euronews:
2024-05-31@15:25:47 GMT

جو بايدن: "نهج نتنياهو تجاه الحرب في غزة خاطئ"

تاريخ النشر: 10th, April 2024 GMT

جو بايدن: 'نهج نتنياهو تجاه الحرب في غزة خاطئ'

كان بايدن مؤيداً صريحاً للحرب الإسرائيلية ضد حماس منذ الهجوم المباغت للحركة في الـ7 أكتوبر-تشرين الأول، لكن خلال الأسابيع الأخيرة بدا أن صبره تجاه نتنياهو بدأ يتضاءل، واتخذت إدارته موقفاً صارما تجاه إسرائيل.

اعلان

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع حرب غزة بالخطأ، ودعا حكومته إلى إغراق القطاع المحاصر بالمساعدات الإنسانية، ما يزيد الضغط على إسرائيل للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتوسيع الخلاف بين الحليفين القويين.

وكان بايدن مؤيداً صريحاً للحرب الإسرائيلية ضد حماس منذ الهجوم المباغت للحركة في الـ7 أكتوبر-تشرين الأول، لكن خلال الأسابيع الأخيرة بدا أن صبره تجاه نتنياهو بدأ يتضاءل، واتخذت إدارته موقفاً صارما تجاه إسرائيل، مما أثار قلقاً بشأن التحالف المستمر منذ عقود بين البلدين وتعميق عزلة إسرائيل الدولية بسبب الحرب.

وكان الخلاف الأكثر خطورة يدور حول خطط إسرائيل لشن هجوم على مدينة رفح، أقصى جنوب القطاع، وازداد الخلاف منذ ذلك الحين، وتفاقم أكثر بسبب غارة جوية إسرائيلية الأسبوع الماضي على قافلة مساعدات، أسفر عن مقتل 7 عمال في مؤسسة "المطبخ المركزي العالمي" الخيرية للأغذية. معظمهم من الأجانب. وقالت إسرائيل إن استهداف القافلة لك يكن مقصودا، ولكن لم يُخفِ غضبه.

نيوزويك: تراجع في شعبية جو بايدن بسبب دعمه المطلق لإسرائيلبايدن يتوعد نتنياهو.. تغيير سياسة الحرب في غزة أو مواجهة عواقب وخيمة

خلال مقابلة بثت في وقت متأخر من يوم الثلاثاء بعيد تسجيلها بعد يومين من الغارة التي استهدفت "المطبخ المركزي العالمي"، سلّطت تصريحات بايدن الضوء على الخلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن المساعدات الإنسانية لسكان غزة، حيث أدت الحرب المستمرة منذ أشهر إلى تحذيرات من مجاعة وشيكة.

"ما يفعله خطأ"، قال بايدن لإذاعة "يونيفيجن" الناطقة بالإسبانية، مضيفا: "أنا لا أتفق مع نهجه"، وكان يرد على سؤال عما إذا كان نتنياهو يعطي الأولوية لبقائه السياسي على المصلحة الوطنية.

وقال بايدن إنه يتعين على إسرائيل الموافقة على وقف إطلاق النار، وإغراق غزة المحاصرة بالمساعدات على مدى الأسابيع الستة إلى الثمانية المقبلة، والسماح لدول أخرى في المنطقة بالمساعدة في توزيع المساعدات. مؤكدا: "يجب أن يتم ذلك الآن".

