دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—عقّبت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، على معرفة الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بتفاصيل عن الرد الإيراني على استهداف قنصليتها في دمشق.

جاء ذلك في تدوينة لكرمان على صفحتها بمنصة أكس (تويتر سابقا) قالت فيها: "تقريبا بات معلوما لإسرائيل وأمريكا طبيعة ونوع الرد الايراني، واين وكيف ومتى، مع عدد الصواريخ والمسيرات التي ستهاجم اسرائيل، حرصت إيران على أن يكون كل ذلك معلوما لإسرائيل وأمريكا، حتى تستعدان جيدا لإسقاط كل هذه الصواريخ والمسيرات، بما يكفل عدم وقوع أي اضرار بشرية في اسرائيل وهو ما يضمن أيضا عدم حدوث رد فعل انتقامي من قبل إسرائيل.

."

وتابعت قائلة: "الرد الايراني دون اضرار والمبلغ عنه مسبقا حدث قبل ذلك حين الانتقام لاغتيال قاسم سليماني، ويمكننا القول إنه سيحدث مرات كثيرة، بعد أن توافق الطرفان عمليا على قواعد للاشتباك بينهما على هذا النحو: بإمكان اسرائيل أن تهاجم ما تريد وتغتال من تريد وتقصف المنشئات وأي هدف تريده، وكل رد إيراني سيكون آمن ومبلغ عنه مسبقا، ودون أن يلحق اي اضرار بشرية في الجانب الإسرائيلي.."

وأضافت: "سنبين لاحقا ان إيران على هذا النحو لا تمثل أي عنصر قوة او اضافة للكفاح الفلسطيني، ففاقد الشيء لا يعطيه وأن هذا الكفاح المكتفي ذاتيا، تسليحا وتمويلا وجسارة وبسالة واستعداد لتقديم التضحيات، والمصحوب بتضامن عالمي وتعاطف فاجأ اسرائيل وهي ترى نفسها قد غدت دولة منبوذة يتضرر كثيرا بربطه بإيران ومحورها الانتهازي الزائف، ذا السجل الأسود والجعجعة ولا طحين".

وكشف مصدران، لشبكة CNN في وقت سابق من يوم الجمعة، أن الولايات المتحدة رصدت تحريك إيران لطائرات بدون طيار وصواريخ كروز، مما يشير إلى أنها ربما تستعد لمهاجمة أهداف إسرائيلية من داخل الأراضي الإيرانية.

وليس من الواضح ما إذا كانت إيران تستعد لتوجيه ضربة من أراضيها كجزء من هجوم أولي، أو ما إذا كانت تحاول ردع إسرائيل أو الولايات المتحدة عن توجيه ضربة مضادة محتملة على أراضيها.

وذكر مصدر أن الولايات المتحدة لاحظت أن إيران تقوم بتجهيز ما يصل إلى 100 صاروخ كروز.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الأمريكي الجيش الإسرائيلي الجيش الإيراني الحرس الثوري الإيراني تغريدات توكل كرمان الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

«صوت أمريكا»: سياسات بكين الجديدة بشأن بحر الصين الجنوبى تزيد من مخاطر اندلاع الحرب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحذر الخبراء العسكريون من زيادة خطر اندلاع حرب مع بكين بعد إعلانها مؤخرا عن سياسات أكثر صرامة بشأن ما تراه أحقيتها فى المناطق المتنازع عليها فى بحر الصين الجنوبي، بحسب ما ذكرته إذاعة "صوت أمريكا".

فى أواخر الشهر الماضي، أعلنت الصين أن خفر السواحل سيتمتع بسلطة التحقيق والاحتجاز لمدة تصل إلى ٦٠ يوما "للأجانب الذين يعرضون الأمن القومى والمصالح الصينية للخطر" فى المياه المتنازع عليها. وستدخل السياسة الجديدة حيز التنفيذ فى ١٥ يونيو.

وفى ٨ يونيو، أعلنت الصين أنها ستسمح للفلبين بتسليم الإمدادات وإجلاء الأفراد من موقع استيطانى فى "سكند توماس شول" المتنازع عليه، والذى قررته محكمة دولية أنه يقع داخل المياه الفلبينية، فقط إذا أبلغت بكين أولا.

ورد مجلس الأمن القومى الفلبينى بأن البلاد ستواصل الحفاظ على مواقعها الاستيطانية فى بحر الصين الجنوبى وتزويدها بالإمدادات دون طلب إذن من أى دولة أخرى.

وقال مستشار الأمن القومى الفلبينى إدواردو أنو، بشأن خطوات بكين، أنها "سخيفة وغير مقبولة."

