حددّ مشروع "قانون العمل"، عددا من الضوابط لإنهاء عقد العمل محدد المدة بين العامل وصاحب العمل، والذي يستهدف تحقيق التوازن والعدالة بين طرفي العمل، ودعم العُمال والحفاظ على حقوقهم.

 


ضوابط إنهاء عقد العمل مُحدد المدة

 

1- ينتهي عقد العمل محدد المدة بانقضاء مدت،  فإذا أبرم العقد لمدة تزيد على 5 سنوات، جاز للعامل إنهاؤه دون تعويض – عند انقضاء 5 سنوات – وذلك بعد إخطار صاحب العمل قبل الإنهاء بـ 3 أشهر، وتسرى أحكام الفقرة السابقة على حالات إنهاء العامل للعقد بعد انقضاء المدة المذكورة.

 

2- إذا انقضت مدة عقد العمل محدد المدة واستمر طرفاه فى تنفيذه، اعتبر ذلك منهما تجديدا للعقد لمدة غير محددة، ولا يسرى ذلك على عقود عمل الأجانب.

 

3- إذا انتهى عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، جاز تجديده باتفاق صريح بين طرفيه وذلك لمدة أو لمدد أخرى، فإذا زادت مدد العقد الأصلية والمجددة على 5 سنوات، جاز للعامل إنهاؤه.

 

4- إذا أبرم عقد العمل لإنجاز عمل معين، انتهى العقد بإنجاز هذا العمل، فإذا استغرق هذا الإنجاز مدة تزيد على 5 سنوات لا يجوز للعامل إنهاء العقد قبل تمام إنجاز العمل.

 

5- إذا انتهى عقد العمل المبرم لإنجاز عمل معين واستمر طرفاه فى تنفيذ العقد بعد إنجاز العمل، اعتبر ذلك تجديدا منهما للعقد لمدة غير محددة.

 

6- إذا انتهى عقد العمل المبرم لعمل معين بإنجازه، جاز تجديده باتفاق صريح بين طرفيه وذلك لعمل أو أعمال أخرى مماثلة، فإذا زادت مدة إنجاز العمل الأصلي والأعمال التي جدد العقد لها على 5 سنوات، لا يجوز للعامل إنهاء العقد قبل تمام إنجاز هذه الأعمال.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ضوابط إنهاء عقد العمل عقد العمل محدد المدة إنهاء عقد العمل العامل وصاحب العمل مشروع قانون العمل قانون العمل على 5 سنوات عقد العمل

إقرأ أيضاً:

الكونفدرالية.. شوط أول سلبى بين الزمالك والشرطة الكينى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتهى الشوط الأول بين الزمالك الذى يستضيف نظيره الشرطة الكينى، بالتعادل السلبى بدون اهداف، فى المباراة المقامة بينهما الان على ملعب "استاد القاهرة الدولى"، ضمن منافسات اياب دور الـ 32 من عمر مسابقة الكونفدرلية الافريقية.
تبادل الفريقان السيطرة على الكرة خلال مجريات الشوط الأول، ولم ينجح اى فريق فى ترجمة سيطرته على الكرة بتسجيل اى اهداف.
وكان لقاء الذهاب قد انتهى بفوز الزمالك بهدف دون رد.
وخاض جوزيه جوميز المدير الفنى للزمالك اللقاء بتشكيل جاء كالتالى:

جاء تشكيل الزمالك كالتالي:

حراسة المرمى : محمد صبحي.

خط الدفاع : محمد شحاتة – حمزة المثلوثي – مصطفى الزناري – عمر جابر.

خط الوسط : نبيل عماد دونجا – عبد الله السعيد – ناصر ماهر.

خط الهجوم : مصطفى شلبي – سيف الجزيري – أحمد مصطفى "زيزو".

ويتواجد على مقاعد البدلاء، محمد عواد و حسام عبد المجيد ومحمد عاطف وأحمد محمود وزياد كمال ومحمد السيد ومحمود عبد الرازق "شيكابالا" وناصر منسي وحسام أشرف.

مقالات مشابهة

  • البيان المشترك لمجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان” يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان
  • مصر تخطط لبيع سندات اليورو لأول مرة منذ ثلاث سنوات
  • هل ينتهي عقد الإيجار حال موت المستأجر وفقا للقانون الجديد؟
  • الكونفدرالية.. شوط أول سلبى بين الزمالك والشرطة الكينى
  • العثور على صبي معلقا بسارية علم في رام الله .. تفاصيل
  • مجدي البدوي يكتب: فلسفة جديدة للأمان الوظيفي
  • الوصابي يناقش آلية العمل المشتركة مع المجلس الطبي الاعلى في اجتماع بعدن
  • خطوات وشروط إصدار تأشيرة خروج وعودة للعامل من "أبشر"
  • سوف ألجأ للقانون.. الفنانة بشرى تحذر مستخدمي اسمها| تفاصيل
  • شيرين عبد الوهاب تعلن تفاصيل جديدة عن أزمتها مع “روتانا”