تجري إسرائيل وحماس حاليا محادثات تهدف إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار مقابل إطلاق سراح الرهائن الذين أسرتهم حماس وأولئك الذين اقتحموا الحدود في الـ 7 أكتوبر-تشرين الأول. لكن الجانبين ما زالا متباعدين حول القضايا الرئيسية، بما في ذلك عودة الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة الذي تضرر بشدة. واجتمع المجلس الوزاري المصغر لنتنياهو في وقت متأخر من يوم الثلاثاء لمناقشة مفاوضات الرهائن، لكن يبدو أنه لم يتخذ أي قرارات.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية خلال زيارته للقدس.. السيناتور الجمهوري لندسي غراهام يطالب بايدن بمباركة غزو إسرائيل لرفح بايدن يشيد بخطاب شومر بشأن إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل جو بايدن يعتبر هجوم 7 أكتوبر حادثاً مفصلياً سيغير العالم إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن غزة بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ187: عيد فطر حزين على الفلسطينيين وإسرائيل تطلب الإفراج عن 40 رهينة يعرض الآن Next قائد بعثة اليونيفيل في لبنان يحذر من التصعيد المتزايد على جانبي الخط الأزرق يعرض الآن Next فيديو: المسلمون يؤدون صلاة العيد حول العالم والدعاء يتوحد من أجل غزة يعرض الآن Next فيديو: الفلسطينيون في الضفة الغربية يختصرون احتفالات العيد حزناً على غزة يعرض الآن Next "بأي حال عدت يا عيد".. الحرب تنغص فرحة السودانيين بعيد الفطر اعلانالاكثر قراءة استعدوا للظلام! العالم على موعد غدا مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون رؤية ظاهرة فلكية نادرة حرب غزة في اليوم 186.. كشف "مزيد الفظائع" في مجمع الشفاء وحجم الدمار في خان يونس يصدم الفلسطينيين شاهد: جبل إتنا يُذهل صقلية بعرض فريد ونادر من حلقات الدخان شاهد: كسوف الشمس يحوّل النهار إلى ليل طويل ويحبس أنفاس الأمريكيين لعلاج التوتر.. مطار إسطنبول يعين 5 كلاب وظيفتها عناق وتقبيل المسافرين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة إسرائيل عيد الفطر حركة حماس الشرق الأوسط الضفة الغربية إيطاليا حزب الله مجاعة جمهورية السودان Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة إسرائيل عيد الفطر حركة حماس My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن غزة بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة إسرائيل عيد الفطر حركة حماس الشرق الأوسط الضفة الغربية إيطاليا حزب الله مجاعة جمهورية السودان السياسة الأوروبية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة غزة إسرائيل عيد الفطر حركة حماس السياسة الأوروبية یعرض الآن Next جو بایدن

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: فرنسا قتلت مدنيين بالخطأ في حفل زفاف في مالي لكنني لن أصف ماكرون بمجرم حرب (فيديو)

قارن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو خلال مقابلة مع قناة "tf1" الفرنسية قصف السكان في غزة ومقتل عشرات المدنيين بغارة نفذها الجيش الفرنسي بالخطأ على حفل زفاف في مالي.

وردا على سؤال طرحه المذيع داريوس روشبين خلال المقابلة "هل يمكننا تنفيذ عمليات كوماندوز بدلا من هذا العمل الضخم الذي يقتل هذا العدد الكبير من الأبرياء؟"، أجاب بنيامين نتنياهو: "هذه ليست هجمات غير محددة الأهداف.. نحن نبذل كل ما في وسعنا".

إقرأ المزيد ماكرون يدعو عباس إلى إصلاح السلطة الفلسطينية استعدادا للاعتراف بالدولة الفلسطينة

وأضاف "في مالي قامت القوات الفرنسية في سعيها لاستهداف قادة الإرهابيين، بقصف حفل زفاف، مما تسبب في خسائر فادحة في صفوف المدنيين".

وتابع بنيامين نتنياهو قائلا "هذا شيء يحدث في الحرب.. لكنني لا أقول إن ماكرون مجرم حرب.. لن أقول إن الجيش الفرنسي فعل ذلك عمدا ونحن لا نفعل ذلك أيضا".

وصرح "في بعض الأحيان ولسوء الحظ نستهدف حتى قواتنا.. وكان هناك رهائن يفرون من حماس ويركضون نحو قواتنا وللأسف لقوا مصرعهم على يد الجيش.. واعترفنا بقتلهم".

واستطرد بالقول: "أما بالنسبة لمأساة مخيم النازحين يوم الأحد فهذه ليست سياستنا، هذه أشياء تحدث".

مذكرة اعتقال

إقرأ المزيد حماس: مستعدون للتوصل لاتفاق كامل يتضمن صفقة تبادل شاملة حال أوقفت إسرائيل حربها ضد غزة

بعد إصدار مذكرة الاعتقال التي طلبها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بحق بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، دافع رئيس الوزراء الإسرائيلي عن نفسه من استهدافه بشكل مباشر، حيث صرح: "الأمر لا يتعلق بي.. إنه يتعلق بدولة إسرائيل". 

وأفاد بأنه "من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها في السنوات التي تلت المحرقة"، مشيرا إلى أن المدعي العام في لاهاي يحارب هذا الحق من خلال تزويرين، الأول هو إقامة تكافؤ بين قادة إسرائيل المنتخبين ديمقراطيا وقادة حماس.

وذكر أن معاملتهم بالطريقة نفسها هي بمثابة محاكمة القاعدة والرئيس الأمريكي في نفس المحاكمة، مردفا بالقول: "بالطبع هذا جنون".

أما بخصوص ما وصفه بالتزوير الثاني، فقد زعم نتنياهو أنهم لا يتبعون سياسة تجويع المدنيين، موضحا "أنهم وفروا نصف مليون طن من الغذاء والدواء ومهدوا الطرق وفتحوا طرقا برية جديدة وقاموا بإسقاط الطعام من الجو لتجنب المجاعة".

