أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، برنامج ورش عمل مكثف للمرشحين من قبل جامعة القاهرة لتنسيق النسخة الأولى لمبادرة جامعات مستدامة، التي تطلقها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع جامعة القاهرة في نسختها الأولى، وذلك برعاية رئيس مجلس الوزراء.

وافتتح البرنامج الدكتور محمد علاء، نائب مدير مكتب التعاون الدولي، ومسئول وحدة حقوق الإنسان بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مؤكدين أهمية تلك البرامج التي تصقل معارف، ومهارات المشاركين بها.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد علاء أن الأهداف الرئيسية لبرنامج المبادرة تتمثل في استيعاب الطلاب للمبادرة ومحاورها ودورهم في العمل عليها، فضلًا عن تنمية وعي الطلاب بقضايا الحق في التنمية، وتعريفهم بأهم الاستراتيجيات والبرامج والسياسات المحلية والدولية ذات الصلة بمحاور المبادرة، مضيفًا أن أهداف المبادرة تضمنت كذلك تعريف الطلاب بأهم المشروعات القومية التي تعمل عليها الدولة، وبناء الشخصية القيادية للمشاركين في البرنامج من خلال احتكاكهم بالعديد من التجارب المهمة أثناء فعاليات التدريب.

وتابع علاء أن البرنامج يستهدف أيضًا سد الفجوة بين الجانب النظري والجانب التطبيقي، وإنشاء علاقات إيجابية بين الطلاب من مختلف الكليات بما ينعكس إيجابيًا على التعاون المستقبلي بين كليات الجامعة في إنجاح المبادرة، وتشكيل نواة من الطلاب بكل كلية للمشاركة في المبادرة لتنسيق أنشطة الكلية والمبادرة على مستوي الجامعة.

وأكد علاء أن مبادرة "جامعات مستدامة" تستهدف كذلك بناء قدرات الطلاب بشكل مباشر من خلال البرامج التدريبية والتأهيلية أو بشكل غير مباشر من خلال قيام الطلاب الذين سبق تدريبهم من قبل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بتدريب طلاب آخرين داخل الجامعة، والاستفادة من أفكار الشباب ومقترحاتهم وفتح جسور للتواصل معهم لاستثمار طاقتهم الإبداعية.

وقد شهد البرنامج حضورًا مكثفًا لممثلي وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، من خلال عدة جلسات حول رؤية مصر 2030 بين الواقع والمأمول، وأخرى عن رؤية مبادرة جامعات مستدامة وأهدافها، ومؤشرات قياس أدائها، وجلسة عن جهود الدولة في المشروع القومي حياة كريمة، والدروس المستفادة منه، وأخرى حول المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية وقضايا النوع الاجتماعي، بمشاركة آية نوار، نائب رئيس وحدة التنمية المستدامة، محمد عواض محلل سياسات، ومسئول مبادرة جامعات مستدامة بالوزارة، أحمد رضا، منسق مشروع حياة كريمة بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، د.علياء عامر، مدير وحدة تكافؤ الفرص بالمركز الديموجرافي.

جدير بالذكر أن مبادرة "جامعات مستدامة" ترتكز على محورين أساسيين، يتعلق المحور الأول بخدمة المجتمع ويقوم من خلاله الطلاب المشاركين في المبادرة بتنفيذ أنشطة وفعاليات تستهدف خدمة المجتمع كالقضاء على الأمية، والتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتنظيم معسكرات ومنتديات علمية وثقافية بحضور الخبراء والمتخصصين لتقديم أفكار إبداعية، كما يتعلق المحور الثاني بالبحث العلمي ويتم من خلاله تمكين الطلاب من إجراء بحوث علمية في مجال التنمية المستدامة خاصة فيما يتعلق بقضايا الشباب وكيفية إدماجهم في السياسات العامة للدولة المتعلقة بالتنمية بمختلف أبعادها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة التخطیط والتنمیة الاقتصادیة مبادرة جامعات مستدامة جامعة القاهرة من خلال

إقرأ أيضاً:

مبادرة "تقدر في 10 أيام" تدعم طلاب الثانوية العامة بمراجعة شاملة

انطلقت اليوم مبادرة "تقدر في 10 أيام" لمراجعة المناهج الدراسية لطلاب الثانوية العامة في جميع أنحاء مصر.