ووفقا لتقرير نشر فى ١٠ يونيو فى صحيفة "جنوب الصين الصباحية"، أظهر استطلاع للرأى أجراه "OCTA Research" أن ٧٣٪ من الفلبينيين يؤيدون إتخاذ المزيد من التحركات العسكرية لحماية حقوق الفلبين الإقليمية، بما فى ذلك الدوريات البحرية الموسعة وإرسال قوات إضافية.

وتعتقد وسائل الإعلام الفلبينية أن إجراءات بكين الجديدة ستمكن خفر السواحل الصينى من اعتقال الفلبينيين "بشكل تعسفي" فى مياههم. وتشمل ادعاءات الصين بأحقيتها بالبحر بأكمله تقريبا، المناطق الاقتصادية المعترف بها دوليا فى العديد من دول جنوب شرق آسيا.

ووصف الرئيس الفلبينى فرديناند ماركوس جونيور، السياسات الصينية الجديدة بأنها "غير مقبولة على الإطلاق"، وقال إنه سيتخذ جميع الإجراءات اللازمة "لحماية المواطنين"، متعهدا بمواصلة "الدفاع عن أراضى البلاد."

وفى خطابه خلال حوار "شانجريلا" الأمني، فى سنغافورة فى ٣١ مايو، أشار ماركوس جونيور إلى أنه إذا قتل فلبينى فى صراع على بحر الصين الجنوبى مع الصين، فمن شبه المؤكد أن ذلك سيكون بمثابة تجاوز للخط الأحمر ويقترب جدا مما تعتبره الفلبين بأنه إعلان حرب.

وقال القائد السابق للقيادة الأمريكية فى منطقة المحيطين الهندى والهادئ جون سى أكويلينو، أمام الكونجرس الأمريكى الشهر الماضى أن مانيلا يمكن أن تفعل معاهدة الدفاع المشترك مع الولايات المتحدة التى تم توقيعها فى عام ١٩٥١، فى مثل هذه الحالة.

وأوضح رئيس التجارة الدولية فى معهد السياسة العالمية فى لندن بوب سافيتش، الأسبوع الماضى إن هذا قد يدخل الولايات المتحدة والصين فى صراع مباشر.

وكتب سافيتش فى مقال له نشر فى صحيفة "آسيا تايمز"، "ما تسبب فى اندلاع الحرب العالمية الأولى فى ٢٨ يونيو ١٩١٤، اغتيال الوريث المفترض لعرش الإمبراطورية النمساوية المجرية فرانتس فرديناند فى بلد فى جنوب شرق أوروبا. هذه المرة، قد تندلع بسبب وفاة بحار فلبينى فى المياه الاستوائية لجنوب شرق آسيا."

ويعتقد سافيتش أنه إذا اضطرت مانيلا لطلب المساعدة الأمريكية بموجب معاهدة الدفاع المشترك، فمن المتصور أن تواجه سفن خفر السواحل الصينية بسرعة السفن الحربية الأمريكية التى تحافظ على حرية الملاحة فى المنطقة، وكتب: "يجب على الولايات المتحدة والصين التأكد من عدم الاتجاه نحو تكرار مأساة عام ١٩١٤ فى النصف الثانى من يونيو ٢٠٢٤، أو فى أى وقت فى المستقبل."

وقالت الباحثة في معهد شئون المحيطين الهندى والهادئ أندريا كلوى وونج، فى تصريحات نشرتها "صوت أمريكا"، أنه إذا تم تفعيل معاهدة الدفاع المشترك، "فقد يؤدى ذلك إلى تصعيد أو صراع بين الفلبين والصين".
 

مقالات مشابهة

  • أمريكا تقدم مساعدات طارئة للسودان بـ315 مليون دولار
  • رغم حرب غزة.. تعرف على أشكال الدعم الأمريكي لإسرائيل
  • السفيرة الأمريكية الجديدة: إيران التهديد الأكبر للعراق
  • ميناء صيني جديد في أمريكا الجنوبية يثير قلق الولايات المتحدة
  • ماكرون يعلن إطارا ثلاثيا مع الولايات المتحدة وإسرائيل لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان
  • رويترز: الاتفاقية بين الولايات المتحدة وأوكرانيا تنص على أن اجتماع الحكومتين خلال 24 ساعة على أعلى المستويات لمناقشة الرد في حالة وقوع هجوم مسلح ضد كييف
  • نيويورك تايمز: أمريكا زعيم لفصيل محدود.. ولم تعد تقود العالم
  • «صوت أمريكا»: سياسات بكين الجديدة بشأن بحر الصين الجنوبى تزيد من مخاطر اندلاع الحرب
  • د. وجدي زين الدين: أمريكا تتسبب في إفشال مقترحات مصر لوقف حرب غزة
  • الكونجرس يصادق قانون يمنع بايدن من إرسال أسلحة لإسرائيل