صدى البلد:
2024-06-02@19:38:32 GMT

نصائح مهمة لمريض حساسية الصدر خلال أيام العيد

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

في العيد تكثر التجمعات العائلية والخروجات والفسح في الأماكن المزدحمة، مما يسهل انتقال العدوى من شخص مصاب الي غيره السليم المعافي.
 

 

واكد الدكتور ايمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، ان بعد انتهاء شهر رمضان تكون المناعة ضعيفة نتيجة الصيام لساعات طويلة مما يسهل عملية العدوى، فضلا عن حالة الجفاف الموجودة في الأغشية المخاطية نتيجة الصيام تجعل أيضا العدوى تتم بشكل أسهل.


وأشار أيمن  إلى أن مريض الحساسية ممنوع عليه الاختلاط والتواجد في الأماكن المزدحمة، خاصة من لديه أمراض الصدر الغير منضبطة أو الأمراض الرئوية الغير منضبطة، أو من لديه أمراض ارتفاع ضغط الشريان الرئوي وغيرها من الأمراض المزمنة للصدر، وحتى غير أمراض الصدر لا يحبذ تعرضهم لعدوك الجهاز التنفسي.


وأوضح سالم أنه من الضروري البعد عن الأشخاص المصابون أو من لديهم أعراض مثل السعال أو الرشح أو ارتفاع درجات الحرارة حتى وان كانوا من داخل الأسرة، مع ضرورة التهوية الجيدة للمنزل وتكرار غسل اليدين بالماء والصابون، مع عدم الإرهاق والسهر لساعات طويلة.


ولفت  سالم أن السهر يقلل من كفاءة الجهاز المناعي، فهو عدو المناعة، ويجب أن يحصل الجسم على قسط وفير من النوم، وأن يحصل الجسم على ٨ ساعات نوم ليلي متواصل، فجهاز المناعة يحتاج الي فترة من الراحة الليلية حتى يقوم بوظيفته على أكمل وجه في مقاومة الأمراض.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

شمال سيناء ترفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى وإجازة الصيف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة اليوم، علي  استمرار عمل أجهزة المرافق والخدمات طوال أيام عيد الأضحى المبارك، والتركيز على المرافق الخدمية والأجهزة الحيوية مثل الكهرباء والتموين والصحة ومرافق المياه والصرف الصحي والمرور والمطافئ والأمن، وأن يكون هناك مدير مسئول في كل قطاع، مع تنظيم الأجازات بالنسبة لباقي العاملين وفقا لجدول نوبتجيات .

كما أكد المحافظ، علي استمرار عمل غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، وتشكيل غرف عمليات فرعية بكل مديرية، وغرف عمليات مركزية بكل مجلس مدينة وربطها بغرفة عمليات المحافظة وباقي الأجهزة والمرافق لضمان سرعة الاتصال بها واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة، مصدرًا توجيهاته بضرورة توافر احتياجات المواطنين وتوفير الخدمات الأساسية لهم خلال أيام العيد .

ووجه شوشة، بتوفير كميات وحصص إضافية من السلع والمواد الغذائية لتلبية احتياجات المواطنين طوال أيام العيد، وذلك إلى جانب توفير كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة بأنواعها بكميات كافية وأسعار منافسة في مختلف أسواق المحافظة، مشددا متابعة التموين للأوزان المقررة لإسطوانات الغاز المنزلي وتخصيص موظف من التموين في محطات تعبئة أسطوانات الغاز لمتابعة الأوزان، وتحرير محاضر للمخالفين .

ووجه المحافظ، بفتح المجازر مجانا أمام المواطنين لذبح الأضاحي خلال أيام عيد الأضحى المبارك، موجها بإنشاء شوادر لبيع الأضاحي في مدن المحافظة، وقيام مجالس المدن بمتابعة تلك الشوادر والعمل على نظافتها ورفع المخلفات أول بأول، بالإضافة لإزالة أي تعديات على أملاك الدولة والبناء العشوائي خاصة خلال إجازة العيد، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، بجانب تكثيف الحملات المرورية، والتزام السائقين بخطوط السير، والدفع بسيارات ميني باص من مجالس المدن خلال فترة العيد لمواجهة اقبال المواطنين على السفر خلال إجازة العيد.

وأعلن شوشة، عن الاستعدادات لموسم فصل الصيف من خلال نظافة الشاطئ والكورنيش البحري ورفع درجة الاستعداد وتوزيع المنقذين بطول الشاطئ للحد من حالات الغرق وتشكيل لجنة من مختلف الجهات المعنية على أن تضم مديريات "الشباب والرياضة- التموين والتجارة الداخلية- الطب البيطري -مجالس المدن- مرفق الإسعاف- حديقة الحيوان- -شركتي الكهرباء والمياه" .. لمتابعة الخدمات المقدمة للمواطنين خلال موسم الصيف.

مقالات مشابهة

  • شمال سيناء ترفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى وإجازة الصيف
  • فتح مجازر القاهرة لذبح لأضاحي بالمجان خلال أيام عيد الأضحى
  • دراسة جديدة حول ارتباط التغيرات الجينية بالجهاز المناعي للأطفال
  • اكتشاف سبب وراثي وراء اضطرابات مناعية نادرة في مرحلة الطفولة
  • أستاذ صحة عامة يحذر من أمراض الصيف: أخطرها ضربة الشمس
  • نصائح للحفاظ على صحتك في الطقس الحار
  • نصائح مهمة من الزراعة لحماية الطيور من ارتفاع درجات الحرارة
  • عرض مسرحية «ابتلشنا فيهم» ثالث وخامس أيام العيد
  • نصائح للحفاظ على الصحة في الطقس الحار
  • مع بدء توافدهم على الأراضى المقدسة .. نصائح للحجاج لتجنب أمراض الزحام والتكدس