عواصم "وكالات": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر يونيو القادم 89 دولارًا أمريكيًّا و53 سنتًا، إذ شهد سعره انخفاضًا بلغ دولارًا أمريكيًّا و11 سنتًا مقارنةً بسعر يوم أمس البالغ 90 دولارًا أمريكيًّا و64 سنتًا.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أبريل الجاري بلغ 80 دولارًا أمريكيًّا و85 سنتًا للبرميل، مرتفعًا دولارين أمريكيين و10 سنتات مقارنةً بسعر تسليم شهر مارس الماضي.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد تراجعها ليومين متتاليين في ظل مخاوف حول إمدادات الخام بسبب توترات الشرق الأوسط، وهو ما محا أثر زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية.

إذ صعدت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتا بما يعادل 0.3 إلى 89.72 دولار للبرميل. كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 29 سنتا بما يعادل 0.3 بالمائة إلى 85.52 دولار.

وارتفعت مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي 3.03 مليون برميل، وفقا لما نقلته مصادر في السوق عن بيانات معهد البترول الأمريكي. وكان محللون قد توقعوا ارتفاعا بنحو 2.4 مليون برميل.

ورفعت الحكومة الأمريكية توقعاتها لإنتاج النفط الخام الأمريكي بواقع 280 ألف برميل يوميا إلى 13.21 مليون برميل يوميا في 2024 بفارق 20 ألف برميل يوميا عن توقعات سابقة من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وقالت إدارة معلومات الطاقة: إنها تتوقع أن يبلغ متوسط ​​أسعار خام برنت 88.55 دولار للبرميل في 2024، ارتفاعا من توقعات سابقة عند 87 دولارا للبرميل.

وانخفضت أسعار الخامين القياسيين أمس بأكثر من واحد بالمائة في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

ومن جانب آخر خفضّت وكالة فيتش نظرتها المستقبلية للتصنيف الائتماني السيادي للصين إلى سلبي اليوم الأربعاء، وعزت ذلك إلى المخاطر التي تهدد المالية العامة إذ يواجه الاقتصاد حالة من عدم اليقين المتزايد بينما يتحول إلى نماذج نمو جديدة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دولار ا أمریکی

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تواصل الارتفاع لليوم الثاني على التوالي

واصلت أسعار النفط، في الارتفاع لليوم الثاني على التوالي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 11-6-2024، نتيجة ارتفاع الطلب الموسمي على الوقود ومشتريات أمريكية محتملة لزيادة الاحتياطي البترولي الاستراتيجي على الرغم من ارتفاع الدولار الذي حدّ من المكاسب.

أسعار النفط ترتفع بدعم من آمال زيادة الطلب خلال الصيف

 

وبلغ ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتا، بما يعادل 0.3% ليصل إلى 81.91 دولار للبرميل، فيما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا، أو 0.4%، إلى 78.05 دولار وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية. وصعدت أسعار الخام نحو 3% يوم أمس ، محققة أعلى مستوى لها في أسبوع مدعومة بتوقعات ارتفاع الطلب على الوقود في الصيف وتوقعات بإبقاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وقال محللون في غولدمان ساكس مؤسسة خدمات مالية وإستثمارية أمريكية إنهم يتوقعون ارتفاع خام برنت إلى 86 دولارًا للبرميل في الربع الثالث، مشيرين إلى أن الطلب القوي على النقل خلال الصيف سيدفع سوق النفط إلى عجز في الربع الثالث قدره 1.3 مليون برميل يوميا.

ذكرت عدة مصادر تجارية، الثلاثاء، أن صادرات النفط الخام السعودية إلى الصين ستنخفض للشهر الثالث على التوالي في يوليو إلى نحو 36 مليون برميل وسط أعمال صيانة ومع اختيار بعض المصافي لمصادر نفط أخرى أرخص سعرا.

ونقلت وكالة رويترز، عن المصادر قولها إن صادرات يوليو ستنخفض من نحو 39 مليون برميل في يونيو، ومن المحتمل أن تسجل أقل مستوى لهذا العام.

وأضافت أن مصفاة حكومية وأخرى خاصة خفضتا الكميات التي سيتم تلقيها من الخام السعودي في يوليو عنها في يونيو.

وقالت رويترز: "لم يتسن بعد الاتصال بشركة أرامكو السعودية الحكومية للتعليق".

وقالت المصادر لرويترز إن المصافي الصينية تقلص وارداتها من السعودية أكبر مُصدر في العالم وثاني أكبر مورد للصين بسبب ارتفاع أسعار الخام السعودي.

 

يأتي هذا على الرغم من خفض أرامكو السعودية لأسعار البيع الرسمية لصادراتها من الخام إلى آسيا في يوليو للمرة الأولى في خمسة أشهر.

 

وقالت المصادر إن سينوبك، أكبر شركة تكرير في آسيا وأكبر عميل للسعودية في الصين، أبقت على الكميات الخاصة بها دون تغيير يذكر في يوليو مقارنة بالشهر السابق لكن الكميات ستكون الأدنى هذا العام.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع طفيف مدعوم بتوقعات الطلب القوية وتراجع المخزونات الأمريكية
  • أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند التسوية
  • تراجع صادرات النفط السعودي للصين للشهر الثالث على التوالي
  • تراجع صادرات النفط السعودي للصين للشهر الثالث علي التوالي
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع لليوم الثاني على التوالي
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها مع احتمال شراء الخام الأمريكي للاحتياطي
  • ارتفاع أسعار النفط بنحو 3 % عند التسوية.. وخام برنت يسجل 81.63 دولارا للبرميل
  • توقعات بارتفاع اسعار النفط إلى 86 دولارا للبرميل خلال الصيف
  • جولدمان ساكس يتوقع زيادة الطلب في الصيف على النفط وارتفاع سعرة
  • تراجع أسعار النفط بفعل بيانات الوظائف الأمريكية