قد لا تكون الحكة الجلدية الطويلة سببًا لزيارة طبيب الأمراض الجلدية فقط، ومن الممكن أن يكون متخصصو علاج مرض السكري مهتمين أيضًا بهذا الاضطراب.

 

يعد الجوع والعطش المفرط من العلامات الكلاسيكية لبداية مرض السكري، لكن لا يبدو أنها تشمل أبدًا حكة في الجلد ولهذا السبب فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد والحكة يعتبرونه مشكلة تجميلية بحتة وليس أحد أعراض مرض السكري ولهذا السبب يتم تشخيص إصابتهم باضطراب أيضي حاد مع تأخير كبير.


 

ومع ذلك، فإن حكة الجلد هي عرض شائع إلى حد ما لمرض السكري والحقيقة هي أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يوفر الظروف المثالية لنمو الفطريات، مما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل الجلد، بما في ذلك الالتهابات الفطرية والبكتيرية، وإذا انتشرت العدوى إلى المنطقة التناسلية، فقد تؤدي إلى الهربس وحالات أخرى مثل التهاب المهبل والتهاب الحشفة، وهو أمر شائع أيضًا عند مرضى السكري.


بالإضافة إلى ذلك، تؤثر مستويات السكر في الدم غير المنضبطة على الغدد العرقية الدهنية، مما يؤدي إلى الحكة في الذراعين والساقين، أيضًا بسبب العدوى الفطرية عندما تقترن بعوامل خطر الإصابة بمرض السكري الأخرى مثل الأكزيما والتوتر والقلق، قد تصبح الحكة أسوأ.


لكن الحكة في فروة الرأس ليست علامة رئيسية لمرض السكري، على عكس الجلد الجاف والحكة، ولكنها يمكن أن تشير إلى المرض إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى للاضطراب. 

 

كيف يمكنك السيطرة على حكة الجلد؟ 

بالإضافة إلى خفض مستويات السكر في الدم عن طريق تناول الأدوية التي أوصى بها طبيبك، من المهم أيضًا تجنب التعرق الزائد، وارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من مواد طبيعية تساعد بشرتك على التنفس، والحفاظ على النظافة والاستحمام بانتظام، وتغيير جواربك بشكل متكرر، و مراقبة الحساسية.

 

مرض السكري

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز)، والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

 

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه. لكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم. وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

 

تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري. وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي. تحدث مقدمات السكري عند زيادة مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي. لكن هذه الزيادة لا تكون كبيرة بدرجة تجعلها تُشخَّص على أنها داء السكري. ويمكن أن تؤدي مقدمات السكري إلى الإصابة بداء السكري، ما لم تُتَّبع الخطوات اللازمة للوقاية منه. يحدث السكري الحملي أثناء الحمل، لكنه يختفي بعد الولادة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري مرض السكري داء السكري علاج مرض السكري الحكة الحكة الجلدية السکر فی الدم مرض السکری داء السکری

إقرأ أيضاً:

السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة

المناطق_متابعات

توصلت دراسة حديثة إلى أن السمنة وارتفاع نسبة السكر وضغط الدم تعد من المشكلات التي تزيد من اعتلال الصحة وتقلل من سنوات العمر التي كان يمكن أن يعيشها المرء في صحة.

وكشفت الدراسة التي نشرت في مجلة “ذا لانسيت” عن انخفاض عدد السنوات الضائعة بسبب العوامل المرتبطة بنقص التغذية لدى الأمهات والأطفال مثل التقزم أو الهزال بنسبة 71.5 %.

أخبار قد تهمك استشاري: العسل الطبيعي يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر 18 فبراير 2024 - 2:41 صباحًا توابل تقلل الرغبة في السكر 26 أغسطس 2023 - 7:27 صباحًا

وعملت الدراسة على تحليل بيانات من 204 دول ومناطق لتحديد الأسباب الرئيسية للمرض والوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم من أجل تحديد نتائج نهائية.

وأظهرت النتائج تحولاً واضحاً في التحديات الصحية العالمية مع تقدم السكان في السن وتغير أنماط الحياة، مشيرةً إلى أن اعتلال الصحة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عاماً في جميع أنحاء العالم يعزى بشكل متزايد إلى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وارتفاع نسبة السكر في الدم.

مقالات مشابهة

  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • متى يكون ألم الأسنان علامة على الإصابة بسرطان الفم؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • مشكلة جلدية حادة ومنتشرة … إليك أبرز أعراضها وطرق العلاج
  • أضرار البطيخ على الحامل.. أبرزها الإصابة بالسكري