كشفت وسائل إعلام دولية، مساء الخميس، أن بعض المنازل الريفية في ولاية توكات شمالي تركيا انهارت عقب زلزال ضرب المنطقة. وذكر موقع "روسيا اليوم"، أن "قوة الهزة بلغت 5.6 درجات على سلم ريختر وكان مركزها منطقة سولوساراي".   وأفاد بأن السلطات التركية تقول إنه لم يتم التبليغ بعد عن خسائر بشرية، وأكد حدوث أضرار ببعض المنازل القديمة، حيث أشار إلى أن منزلا من طابقين انهار في منطقة يوزغات، بالإضافة إلى تعرض 5 منازل لأضرار بالغة.

وأضاف أن منارات بعض المساجد القديمة تهدمت هي الأخرى، وصرح بأن السلطات التركية تتحدث عن انهيار بعض المنازل في المناطق الريفية بولاية توكات. وأوضح الموقع أن سكان كل من ولايات توكات، وسامسون، ويوزغات، وتشانكيري، وتشوروم، شمال وشمال شرقي تركيا، شعروا بالهزة. وكانت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد) أعلنت، اليوم الخميس، إن زلزالا بقوة 5.6 درجة هز إقليم توكات بشمال تركيا.  

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

راصد زلازل هولندي يشعل المنصات مجددا بتنبؤاته وخبراء يشككون

بعد أن شغل حديثه عن توقعات عامة مرتبطة بالنشاط الزلزالي للأرض عبر منصات التواصل، عاد الباحث وراصد الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس من جديد بفيديو ليصنع الحدث، بعدما ذكر مناطق على الخريطة يتوقع كعادته أنها ستتأثر بهذه التحركات في الأيام القليلة القادمة.

وشغل هوغربيتس منصات التواصل بعدما كشف، عن توقعاته بشأن احتمال حدوث نشاط زلزالي كبير في 15 أو 16 يونيو الجاري، قد يمس تركيا وسوريا ولبنان لأنهم جزء من المنطقة المحفوفة بالمخاطر، ومنطقة شرق أفريقيا، كما توقع نشاطا زلزاليا بقوة 7 على مقياس ريختر.

تغريدة هوغربيتس لقيت تفاعلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي، بحيث تخوف بعض النشطاء من توقعات الراصد الهولندي خاصة بعدما تم تداولها على نطاق واسع بين المنصات.

حرفيا حاسس هالتنبؤ مو بريء ???? وانتشر عالفيسبوك متل النار بالهشيم
الله يتلطف فينا يارب

— علي بنزيما???????? (@alibenzema96) June 13, 2024

بقلك العالم الهولندي في زلزال عطريق يضرب ثلاث دول مطله على البحر الأبيض المتوسط من بينهم تركيا معكم لثالث يوم العيد عيدو عالبكير وآلله اعلم

— asma altamimi*???????????? (@asmaaTamimmi) June 14, 2024

"حبذا لو يوفّر على الناس ترّهاته المتنقّلة على حدود الصفائح التكتونية المعروفة" هكذا رد الخبير الجيولوجي اللبناني طوني نمر على الهولندي فرانك عبر تطبيق إكس بعدما أثارت توقعاته هلعا بين اللبنانيين.

يستمر السيد فرانك هوغربيتس بإتحافنا بتنبؤاته الزلزالية التي أصبحت مصدر تندّر مختلط بالقرف عند الوسط العلمي المتعاطي لعلم الزلازل
حبذا لو يوفّر على الناس ترّهاته المتنقّلة على حدود الصفائح التكتونية المعروفة، علّها تصادف نقطة ارتكاز زلزالية، ويقارع العلم بالعلم وليس بالهرطقات
كفى!

— Tony S. Nemer, PhD (@tony_nemer) June 13, 2024

بينما رأى مستخدمو الفيسبوك أن توقعات الهولندي تبقى مثيرة للجدل وكثير منها لم يتحقق، لكنهم وجدوا أن الهدف الأساسي من تناول توقعاته على نطاق واسع الهدف منه "زيادة الوعي وتحسين الاستعداد لمواجهة الكوارث الزلزالية".

وفي المقابل، رد معهد البحوث الفلكية المصرية على توقعات الهولندي، فرانك هوغربيتس، بشأن حدوث زلزال عنيف يضرب الأرض الأيام القليلة القادمة، مشيرا إلى أن الزلازل تحدث طبيعيا ومن الصعب التنبؤ بها مسبقا دون أدلة علمية.

يذكر أنه عقب الزلزال الذي هز أراضي تركيا وسوريا في فبراير/شباط 2022، اكتشف عدد كبير من مستخدمي الإنترنت العربي أن رجلًا هولنديًّا يُدعى فرانك هوغربيتس، يصف نفسه بأنه خبير في الزلازل، كان قد توقّع قبل ذلك بوقت قصير زلزالًا قويًّا في نفس المنطقة المتضررة. ومنذ ذلك الحين، يظهر اسم الخبير الهولندي مشفوعًا بادعاءات صاخبة، حول زلازل قوية أخرى تصل شدتها إلى 7 أو 8 درجات على مقياس ريختر.

مقالات مشابهة

  • مضطرب يقتل 5 شبان سوريين وينتحر ليلة عيد الأضحى في تركيا
  • كوت ديفوار.. ثمانية قتلى في انهيارات أرضية وفيضانات نجمت عن أمطار غزيرة
  • تركيا.. الجنسية بـ5 دولارات
  • أنقرة تكشف عن عدد السورين العائدين من تركيا إلى بلدهم
  • زلزال عنيف يضرب 3 دول| عالم هولندي يثير الجدل أول أيام عيد الأضحى
  • تركيا تعلن تحييد 17 عنصراً من بي كي كي في العراق وسوريا
  • راصد زلازل هولندي يشعل المنصات مجددا بتنبؤاته وخبراء يشككون
  • تركيا تعلن تحييد 3 عناصر من بي كي كي شمالي العراق وسوريا
  • مصر في 24 ساعة| تفاصيل الورطة الإسرائيلية.. حقيقة قطع أشجار حديقة الحيوان
  • العالم الهولندي: زلزال قويّ سيضرب 3 دول