نقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي أن الولايات المتحدة وإسرائيل ستعقدان اجتماعا افتراضيا اليوم الخميس، بشأن عملية إسرائيلية محتملة في رفح بجنوب قطاع غزة.

وأكد مسؤولون أميركيون للموقع أن مجموعات عمل من البلدين اجتمعت افتراضيا خلال الأسابيع الماضية، لمناقشة الخطط العملياتية للقوات الإسرائيلية في رفح، والمقترحات الإنسانية.

وتتضمن الخطط التي قدمها الجيش الإسرائيلي خلال مجموعات العمل عملية تدريجية وبطيئة في أحياء محددة برفح، سيتم إخلاؤها مسبقا، بدلاً من غزو شامل للمدينة بأكملها.

التفهم والضوء الأخضر

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها تتفهم حاجة إسرائيل لهزيمة حماس في رفح "ونعتقد أنه يمكن تحقيق ذلك مع مراعاة سلامة المدنيين".

وأضافت في بيان "أبلغنا إسرائيل بمخاوفنا وضرورة أخذ الأوضاع الإنسانية في رفح بعين الاعتبار".

لكن واشنطن نقت التقارير التي تحدثت عن إعطاء إدارة الرئيس جو بايدن الضوء الأخضر لعملية في رفح إذا لم تهاجم إسرائيل إيران ردا على هجومها.

النفي الأميركي جاء على لسان مسؤول في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض فضل عدم الكشف عن اسمه. وقال المسؤول "هذه الأخبار غير صحيحة ولم يتم مناقشتها".

يشار إلى أن جيش الاحتلال يواصل شن غارات جوية على رفح التي تضم نحو مليوني فلسطيني معظمهم نزحوا من شمال القطاع هربا من العدوان.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 100 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، ورغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات فی رفح

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأميركي يبدي قلقه من "غزو إسرائيلي بري لجنوب لبنان"

ينتاب الولايات المتحدة القلق من احتمال أن تشن إسرائيل هجوما بريا على جنوب لبنان، في ظل استمرار التصعيد مع حزب الله على الحدود بين البلدين. 

وحسب تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، الجمعة، فقد أدت انفجارات أجهزة الاتصال التي يحملها أعضاء حزب الله في لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء، إلى زيادة مخاوف وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) من اندلاع حرب برية محتملة في جنوب لبنان.

لكن حتى قبل هذه الانفجارات، فقد أخبر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن مسؤولين بارزين في البنتاغون في اجتماع يوم الإثنين، أنه "يخشى أن تشن إسرائيل هجوما قريبا"، بعد أشهر من الهجمات الصاروخية المتبادلة مع حزب الله المدعوم من إيران.

وقال مسؤول عسكري أميركي بارز لـ"وول ستريت جورنال"، مرددا تعليقات من قبل زملاء له في البنتاغون: "أنا قلق للغاية بشأن خروج هذا عن السيطرة".

ومؤخرا نقل الجيش الإسرائيلي فرقة تتكون من آلاف الجنود من القوات الخاصة والمظليين، من غزة إلى الشمال قرب الحدود مع لبنان.

 

ومنذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر من العام الماضي، تشعر واشنطن بالقلق من اندلاع صراع واسع النطاق على الحدود الشمالية لإسرائيل، قد يشمل قوى إقليمية أخرى.

ورغم أن المسؤولين الأميركيين شددوا على أنهم "لم يروا حتى الآن أي مؤشرات على غزو وشيك، مثل استدعاء قوات الاحتياط"، فإن مسؤولين عسكريين آخرين قالوا إن "إسرائيل قد تأمر بعملية أصغر بسرعة أكبر، من دون تحركات عسكرية كبرى أخرى".

والأربعاء قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على منصة "إكس": "نحن في بداية مرحلة جديدة في الحرب. نخصص الموارد والقوات للساحة الشمالية ومهمتنا واضحة: ضمان العودة الآمنة للمجتمعات الشمالية في إسرائيل إلى ديارها، وللقيام بذلك يجب تغيير الوضع الأمني".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحفيين، الأربعاء، إن "هناك طريقة لإنهاء الأزمة من خلال الدبلوماسية وليس الحرب".

ولدى إجابته على سؤال بشأن احتمال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله، أضاف كيربي: "لا شيء حتميا".

مقالات مشابهة

  • اجتماع وداعي لبايدن في “كواد”
  • وزير الخارجية يلتقي كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار بغزة
  • جلسة عاصفة في مجلس الأمن بشأن تفجيرات أجهزة اتصالات حزب الله
  • تحذيرات من التصعيد وانتقادات لإسرائيل في اجتماع مجلس الأمن بشأن لبنان
  • تفاصيل اجتماع مجلس الأمن حول التطورات الأخيرة في لبنان
  • بث مباشر.. مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة بشأن لبنان
  • وزير الدفاع الأميركي يبدي قلقه من "غزو إسرائيلي بري لجنوب لبنان"
  • وزير الدفاع الأميركي قلق من غزو إسرائيلي بري لجنوب لبنان
  • توقعات بموقف في مجلس الامن يدين اسرائيل من دون فيتو أميركي وجلسة لمجلس الوزراء بعد الظهر
  • هل يسترد «حزب الله» هيبته رداً على «اجتياح» إسرائيل لأجهزته؟