قال مصدران أمنيان بالمنطقة إن الدفاعات الجوية الأردنية مستعدة لاعتراض وإسقاط أي طائرات مسيرة أو طائرات إيرانية تنتهك المجال الجوي الأردني بحسب وكالة رويترز.

وأضافوا أن الجيش أيضا في حالة تأهب قصوى وأن أنظمة الرادار تراقب نشاط الطائرات المسيرة.

في السياق نفسه، أكد مصدر أردني لقناة "المملكة" الرسمية إعلان حالة الطوارئ في جميع محافظات المملكة.

ونقلت "المملكة" عن المصدر، الذي لم تسمه تأكيده "اعلان حالة الطوارئ في جميع محافظات الأردن، وذلك بعد قرار إغلاق الأجواء أمام الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء مؤقتا".

وبحسب القناة فقد تم "إلغاء وتأجيل أكثر من 40 رحلة مغادرة من مطار الملكة علياء الدولي، وذلك عقب قرار الأردن إغلاق أجوائه مؤقتا في ضوء تزايد التوترات الإقليمية في المنطقة".

تحتاج ساعات للوصول.. إيران بدأت الهجوم بعشرات المسيرات على إسرائيل أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، السبت، أن إيران أطلقت مسيرات باتجاه إسرائيل، وأن  الطائرات بدون طيار الإيرانية ستستغرق ساعات للوصول إلى إسرائيل.

نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن بيان للحرس الثوري الإيراني قوله إن الحرس الثوري أطلق السبت عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ صوب أهداف محددة في إسرائيل.

وأعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن السبت، أن المملكة قررت إغلاق أجوائها أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء موقتا، وذلك "في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة".

البيت الأبيض: إيران بدأت هجوما جويا على إسرائيل أكد البيت الأبيض السبت أن "إيران بدأت هجوما جويا على إسرائيل" وهو مرشح أن يستمر لعدة ساعات، مشددا على أن واشنطن "ستقف مع شعب إسرائيل وستدعم دفاعه في وجه هذه التهديدات الإيرانية"، وأن الهجوم "سيتكشف خلال ساعات على الأرجح".

وقالت الهيئة في بيان إنها "اتخذت قرارا بإغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت..".

واضافت أنه "سيتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات".

واوضحت الهيئة ان القرار اتخذ "حفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير المتبعة عالميا".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

في ضربة لنتنياهو.. استقالة بيني غانتس من حكومة الحرب

(CNN)-- استقال عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، بيني غانتس، من حكومة بنيامين نتنياهو، مما وجّه ضربة لرئيس الوزراء الذي كان يحتفل بعملية الإعادة النادرة لـ 4 رهائن محتجزين في غزة.

وقال غانتس، في بيان متلفز الأحد، وصف فيه ترك الحكومة بأنه "قرار معقد ومؤلم"، مُضيفا أن "نتنياهو يمنعنا من المضي قدمًا نحو نصر حقيقي (في غزة)".

وأضاف: "لهذا السبب نترك حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل، ولكن بقلب كامل".

يأتي قرار غانتس – الذي يعتبر المنافس السياسي الرئيسي لنتنياهو – بعد توجيهه إنذارًا ألرئيس الوزراء الشهر الماضي يدعوه فيه إلى وضع خطة جديدة للحرب ضد حماس بحلول 8 يونيو/حزيران.

وكان من المتوقع أن يستقيل غانتس، السبت، لكنه أرجأ الإعلان بعد أنباء عن أن القوات الإسرائيلية أنقذت أربع رهائن في عملية قال مسؤولون في غزة إنها خلفت أكثر من 270 قتيلا فلسطينيًا.

وتأتي استقالته على الرغم من دعوة نتنياهو، السبت، غانتس للبقاء في حكومة الطوارئ الإسرائيلية، قائلا إن هذا هو وقت الوحدة، وليس الانقسام.

وأضاف نتنياهو، عبر تلغرام: "يجب أن نبقى متحدين داخل أنفسنا في مواجهة المهام العظيمة التي تنتظرنا. أدعو بيني غانتس – لا تتركوا حكومة الطوارئ. لا تتخلى عن الوحدة".

ولا يضع قرار غانتس حكومة نتنياهو في خطر كبير - فحزبه لم يكن جزءًا من ائتلاف رئيس الوزراء، الذي يحتفظ بالأغلبية بـ 64 مقعدًا في الكنيست، البرلمان الإسرائيلي، المؤلف من 120 عضوًا. ومع ذلك، فإنها ستترك حكومة الحرب، التي تم تشكيلها بعد أربعة أيام من هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، دون تمثيل من أي حزب آخر غير حزب الليكود بزعامة نتنياهو.

وإلى جانب رئيس الوزراء، فإن العضو الآخر الوحيد المتبقي في حكومة الطوارئ الذي يتمتع بسلطة اتخاذ القرار هو وزير الدفاع يوآف غالانت، وهو أيضًا من حزب الليكود.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يعلن عن مساعدات للفلسطينيين بأكثر من 400 مليون دولار
  • مؤتمر الأردن يطالب بإدخال المساعدات لغزة وحرمان إسرائيل من سلاح التجويع
  • طائرات SJ-100 الروسية المجهزة بمكونات محلية تبدأ اختبارات التحليق (فيديو)
  • بدء الاختبارات لاعتماد طائرات SJ-100 الروسية المجهزة بمكونات محلية (فيديو)
  • ما في شي ألعب.. هكذا رد لبنانيون على طائرات للاحتلال خرقت جدار الصوت (شاهد)
  • في ضربة لنتنياهو.. استقالة بيني غانتس من حكومة الحرب
  • جانتس يعلن استقالته من حكومة الطوارئ الإسرائيلية: سننضم إلى المعركة
  • أجواء صيفية اعتيادية في الأردن الاثنين
  • شركة إمبراير البرازيلية لتصنيع الطائرات تدخل سباق تزويد المغرب بـ188 طائرة
  • أجواء شديد الحرارة.. توقعات حالة الطقس اليوم الأحد 3-12-1445 في المملكة