ورد سؤال للدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق وعضو كبار هيئة العلماء، خلال أحد الدروس الدينية يقول صاحبه ( نسيت التسبيح أو عدده فى السجود والركوع فهل أسجد للسهو؟).

 

وأجاب "جمعة" قائلًا: إن تسبيح الركوع والسجود سنة غير واجبة، فمن تركها عمدا أو سهوا، وكذا لو أبدل ذكر الركوع بذكر السجود فصلاته صحيحة ولا شيء عليه.

وأوضح: أنه لا يوجد عليكِ سجود سهو لأن التسبيح فى الركوع والسجود هو من سنن الهيئات فلا يلزم له سجود السهو.

وأشار إلى أنه من نسي التسبيح لا يسجد للسهو، فكل ذلك معفو وليس هو من أبعاض الصلاة.

دعاء السعادة وراحة البال والرزق والفرج يحول حياتك لنعيم دعاء العودة للعمل بعد إجازة عيد الفطر.. ردده يوفقك الله ويرزقك من حيث لا تحتسب

حكم نسيان التسبيح في الصلاة

قال  أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن تسبيح الركوع والسجود سنة غير واجب، فمن تركه عمدا أو سهوا، وكذا لو أبدل ذكر الركوع بذكر السجود فصلاته صحيحة ولا شيء عليه.

وأضاف وسام، فى إجابته على سؤال "حكم من نسي التسبيح أثناء الصلاة فهل عليه سجود سهو؟"، أنه لا يوجد عليك سجود سهو لأن التسبيح فى الركوع والسجود هو من سنن الهيئات فلا يلزمه سجود السهو.

والمشهور من مذهب أحمد وجوب تسبيح الركوع والسجود؛ لحديث عقبة بن عامر: لما نزلت فسبح باسم ربك العظيم قال صلى الله عليه وسلم: اجعلوها في ركوعكم.. ولما نزلت سبح اسم ربك الأعلى قال: اجعلوها في سجودكم.

لا تستهين به.. عمل حثنا عليه النبي يدخلك الجنة واحدة منها كانت في رمضان.. 8 أمور أخفاها الله عن عباده

هل يجوز الذكر والتسبيح بدون وضوء

قال محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من يسبح ويهلل فلا يلزمه الوضوء وله أن يقرأ وإن كان على غير وضوء.

وأضاف شلبي، فى إجابته على سؤال « هل التسبيح يلزمه الوضوء ؟»، أن الوضوء ليس شرطا إلا لو كان سيمس المصحف وله أن يهلل وله أن يقرأ وإن كان على غير وضوء، إلا إذا كان من المصحف لا يقرأ إلا على وضوء، أما إذا قرأ عن ظهر قلب أو سبح أو هلل أو استغفر فلا يشترط الوضوء، إلا إذا كان جنبا لا يقرأ حتى يغتسل.

وتابع : إذا كان جنبا فلا يقرأ القرآن حتى يغتسل، لا من المصحف ولا عن ظهر قلب إذا كان جنبا حتى يغتسل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرکوع والسجود إذا کان

إقرأ أيضاً:

تكريم أعضاء ولجان المرحلة التأسيسية بنادي نخل

نخل- خالد بن سالم السيابي

احتفل نادي نخل بتكريم أعضاء ولجان المرحلة التأسيسية بالنادي، وذلك برعاية معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني، وبحضور سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، وسعادة بدر بن ناصر الجابري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نخل، وسعيد بن علي الحكماني عضو المجلس البلدي، والدكتور أحمد بن جمعة الريامي رئيس نادي نخل، ورؤساء المصالح الحكومية والخاصة، والقادة العسكريين وشيوخ ورشداء الولاية ورؤساء الفرق الأهلية.

وتضمن الحفل تقديم عرض حول تدشين الهوية البصرية الجديدة لنادي نخل والتي شكلت نقلة نوعية في مسيرة النادي، كما قدم الدكتور أحمد بن جمعة الريامي رئيس نادي نخل كلمة تحدث فيها عن دور المجلس التأسيسي للنادي في تحقيق عدد من الإنجازات.

وفي الختام كرم معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني راعي الحفل، وبمعيته الدكتور أحمد بن جمعة الريامي رئيس نادي نخل اللجان والأعضاء والداعمين والإعلاميين.

 

مقالات مشابهة

  • علي جمعة يوضح سنن الحج.. احرص عليها كاملة
  • سنن الأضاحي وشروط الأضحية السليمة.. تعرف عليها
  • استمرار حبس سائق 15 يوما بتهمة سرقة متعلقات سيدة أثناء توصيلها القطامية
  • تكريم أعضاء ولجان المرحلة التأسيسية بنادي نخل
  • محمد جمعة أبرز المكرمين في حفل كأس إنرجي
  • سورة قرآنية تساوي قراءة 1000 آية في الأجر والثواب.. ما هي؟
  • كيفية التظلم على نتيجة مسابقة العمال بوزارة الأوقاف.. اعرف الخطوات 
  • أحمد فتوح: غادرت معسكر الزمالك بعد مشاجرة مع عبد الله جمعة وليس خوفًا من تحليل المنشطات
  • غداً.. جنايات القاهرة تواصل محاكمة المتهم بقتل الطفلة السودانية
  • نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة