بوابة الوفد:
2024-06-11@23:47:21 GMT

أهم 6 علامات واضحة لنقص البوتاسيوم في الجسم

تاريخ النشر: 9th, April 2024 GMT

يلعب البوتاسيوم دورًا كبيرًا في الحفاظ على توازن الإلكتروليت في الجسم وتنظيم وظائف القلب، ولهذا السبب فإن نقص البوتاسيوم يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مختلفة، بما في ذلك مشاكل في الجهاز الهضمي.


تشنجات عضلية

عندما تنخفض مستويات البوتاسيوم، تضعف وظيفة العضلات، مما يؤدي إلى الضعف والتشنجات، إذا تركت هذا دون مراقبة، فقد يتسرب المحتوى الخلوي لاحقًا، مما يؤدي إلى تلف العضلات.

وهذا يعني أن مستوى التشنج والألم سيزداد.
 


عدم انتظام ضربات القلب 

يتم التحكم في عمل عضلة القلب عن طريق نظام توصيل خاص يؤدي نقص البوتاسيوم إلى تعطيل تقلصات القلب، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب.
 


مشاكل في الجهاز الهضمي

لا يدرك الكثير من الناس أن الإمساك والانتفاخ الزائد يمكن أن يكونا من علامات نقص البوتاسيوم، ونقص هذا المعدن يسبب خللاً في عضلات الأمعاء، مما يؤثر على مشاكل المعدة.
 


الإغماء والدوخة

تحدث بسبب اضطراب توازن الماء والكهارل في حالة نقص البوتاسيوم وكل هذا يؤدي إلى زيادة إفراز البول من الجسم وانخفاض ضغط الدم وغالبًا ما تكون مثل هذه الاضطرابات مصحوبة بالإغماء والدوخة.
 


كثرة التبول 

وبما أن الكلى لا تحافظ على مستويات كافية من توازن السوائل والكهارل بسبب نقص البوتاسيوم، فإن هذا يؤدي إلى فقدان الماء الزائد ونتيجة لذلك، يبدأ الشخص في زيارة المرحاض في كثير من الأحيان ويشعر بالعطش - وهي الأعراض الشائعة لنقص بوتاسيوم الدم.
 


تساقط الشعر 

يؤدي نقص البوتاسيوم إلى تراكم الصوديوم الزائد حول بصيلات الشعر، مما يتعارض مع امتصاص العناصر الغذائية المفيدة الأخرى اللازمة لنمو الشعر لذلك، فإن زيادة تناول البوتاسيوم يمكن أن يساعدك على مكافحة تساقط الشعر.

 

انخفاض البوتاسيوم

يشير انخفاض البوتاسيوم (نقص بوتاسيوم الدم) إلى انخفاض مستوى البوتاسيوم في مجرى الدم عن المعدل الطبيعي. فالبوتاسيوم يساعد في نقل الإشارات الكهربائية إلى خلايا الجسم. وهو ضروري لعمل الخلايا العصبية والعضلية بشكل صحيح، وخاصةً خلايا عضلة القلب.

 

وعادةً ما يتراوح مستوى البوتاسيوم في الدم من 3.6 إلى 5.2 مليمول لكل لتر (مليمول/لتر). وقد يكون الانخفاض الشديد في مستوى البوتاسيوم (أقل من 2.5 مليمول/لتر) مهددًا للحياة ويتطلب رعاية طبية عاجلة.

 

هنالك العديد من الأسباب وراء انخفاض البوتاسيوم (نقص البوتاسيوم في الدم). يتمثل السبب الأكثر شيوعاً وراء فرط فقدان البوتاسيوم عبر البول في الحبوب الموصوفة طبياً لزيادة التبول. غالباً ما يتم وصف أنواع الأدوية المذكورة التي تُعرف أيضاً بحبوب الإماهة أو الحبوب المُدرِّة للبول للأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض في القلب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البوتاسيوم وظائف القلب نقص البوتاسيوم الجهاز الهضمي تساقط الشعر كثرة التبول عدم انتظام ضربات القلب نقص البوتاسیوم البوتاسیوم فی یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

لماذا يجب عليك الجري كل يوم؟ 11 فائدة صحية للركض

كثيرا ما نربط ممارسة الرياضة بارتياد صالات الألعاب الرياضية والعمل على الأجهزة، إلا أنك قد تحصل على فوائد مماثلة بل وربما أفضل بممارسة الجري ببساطة.