غارات رغم السخط الدولي

إقرأ المزيد بعد إنذار عن حماس وأوهام نتنياهو.. حزب غانتس يطرح مشروع قانون لحل "الكنيست" وانتخابات مبكرة

على الرغم من السخط الدولي الذي أثاره القصف المميت يوم الأحد على مخيم للنازحين في رفح، واصل الجيش الإسرائيلي غاراته يوم الخميس في هذه المدينة المكتظة بالسكان للقضاء على آخر كتائب حماس ولكن على حساب العديد من المدنيين الأبرياء.

وفي هذا السياق، شجب بنيامين نتنياهو ذلك قائلا: "إن كل وفاة للمدنيين هي مأساة.. وفي كل مرة أرى فيها طفلا أو امرأة أو مدنيا بريئا يموت فهي مأساة بالنسبة لنا.. ولكن بالنسبة لحماس فهي استراتيجية يستخدمون فيها المدنيين عن عمد".

وأضاف "لقد أرسلنا آلاف المنشورات والملصقات وأجرينا مكالمات هاتفية، ونحن نبذل قصارى جهدنا لإبعاد المدنيين عن مناطق النزاع".

وأوضح أن "عدد الضحايا المدنيين مقارنة بالإصابات في صفوف المقاتلين هو أدنى معدل شهدناه في حرب المدن الحديثة فهو أقل مما هو عليه في الموصل والرقة".

اليوم التالي بعد الحرب على غزة

ووفقا لبنيامين نتنياهو فإن "إسرائيل يجب أن تفعل ثلاثة أشياء بعد الحرب في غزة، الشيء الأول هو أننا يجب أن نهزم حماس وحربنا هذه ليس ضد السكان بل ضد المسلحين، والشيء الثاني هو ضمان أن يكون هناك تجريد فعال من السلاح، أما الشيء الثالث فهو تغيير المناهج الدراسية في المدارس والمساجد للتحرك نحو السلام وليس الحرب".

إقرأ المزيد إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة موقفها من فتح معبر رفح وتكشف تفاصيل عن التوصل لحل مع مصر

وصرح بأنه يجب أن يتمتع الفلسطينيون بمجرد التخلص من "التطرف" بالحكم الذاتي ويجب أن تكون لديهم القدرة على حكم أنفسهم وليس القدرة على تهديد إسرائيل.

وردا على سؤال حول احتلال محتمل لقطاع غزة، أشار بنيامين نتنياهو إلى أنه سيتعين على إسرائيل أن تتحمل "مسؤوليات أمنية" لمنع عودة حماس.

وأفاد بأنه يود أن تكون هناك قوة دولية للقيام بذلك، لكنه لا يرى ظهور قوة واحدة، مشيرا إلى أنه إلى أن يتم ذلك ستكون إسرائيل مسؤولة عن الأمن.

وأردف قائلا: "لا أعرف ما إذا كان سيتعين علينا احتلال غزة، لكن سيتعين علينا أن نكون قادرين على العودة إلى هناك في أي وقت لإيقاف المسلحين".

ويوضح قائلا: "لن نستقر في غزة ليس هذا هو السؤال.. السؤال هو طبيعة الحكومة التي ستستقر في غزة وتضمن أنها لا تشكل تهديدا لإسرائيل".

وأفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريحاته بأنه "صنع السلام" مع العديد من الدول في العالم العربي بعد مصر والأردن، مشيرا إلى المغرب والبحرين والسودان، مؤكدا إلى أنه يريد توسيع العملية.

المصدر: "tf1"

مقالات مشابهة

  • بسبب الحرب المستمرة على غزة: جامعة غنت البلجيكية تقرر قطع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل
  • "إسرائيل والمغرب خاوه خاوه"؟ نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة الممكلة دون الصحراء الغربية
  • نتنياهو: فرنسا قتلت مدنيين بالخطأ في حفل زفاف في مالي لكنني لن أصف ماكرون بمجرم حرب (فيديو)
  • محافظ البنك المركزي الإسرائيلي: حرب غزة ستكلف الاقتصاد حوالي 70 مليار دولار
  • اﺗﻔﺎق أﻣﺮﻳﻜﻰ إﺳﺮاﺋﻴﻠﻰ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺳﻴﻊ اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻓﻰ رﻓﺢ
  • "وباء خفي" يفتك بالإسرائيلين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع
  • مجلة بريطانية: استراتيجية نتنياهو في رفح لا تنجح
  • اجتماع مرتقب بين لبيد وليبرمان لبحث الإطاحة بنتنياهو
  • أردوغان: نتنياهو مصاص دماء ومختل عقلياً وواشنطن وبروكسل متواطئتان بالصمت على مذبحة الخيام
  • اجتماع مرتقب بين لبيد وساعر وليبرمان لبحث الإطاحة بحكومة نتنياهو