حذرت هيئة المساحة الجيولوجية في البلاد القاطنين في مساكن قريبة من الجبال بمدينة المكلا من احتمالية حدوث انهيارات صخرية على مجاري تدفق مياه السيول والأمطار.

كما دعت هيئة المساحة الجيولوجية الجميع الي ضرورة اخذ الحيطة والانتقال إلى أماكن أكثر أمانا.

وفي السياق ذاته؛ سجلت السلطات اليمنية أول حالة وفاة وأضرار بالأراضي الزراعية والطرقات والكهرباء والمياه جراء الأمطار والسيول المتدفقة نتيجة المنخفض الجوي الذي يضرب المحافظة الشرقية من البلاد

.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. هذا ما فعلته الحرائق شمالي إسرائيل

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الصواريخ والقذائف التي يطلقها حزب الله على شمال إسرائيل، أدت إلى حرق أكثر من 12800 فدان من الغابات في مرتفعات الجولان والجليل الأعلى.

 

وذكر المصدر أن جزءا كبيرا من هذه الحرائق اندلع في الأسبوعين الماضيين.

 

وباتت الحرائق سلاحا في الصراع المستعر بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، خلال الأشهر القليلة الماضية.

 

 

ووفقا لبيانات هيئة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية، فإن المناطق التي عانت أكبر الأضرار حتى الآن تقع في الجليل الأعلى (حوالي 7400 فدان) ومرتفعات الجولان (حوالي 5500 فدان).

 

وتقع نحو نصف المساحة المحروقة ضمن المحميات الطبيعية والمتنزهات الوطنية، بينما يتكون النصف الآخر من مساحات مفتوحة وغابات.

ونقلت الصحيفة عن أميت دوليف، عالم البيئة في المنطقة الشمالية في هيئة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية، قوله إن "من غير الواضح ما الآثار الدائمة لهذه الحرائق".

 

وأضاف: "كان النظام البيئي يتعامل مع الحرائق منذ آلاف السنين، لكن كثافتها وتكرارها أصبحت الآن أعلى. وما نزال لا نعرف العواقب طويلة المدى".

 

وتابع دوليف: "عادة ما تتجدد النباتات بحلول العام التالي وتتجدد العديد من الأشجار بعد الحريق، لكن بعضها، مثل أشجار السرو والصنوبر، لا تفعل ذلك، ونظرا للقتال العنيف والواسع النطاق الذي نشهده اليوم فإن حجم الحرائق كبير ولا يمكننا الوصول إلى معظم الأماكن".

 

وفي السياق ذاته، يقول مدير منطقة الجليل الأعلى في هيئة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية عيران هايمز: "احترقت آلاف الأفدنة، ونحن نعلم أن بعض المناطق احترقت بنيران كثيفة والبعض الآخر أقل من ذلك".

 

وأضاف هايمز: "في النهاية، كل منطقة تحترق تدمر أيضا موطن الحياة البرية والنباتات. نحاول الوصول إلى مركز الإطفاء في أسرع وقت ممكن بمجرد أن يبدأ الحريق، لكن من المهم أن نفهم أن عملنا يتم تنفيذه في المناطق التي توجد بها يسقط الصاروخ".

 

 

مقالات مشابهة

  • قيادة القوات المسلحة اليمنية في مأرب تؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بحضور رئيس هيئة الأركان (صور)
  • بالأرقام.. هذا ما فعلته الحرائق شمالي إسرائيل
  • مصر تسجل أعلى درجة حرارة في العالم
  • الحكومة اليمنية تعلن فتح طريق “عصيفرة الستين” في تعز جنوب غربي البلاد
  • حضرموت.. انهيارات صخرية تجبر الأهالي على النزوح بشكل جماعي في وادي دوعن
  • مدير المساحة الجيولوجية: انهيارات "باصم" بحضرموت "صخرية حطامية"
  • طقس الغد.. الحرارة أعلى من معدلاتها والجو شديد الحرارة في المناطق الشرقية
  • تحذير من التعرض للشمس.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الجمعة
  • هيئة بحرية بريطانية: السيطرة على حريق شب على متن سفينة عقب حادث وقع على بعد 98 ميلا بحريا شرق عدن اليمنية
  • هيئة بحرية بريطانية: سفينة تتعرض لمقذوف ثالث أدى لأضرار طفيفة بها بعد استهدافها سابقا على بعد 98 ميلا بحريا شرق عدن اليمنية