبينه وبين وزير الداخلية والبلديات بسام المولوي.

كما تلقى ابي المنى اتصالا بمناسبة بدء عشر الاضحى المبارك من شيخ العقل في سوريا الشيخ حكمت الهجري. 

من جهة ثانية، هنأ شيخ العقل "قوى الأمن الداخلي في عيدها الثالث والستين بعد المئة بشخص مديرها العام وضباطها وعناصرها". 

وقال في بيان: "التضحيات الجسام التي يبذلونها، دفاعا عن القانون والنظام العام وتوفير الحماية من الجرائم والسرقات وشتّى أنواع الارهاب والمخدرات". 

من جهة ثانية، صدر عن المكتب الإعلامي في مشيخة العقل والمجلس المذهبي التوضيح التالي:

 "تعقيبا على ما نشره مقرر اللجنة الدينية في المجلس المذهبي الشيخ سلمان عودة على صفحته الخاصة تحت عنوان: "مثل ما بدّو الفاخوري يركّب أُذن الجرة"، والذي نقلته بعض مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تعيين القضاة الجدد في المحاكم المذهبية الدرزية، يهم المكتب التأكيد على ان ما ورد في المنشور المذكور من قدح وذم وتشكيك واتهام يفتقر الى الدقة والموضوعية ولا يمثل في الحقيقة سوى رأي صاحبه فقط، ولا تتبناه مشيخة العقل ولا المجلس المذهبي، الذي لا يدّعي أن دوراً قانونياً له في عملية تعيين القضاة، الى غيرها من جملة المغالطات، التي من شأنها أن تعرّض صاحبها للمساءلة القانونية والقضائية". 

أضاف البيان: "ان مكتب الاعلام الذي يربأ بنفسه الدخول في سجالات لا طائل منها، يؤكد أن مشيخة العقل لم تخوّل احدا النطق باسمها، وبالتالي كان يتمنى على الشيخ عودة مناقشة الموضوع ضمن الدائرة الضيقة والمسؤولة، باعتباره عضوا في مؤسسة المجلس المذهبي ومقرراً للجنة الدينية في المجلس، وليس عبر نشر بيانات على مواقع التواصل، تفادياً للوقوع في الالتباس وسوء الظن الحاصلين، مع تأكيد حرص مشيخة العقل على تغليب الجانبين الديني والمسلكي في عملية اختيار القضاة، بالإضافة إلى الكفاءة العلمية".

مقالات مشابهة

  • شيخ العقل: لوقف العدوان الهمجي المستمر على الشعب الفلسطيني
  • رئيس الإذاعة المصرية: ليس لنا منافسون.. ولن يجد العالم مثل إذاعة القرآن الكريم
  • بعد إعادتها لغرض التدقيق .. الوقائع العراقية تخاطب البرلمان لإرسال جداول الموازنة
  • طفلة تقود عشرات من الناس في الطواف بالحرم المكي.. فيديو
  • يجب أن تكون هناك حكومة وطنية ليست مستقلة عن هيمنة قيادة الجيش وحسب، وإنما (..)
  • وفد دبلوماسي ياباني يتجول داخل أروقة الجامع الأزهر
  • تجديد الخطاب الإسلامي
  • رئيس القطاع الديني بـ«المتحدة» يبرز مزايا تطبيق مصر للقرآن الكريم
  • شيخ العقل هنأ قوى الامن بعيدها
  • خوليت ينتقد دي يونج: كأنه شبح !!