الفقر، هذه الظاهرة القاسية التي تعاني منها ملايين الأشخاص حول العالم، لا تقتصر تداعياتها على النواحي الاقتصادية فحسب، بل تمتد لتؤثر على كافة جوانب الحياة الإنسانية، بما في ذلك الصحة والتعليم والفرص المتاحة. تعتبر الأمم المتحدة قضاء الفقر واحدة من أهم أهداف التنمية المستدامة، وهو هدف شامل يسعى إلى تحسين جودة الحياة للجميع دون تمييز.

أهداف التنمية المستدامة والقضاء على الفقر:

تعتبر أهداف التنمية المستدامة مبادرة عالمية تهدف إلى محاربة الفقر بشكل شامل وفعال. تمثل الأهداف 17 هدفًا تتضمن جوانب متعددة من التنمية المستدامة، بما في ذلك القضاء على الفقر في جميع أشكاله وأبعاده بحلول عام 2030.

تحقيق الأمان الغذائي:

أحد أهم جوانب القضاء على الفقر هو ضمان توفير الغذاء الكافي والمغذي للجميع. يجب أن يكون لدى الأفراد القدرة على الوصول إلى الغذاء الصحي بأسعار معقولة، وينبغي توفير الدعم للمجتمعات الفقيرة لزيادة إنتاجها الزراعي وتحسين سبل العيش.

توفير فرص العمل اللائقة:

تعتبر فرص العمل اللائقة مفتاحًا للقضاء على الفقر. يجب توفير فرص العمل ذات الأجور الكريمة والظروف اللائقة، بما يسمح للأفراد بتحقيق استقلال مالي وتحسين مستوى معيشتهم.

توفير التعليم الجيد:

يعتبر التعليم الجيد حقًا أساسيًا يساهم في تمكين الأفراد وتحقيق إمكاناتهم الكاملة. يجب توفير فرص التعليم المناسبة والمتاحة للجميع، بما في ذلك التعليم الابتدائي والثانوي والجامعي، وكذلك التدريب المهني.

تعزيز المساواة:

يجب أن تكون المساواة بين الجنسين والمجتمعات والفئات الاجتماعية جزءًا من أي استراتيجية للقضاء على الفقر. ينبغي أن تتخذ الحكومات والمنظمات الدولية إجراءات لتقليل الفجوات في الوصول إلى الفرص والموارد والخدمات.

القضاء على الفقر.. مصر نموذجًا لخطة التنمية المستدامة

وبحسب مجلس الوزراء المصري، فإنَّ القضاء على الفقر، الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة بحيث "القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان".

وإضافة لما سبق فإنَّ القضاء على الفقر المدقع لجميع الناس في كل مكان، وخفض نسبة الرجال والنساء والأطفال الذين يعيشون في فقر من جميع الأعمار إلى النصف على الأقل، وتنفيذ نظم وتدابير الحماية الاجتماعية المناسبة على المستوى الوطني للجميع، بما في ذلك الحدود الدنيا، أحد أهم المستهدفات، قبل حلول عام 2030 تحقيق تغطية كبيرة للفقراء والضعفاء.

إن القضاء على الفقر يعد تحديًا عالميًا يتطلب جهودًا مشتركة من جميع أطراف المجتمع الدولي. من خلال تحقيق أهداف التنمية المستدامة، يمكننا خلق عالم أكثر عدالة وازدهارًا للجميع، والعمل نحو إحداث تغيير إيجابي يمتد للأجيال القادمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القضاء على الفقر التنمية المستدامة الفقر أهداف التنمية المستدامة التنمية المستدامة فى مصر أهداف التنمیة المستدامة القضاء على الفقر بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

بوغالي يقترح إنشاء لجنة برلمانية إستشارية على مستوى الأمم المتحدة

دعا رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، أمس الخميس من جنيف بسويسرا، إلى فسح المجال لممثلي الشعوب من أجل المساهمة بشكل فعلي وجاد في صنع القرار العالمي وإشراكهم بصفة منتظمة في مختلف الأنشطة والمبادرات الأممية.

وحسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، إقترح بوغالي، إنشاء لجنة برلمانية إستشارية لدى منظمة الأمم المتحدة تضم ممثلين عن برلمانات الدول الأعضاء.

ونوه بوغالي، خلال تدخله في أشغال اللجنة التحضيرية للمؤتمر العالمي السادس لرؤساء البرلمانات 2025، بـ “الدور المحوري الذي تقوم به الدبلوماسية البرلمانية. من خلال البرلمانات الوطنية أو الاتحاد البرلماني الدولي. في دعم نشاطات منظّمة الأمم المتحدة وتعزيز عملها متعدد الأطراف. وسعيها إلى سد الفجوة الديمقراطية التي تشهدها العلاقات الدولية”.

وأعرب رئيس المجلس عن يقينه بأن “إشراك ممثلي الشعوب في عملية صنع القرارات العالمية وأخذ الهيئات الحكومية الدولية. وفي مقدمتها المنظمة الأممية. بِعين الاعتبار آراء ومقترحات البرلمانيين بإمكانه أن يغير مجرى العالم بأسره”.

ولدى حديثه عما حققته المؤتمرات السابقة للعمل البرلماني، ثمن السيد بوغالي الدعم الذي قدمه الاتحاد البرلماني الدولي. لاسيما للبرلمانات ذات القدرات المادية واللوجيستيكية المحدودة. في تعزيز استخدامها لتقنيات الرقمنة التي أصبحت، اليوم، عاملا أساسيا في تحديث الإدارات ونظام سيرها.

كما استعرض بوغالي تجربة البرلمان الجزائري في تحقيق مبدأ إشراك النساء والشباب في الحياة السياسية البرلمانيّة على وجه التحديد.

وأما بخصوص جهود تحيين الترسانات القانونية لمواجهة التحديات العالمية، فتساءل عن مدى قدرة الدول والشعوب التي تعاني مِن القهر والاحتلال والعنصرية. ومن التجويع والتهجير، أن تحقق ولو هدفا واحدا مِن أهداف التنمية المستدامة لآفاق 2030.

وقال بوغالي “أن دولا مثل فلسطي، التي إستشهد فيها الآلاف من الأبرياء خلال أشهر معدودات. وكذا الصحراء الغربية، فإنها لا تزال بعيدة تماما عن تحقيق الهدف السادس عشر من أهداف التنمية المستدامة ألا وهو هدف السلم. وذلك لكونها لا تزال ترزح تحت اضطهاد الاحتلال.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • بتطبيق مهم لغير الناطقين.. جامعة المنصورة تحصد المركز الأول بمسابقة عالمية
  • تفاصيل فوز جامعة المنصورة بمسابقة “هالت برايز العالمية” (فيديو)
  • ختام فعاليات برنامج النيابة الإدارية حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • النيابة الإدارية تختتم دورة تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول للاقتصاد الأخضر
  • انطلاق المؤتمر الدولي الأول لـ«التقدم في العلوم» بالإسكندرية
  • غانيون: الأمم المتحدة ملتزمة بالعمل على تعزيز التنمية المستدامة للجميع في ليبيا
  • في يومها العالمي.. متاحف مصر تدعم أهداف التنمية المستدامة
  • سلام التقى وزيرة التنمية المستدامة في البحرين
  • بوغالي يقترح إنشاء لجنة برلمانية إستشارية على مستوى الأمم المتحدة
  • بوغالي يدعو من جنيف للتعاون لتحقيق أهداف التنمية المستدامة