تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حظر القانون على البائعين، احتكار أو حبس السلع والمنتجات الاستراتيجية أو تخزينها وعدم طرحها للبيع، ووضع عقوبات رادعة لكل من تسوّل له نفسه مخالفة نصوص القانون.

وحظرت المادة 8 من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 حبس المنتجات الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول وذلك عن طريق إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها أو بأية صورة أخرى.



ويصدر قرار من مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الاستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك وينشر القرار في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار، ويلتزم حائزها لغير الاستعمال الشخصي بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة لديه وكمياتها.

وحددت المادة 71 من قانون حماية المستهلك، عقوبة من يخالف ذلك بأن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن مائة الف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، كل من يخالف المادة 8 من هذه القانون.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القانون مجلس الوزراء المنتجات الاستراتيجية احتكار السلع الاستراتيجية عقوبة احتكار السلع الاستراتيجية قانون حماية المستهلك

إقرأ أيضاً:

قانون حماية حقوق الملكية الفكرية خطوة هامة في حماية إلانتاج البشري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يهدف قانون حماية حقوق الملكية الفكرية الي حماية إلانتاج البشري كخطوة هامة لدعم الاستثمار سواء الداخلي أو الخارجي ، وذلك من خلال إنشاء جهاز قومي مختص بحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية ، ودعم توظيف حقوق الملكية الفكرية بصورة تضمن التوازن بين حماية تلك الحقوق وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبناء اقتصاد المعرفة .
حيث يلزم القانون الدولة بحماية حقوق الملكية الفكرية بشتى أنواعها وبما يسهم في تحقيق رؤية الدولة للتنمية المستدامة وتعزيز الابتكار والإبداع البشري وتحفيز البحث والتطوير وإنتاج التكنولوجيا وتنمية الثقافة ، وخاصة وأن تعدد الجهات المسئولة عن هذا الامر أدي الي وقوع العديد من الاخطاء ، حيث تعددت جهات الملكية الفكرية الي 6 جهات تسبب في عدم حماية الملكية الفكرية بكل حقيقي ، ومن ثم كان لزاما وضع ألية لحماية الملكية الفكرية بشكل حقيقي وجاد ، ورغم أن القانون تأخر كثيرا إلأ انه خطوة جيدة ومن ثم هذا القانون يوفر الامان في مسألة الحماية الفكرية . 
ويتولي الجهاز تنظيم ورعاية وحماية حقوق الملكية الفكرية بشتي أنواعها في جميع المجالات ، وللجهاز في سبيل تحقيق أهدافه أن يباشر جميع المهام والاختصاصات ، من بينهما العمل علي تشجيع الباحثين والمخترعين والشركات الناشئة وأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة علي تسجيل مخرجاتها البحثية واختراعاتهم وإبداعاتهم وغيرها من حقوق الملكية الفكرية والحصول علي وثائق الحماية للازمة لها لتعظيم استغلالها والاستفادة منها من الناحية الاقتصادية .

 

 

مقالات مشابهة

  • بري دعا الى جلسة للجان المشتركة الثلاثاء المقبل
  • 5 حالات.. متى لا يتم استبدال السلع الغذائية بقانون حماية المستهلك؟
  • غرامة تصل إلى 10 ملايين جنيه في قانون الملكية الفكرية.. تعرف عليها
  • قانون حماية حقوق الملكية الفكرية خطوة هامة في حماية إلانتاج البشري
  • عقوبة المؤبد والغرامة لحيازة الأسلحة الآلية.. بعد ضبط 61 قضية
  • غرامة 5 ملايين جنيه.. عقوبة مخالفة قانون تنظيم الحج
  • حكم بالسجن والإبعاد بسبب بيع مواد طبية منتهية الصلاحية في بركاء
  • ما عقوبة التجار الممتنعين عن دفع الديون للدولة طبقا للقانون؟
  • كيف تصدى القانون لجريمة الفعل الفاضح؟
  • تداولوا سلعًا منتهية الصلاحية؛ فعوقبوا بالسجن