يعد الجري من الرياضات الهوائية الموصى بها والتي تتميز بفوائدها العديدة بالإضافة إلى سهولتها وعدم حاجتها لأي من الأدوات لممارستها، إليك بعض الفوائد التي  تشجعك على ممارسة الجري  بانتظام:

1- قد يساعدك على العيش لفترة أطول

وفقا لدراسة فإن الجري يوميا يرتبط بشكل ملحوظ مع انخفاض كبير في خطر الوفاة المبكر الناتج عن أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري وبعض أنواع السرطان، ولو كان ذلك فقط لدقائق معدودة حيث أن الجري لمدة 5 إلى 10 دقائق يوميا بوتيرة بطيئة تحقق هذه الفائدة.

2- يحرق السعرات الحرارية

يعد الجري رياضة ممتازة لحرق السعرات الحرارية والحفاظ على وزن صحي، إذ يرتبط الجري المنتظم بانخفاض وزن الجسم وانخفاض محيط الخصر وانخفاض خطر الإصابة بالسمنة، وهذا وفقا لدراسة نشرت في مجلة الأنثروبولوجيا الفسيولوجية. حيث أن الجري يمكنك من تنظيم شهيتك ويقلل الدهون في الأحشاء ويزيد معدل الأيض مما يعني أنك ستستمر في حرق السعرات الحرارية حتى أثناء الراحة.

3- يساعدك في الحصول على بعض فيتامين د

يعرضك قضاء الوقت في الهواء الطلق أثناء الجري لأشعة الشمس، وهو أحد المصادر الطبيعية لفيتامين د، والذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، وتنظيم المزاج، ودعم المناعة لديك. ترتبط التمارين المنتظمة في الهواء الطلق، مثل الجري والمشي وركوب الدراجات، بالحصول على مستويات أعلى من فيتامين د، وفقا  لدراسة نشرتها جامعة هارفارد.

4- يقوي العظام والمفاصل

على عكس الاعتقاد الخاطئ بأن الجري يضر بالمفاصل، فإن الجري المنتظم يمكن أن يقوي العظام والمفاصل مع مرور الوقت؛ حيث أن  الحركة المتكررة أثناء الجري تساعد على زيادة كثافة العظام وتقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما ويرتبط الجري على المدى الطويل بارتفاع كثافة المعادن في العظام، خاصة في العظام التي تحمل الوزن (مثل الركبتين والكاحلين والوركين).

5- يحسن صحة القلب

يعد الجري تمرينا يقوي عضلة القلب ويحسن الدورة الدموية ويخفض ضغط الدم. وفقا لبحث نشرته الكلية الأمريكية لأمراض القلب، فإن نسبة خطر الوفاة لأي سبب لدى العدائين المنتظمين أقل بنسبة 29%، وخطر الوفاة بسبب أمراض القلب مثل الأزمة القلبية، أقل بنسبة 50% لديهم مقارنة بغير العدائين، حيث يؤكد ذلك على أن ممارسة الأنشطة الهوائية بانتظام مثل الجري، تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية واضطرابات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

6- يعزز المزاج

يعد الجري من الرياضات التي تساهم في تعزيز الصحة النفسية، وذلك من خلال تحفيز إنتاج الاندورفين في الجسم، وهو ناقل عصبي يعرف بتأثيره الإيجابي على المزاج، حيث يعزز مشاعر السعادة والراحة.

وتشير دراسة نشرت في مجلة الطب النفسي السريري  إلى أن ممارسة الجري بانتظام يحسن المزاج العام بشكل ملحوظ ويقلل من أعراض الاكتئاب، وذلك لأنه يساعد على خفض مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، مما يساهم في تخفيف القلق والاكتئاب وتحسين الصحة النفسية بشكل عام.

7- يخفف من مشاكل الجهاز التنفسي

تساعد التمارين الرياضية المنتظمة مثل الجري على تقوية عضلات الجهاز التنفسي، مما يحسن كفاءة الرئة. وهذا يزيد من توصيل الأكسجين إلى العضلات فبالتالي يزيد من قدرة الجسم على التحمل والأداء، كما يساعد الجري على التقليل من مخاطر مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن COPD.

8- يحافظ على صحة العين

يحسن الجري من صحة العينين وهذا لأنه يفيد الأوعية الدموية مما يزيد تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك العينين، وهذا يساعد في تقليل مخاطر مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر مثل مرض التنكس البقعي و الزرق.

9- يعزز النوم

يحسن الجري المنتظم بشكل كبير نوعية ومدة النوم، إذ أن التمارين الرياضية تساعد على تنظيم الساعة الداخلية للجسم مما يجعل دورة النوم والاستيقاظ أكثر اتساقا،  حيث كشفت دراسة نشرتها مجلة الطب الوقائي المتقدم أن ممارسي التمارين المنتظمة، بما في ذلك العدائين، يتمتعون بجودة نوم أفضل ويكونون أقل عرضة للمعاناة من الأرق.

10- يزيد من قوة العضلات

عادة ما يستخدم الجسم مجموعات عضلية متعددة في وقت واحد عندما يمارس رياضة الجري، بما في ذلك الساقين والجذع والذراعين والظهر، ولذلك فممارسة رياضة الجري بانتظام تزيد من قوة العضلات والقدرة على التحمل والمرونة في جميع أنحاء الجسم.

11- يقوي المناعة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، بما في ذلك الجري، على تقوية جهاز المناعة في الجسم، فعندما نمارس  الرياضة يحفز ذلك أجسامنا على إنتاج المزيد من الخلايا المناعية ويعزز صحتها، وبالتالي تصبح أجسامنا أكثر قدرة على مقاومة العدوى والأمراض بفعالية أكبر.

بعض النصائح لتمارس رياضة الجري بشكل صحيح للاستفادة الكاملة من فوائد رياضة الجري، من الضروري ممارستها بشكل سليم لتجنب أي مخاطر ناتجة عن الممارسة الخاطئة، إليك بعض النصائح: استخدم زوجا جيدا من أحذية الجري حتى تتجنب الإصابات الناتجة عن استخدام حذاء غير مناسب أو غير طبي، وجدد حذائك بشكل متكرر. قم بتمارين إحماء بسيطة قبل البدء في الجري، بإمكانك القيام بتمارين التمدد الخفيفة أو أبدأ بالمشي السريع ثم ارفع سرعة الجري بالتدريج. حافظ على إيقاع مريح وثابت لك أثناء الجري. قم بزيادة المسافة التي تجريها والسرعة التي تجري بها في كل أسبوع. حافظ على رطوبة جسمك بشرب السوائل . تجنب أن ترهق نفسك بشدة حتى لا تشعر بالإجهاد أو تصاب بالصداع. امزج أيام ممارستك الجري بأيام أخرى تمارس فيها تمارين أخرى مثل ركوب الدراجات أو السباحة. أشخاص يجب أن يتجنبوا ممارسة الجري

يعد الجري رياضة جيدة للحفاظ على الصحة بشكل عام، إلا أنه قد لا يناسب بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة، إليك بعض هذه الحالات الصحية:

التهاب المفاصل، قد يتسبب الجري لأولئك الذين يعانون من مشاكل حادة في المفاصل إلى تفاقم الضرر والألم لديهم. على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو مشاكل الجهاز التنفسي استشارة الطبيب قبل إضافة الجري إلى روتين اللياقة البدنية الخاص بهم. يجدر بالمتعافين من الإصابات أو العمليات الجراحية، خاصة تلك التي تتعلق بالجزء السفلي من الجسم التأكد من شفائه التام قبل البدء بممارسة الجري. يجب على الحامل أن تطلب المشورة من مقدم الرعاية الصحية الخاص بها قبل ممارسة الجري.

مقالات مشابهة

  • لماذا يجب عليك الجري كل يوم؟ 11 فائدة صحية للركض
  • النوم أقل من 7 ساعات يهدد بالوفاة
  • خبيرة تغذية: الخيار يحتوي على 95% من الماء ويحمي الجسم من الموجة الحارة
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • أطعمة تحميك من قصور القلب
  • تدعيم الملح بالبوتاسيوم: خطوة نحو صحة قلب أفضل
  • أبرزها الموز والتوت.. 5 فواكه تساهم في خفض ضغط الدم
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات
  • ما علاقة التعرض للضوء ليلاً بالإصابة بالسكري؟
  • خالد النمر: علامات تحذيرية على الحجاج الانتباه لها.. قد تشير إلى مشكلة بالقلب