صرَّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية أجرى اتصالا هاتفيا، اليوم الأحد، مع أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تناول تطورات الأوضاع في المنطقة اتصالاً بإطلاق مسيرات إيرانية هجومية ضد أهداف إسرائيلية، وما شهدته الأسابيع الأخيرة من تصعيد متزايد علي خلفية أزمة قطاع غزة وتداعياتها الإقليمية، بشكل بات يشكل تهديداً خطيراً لأمن واستقرار المنطقة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الوزيرين تبادلا الرؤى والتقييمات حول مسارات التحرك لوقف التصعيد وتجنيب المنطقة مخاطر اتساع رقعة الصراع، وأحاط الوزير شكرى نظيره الأمريكي بنتائج الاتصالات المكثفة التي تضطلع بها مصر مع الجانبين الإيرانى والإسرائيلى لمواجهة الأزمة والحيلولة دون خروجها عن السيطرة.

كما أكد الوزير شكرى على حرص مصر علي التنسيق الوثيق مع الولايات المتحدة من أجل احتواء الأزمة الراهنة بين إيران وإسرائيل، واستمرار بذل قصارى الجهد من أجل وقف الحرب الدائرة فى قطاع غزة وتسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية لاحتواء الكارثة الإنسانية التى يتعرض لها الفلسطينيون فى القطاع، مشدداً على أن اتساع رقعة الصراع على النحو الذي نشهده لن تصب في مصلحة أي طرف، ولن تجلب سوى المزيد من التوتر وعدم الاستقرار لشعوب المنطقة.

وقد اتفق الوزيران علي مواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين لاحتواء التوتر الجارى، وتعزيز فرص التهدئة ونزع فتيل الأزمات فى الشرق الأوسط.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الخارجية سامح شكري الهجوم على إسرائيل هجوم إيران على إسرائيل

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك في تشييع جنازة الرئيس الإيراني

القاهرة (زمان التركية)ــ توجه وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، إلى طهران لحضور جنازة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، حسبما جاء في بيان لوزارة الخارجية.

وأضاف بيان الخارجية المصرية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد تضامن مصر مع إيران خلال هذه الفترة العصيبة.

واحتشد ألاف الإيرانيين في العاصمة طهران، اليوم الأربعاء، لأداء صلاة الجنازة على الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والمسؤولين الآخرين.

وتحطمت طائرة هليكوبتر تقل رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وعدد من المسؤولين الآخرين في منطقة جبلية بالقرب من الحدود الأذربيجانية يوم الأحد، وقد فقد جميع الأفراد التسعة الذين كانوا على متن المروحية حياتهم في الحادث.

وتم اكتشاف الجثث في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنينـ بعد عملية بحث صعبة أجريت وسط العواصف الثلجية والتضاريس الغادرة طوال الليل.

ويوم الاثنين، قدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والإمام الأكبر للأزهر، المؤسسة الإسلامية السنية الرائدة في العالم، تعازيهما القلبية للشعب الإيراني في أعقاب الحادث المأساوي.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني الراحل حسين أمير عبد اللهيان، أعلن الأسبوع الماضي أن طهران تجري “مفاوضات استشرافية” لتحسين العلاقات مع مصر، وذكر أنه التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري لبحث تحسين العلاقات بين مصر وإيران، وذكر أنه تم اتخاذ خطوات مشتركة بهذا الصدد.

Tags: العلاقات المصرية الايرانيةسامح شكري في إيرانمصر وإيران

مقالات مشابهة

  • مصر تشارك في تشييع جنازة الرئيس الإيراني
  • سامح شكري يصل طهران لتقديم واجب العزاء في وفاة رئيسي ووزير خارجية إيران
  • وزير الخارجية المصري يتوجه إلى إيران
  • شكري يتوجه إلى طهران لتمثيل مصر في مراسم العزاء الرسمي للرئيس الإيراني
  • تطورات الأوضاع بإيران بعد رحيل إبراهيم رئيسي في حادث سقوط طائرة
  • بلينكن: لمسنا تحسنا في الأوضاع الإنسانية شمال غزة
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيرته الهولندية رفض مصر القاطع لسياسات تصفية القضية الفلسطينية
  • اللواء “أبوزريبة” يبحث الوضع الأمني في تازربو
  • الخارجية الأمريكية: نرفض مساواة المدعي العام بين إسرائيل وحماس
  • قطر والأمم المتحدة تبحثان تطورات الأوضاع في غزة