تستعرض جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، خلال مشاركتها في القمة العالمية لطاقة المستقبل التي انطلقت اليوم في أبوظبي، الابتكارات الرائدة التي توصل إليها الباحثون فيها، إذ تُعتبر القمة الفعالية العالمية الأبرز التي تركز على الطاقة النظيفة والابتكار المستدام.

ويناقش أعضاء هيئة التدريس المشاركون في هذه الفعالية ثلاثة مجالات بحثية رئيسية تركز الجامعة على دراستها وتتمحور حول الاستدامة، منها الابتكارات الجديدة التي من شأنها تحسين الشبكات الذكية، وإمكانية الحد من تفشي مرض الملاريا، وتحديد مواقع الجزر الحرارية الحضرية والحد منها، وذلك من خلال الاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي.

كما سيقدمون عروضاً رئيسية ويشاركون في جلسات حوارية.

أخبار ذات صلة "أدنيك أبوظبي" و"القمة العالمية لطاقة المستقبل" يسلطان الضوء على الاستدامة انطلاق فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل

وتتيح الجامعة للزائرين في جناحها، الذي يقع في منطقة الابتكار الاطلاع على البوابات البحثية التفاعلية، ونسخة من برنامج "شات جي بي تي" قائمة على الذكاء الاصطناعي تتفاعل مع وجه المستخدم، وذلك بهدف استعراض التحديات الحالية في مجال الاستدامة وعرض البحوث الجديدة الرائدة التي تسعى إلى إيجاد حلول لها.

جدير بالذكر أن الجامعة تجري مجموعة من البحوث في مجالات متعددة من شأنها أن تحدث تغييراً جذرياً في المجتمعات من حول العالم، بما في ذلك استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز خدمات الرعاية الصحية والتعليم والمناخ، بما يتوافق مع رؤية الدولة التي تقوم على الحد من أثر تغيّر المناخ وإيجاد حلول قائمة على التقنيات المتطورة لتعزيز الاستدامة.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاستدامة جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي القمة العالمية لطاقة المستقبل

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي يعيد رسم قائمة مليارديرات العالم.. وماسك يلامس القمة

بغداد اليوم- متابعة

ارتفعت ثروة الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، لتتجاوز حاجة الـ 200 مليار دولار مرة أخرى الأسبوع الماضي، بعد جولة جمع أموال لصالح شركته الناشئة للذكاء الاصطناعي xAI بقيمة 6 مليارات دولار ما رفع تقييم الشركة إلى 24 مليار دولار.

تمثل حصة ماسك في شركة الذكاء الاصطناعي نحو 13 مليار دولار، فضلاً عن حصصه في شركات "تسلا"، و"سبيس إكس" والتي تهيمن على الجزء الأكبر من ثروته.

ورغم تجاوز صافي ثروة ماسك لمنافسة الأمريكي، الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون"، جيف بيزوس، حيث بات صاحب المرتبة الثانية في ترتيب الثروة وفقاً لمؤشر "بلومبرغ للمليارديرات"، إلا أنه لا يزال خاسراً 25 مليار دولار هذا العام، بسبب تراجع أسهم شركة السيارات الكهربائية تسلا.

ويتفوق الملياردير الفرنسي، برنارد أرنو، فقط على إيلون ماسك، حيث تأتي ثروته عند 207 مليارات دولار، بينما يفصله 4 مليارات دولار فقط عن "ماسك" بثروة 203 مليارات دولار، فيما هبطت ثروة بيزوس إلى 199 مليار دولار.

الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" الشركة الأم لـ "فيسبوك" ربح العام الجاري 38 مليار دولار، وضعته في المركز الرابع بثروة صافية 166 مليار دولار.

بينما استفاد "لاري بيدج" من ثروة الذكاء الاصطناعي خلال العام الجاري، حيث زادت ثروته 27 مليار دولار لتصل إلى 153 مليار دولار، متجاوزاً بيل غيتس، المؤسس لشركة "مايكروسوفت" – الشركة الأكثر قيمة في العالم – وصاحب المركز السادس بين قائمة أثرياء العالم بثروة صافية 152 مليار دولار.

وعلى الرغم من أن الغالبية العظمة من مليارديرات العالم، حققت أرباحاً خيالية خلال العام الجاري حتى الآن، إلا أن أكبر الرابحين من ثورة الذكاء الاصطناعي، كان "جينسن هوانغ" الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة "إنفيديا"، والذي تضاعفت ثروته من 44 مليار دولار في بداية العام إلى 96.3 مليار دولار مع أرباح بلغت 52.3 مليار دولار.


مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يعيد رسم قائمة مليارديرات العالم.. وماسك يلامس القمة
  • قادة السبع يتعهدون بتعزيز الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي في المجال العسكري
  • "التعليم العالي" تستعرض ابتكاراتها في "كومكس 2024"
  • المسار التطبيقي للذكاء الاصطناعي في سلطنة عُمان ومستجداته
  • جامعة جنت البلجيكية تقطع علاقاتها بجميع الجامعات الإسرائيلية
  • "ميتا" ستستخدم منشوراتكم العامة لتدريب نسختها الخاصة للذكاء الاصطناعي .. هل بامكانكم منع ذلك؟
  • بلجيكا: جامعة "غنت" تقطع علاقاتها بكل الجامعات والمؤسسات البحثية الإسرائيلية
  • وزير الاتصالات يشارك في حلقة نقاشية عن الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي
  • «حمدان بن محمد الذكية» تخفض انبعاثات الكربون
  • «محمد بن زايد للعلوم الإنسانية» تبحث التعاون الأكاديمي مع جامعات ماليزية