تهدف المبادرة، التي ترعاها مؤسسة "حياة كريمة" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، إلى تقديم دعم أكاديمي ونفسي للطلاب استعدادًا لامتحانات نهاية العام.

ففي محافظة مطروح، بدأت فعاليات المراجعة في مدن مرسى مطروح والعلمين والحمام، حيث يحاضر نخبة من خبراء التعليم في جميع المواد الدراسية. وتهدف المبادرة إلى توفير شرح مبسط للمواد الدراسية مع التركيز على نقاط القوة والضعف لدى الطلاب.

أكد الدكتور عبد الجليل خيرت، منسق مؤسسة "حياة كريمة" بمطروح، على أهمية المبادرة في تخفيف العبء عن الطلاب وأولياء الأمور. وأشار إلى أن المبادرة تأتي استكمالًا لجهود المؤسسة في دعم التعليم في المحافظة.

من جانبه، وجه اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، بتقديم كافة أنواع الدعم لضمان نجاح المبادرة. وأشاد بتعاون مديرية التربية والتعليم في توفير نخبة من المدرسين للمشاركة في المراجعة.

وفي محافظة القاهرة، انطلقت فعاليات المبادرة في 37 مقرًا تعليميًا، حيث تُقدم محاضرات مجانية لمراجعة ليلة الامتحان لطلاب الثانوية العامة. وتستمر المبادرة لمدة 10 أيام، وتغطي جميع أحياء القاهرة لتوفير الخدمة لأكبر عدد من الطلاب.

أكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، على حرص مديرية التربية والتعليم على توفير كافة سبل الراحة للطلاب وتجهيز القاعات بأفضل الإمكانيات. وأشار إلى أن المبادرة تعد فرصة ذهبية للطلاب لمراجعة المنهج الدراسي بالكامل قبل بدء الامتحانات.

أشاد عبد العال بجهود مبادرة "حياة كريمة" ودورها في دعم التعليم وتخفيف العبء عن الطلاب وأولياء الأمور.

كما ثمن دور مؤسسات المجتمع المدني في المشاركة في تنفيذ المبادرة، التى تلقى استقبالًا حارًا من الطلاب وأولياء الأمور.

وأثنى الكثيرون على أهمية المبادرة في مساعدة الطلاب على الاستعداد بشكل أفضل للامتحانات.

مقالات مشابهة

  • منجزات برنامج خادم الحرمين.. 5 مبتعثات سعوديات يتفوقن في جامعات النخبة
  • 4 وزراء يوقعون عقود تنفيذ مصنع تدوير المخلفات الصلبة البلدية بشبرامنت
  • طرق دبي تطلق مبادرة مدير الحسابات لمتعامليها المميزين
  • «الاتحاد لائتمان الصادرات» تطلق مبادرة «تسريع الصادرات»
  • التخطيط تشارك في ورشة عمل لتنمية الهيدروجين منخفض الكربون في مصر
  • وزيرة التخطيط تشارك في ورشة عمل لتنمية الهيدروجين منخفض الكربون بمصر
  • وزيرة التخطيط: مصر تسعى نحو التحول الأخضر بزيادة حصة الكهرباء المتجددة
  • مبادرة "تقدر في 10 أيام" تدعم طلاب الثانوية العامة بمراجعة شاملة
  • المحكمة العربية للتحكيم تكرم الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
  • جامعة الجلالة تحصل على المراكز الأولى في برنامج ومسابقة الابتكار الصحي