قال د. عبدالله خوجة، استشاري وأستاذ مشارك طب الأسرة والصحة العامة، إن التثقيف الصحي الموجه للعامة، لا توجد قيود بشأنه، بينما يتم الالتزام بالضابط أخلاقي فقط.

وأضاف خوجة، خلال لقائه ببرنامج "يا هلا" المذاع على قناة روتانا خليجية، أنه ليس ثمة قيود في ذلك؛ لكن يجب تعزيز أخلاقيات الممارسة الطبية لدى الأطباء والممارسين الصحيين بحيث لا يتم الإفتاء من قبل أي شخص في غير مجاله أو أعطى رأيا ضارا بالمرضى.

وأكمل، أن الممارس الطبي في حال كان له رأي مخالف للبراهين العلمية والممارسة الشائعة، فعليه إبلاغ المريض بأنه يخالف الرأي السائد، مع عدم نشر الآراء التي تثير بلبلة، مشيرا إلى أن الممارسات الإيجابية في هذا الشأن كانت إيجابية خلال أزمة كورونا مما أدى إلى نتائج متميزة.

د.عبدالله خوجة: لا توجد قيود تشريعية على التثقيف الصحي الموجه للعامة.. الضابط أخلاقي فقط@jalmuayqil#برنامج_ياهلا #روتانا_خليجية pic.twitter.com/urylCaJGJ3

برنامج ياهلا (@YaHalaShow) April 19, 2024

وأردف، أن أحد إشكاليات الممارسة الطبية هو تدريب الأطباء على الممارسة الفردية وليس على التفاعل المجتمعي، لذلك يجب إدراك الممارسين لكيفية التعامل مع المجتمع بناء على قواعد الممارسة الطبية العامة على مستوى المجتمع بحيث تكون مؤسسة على البراهين مع الاعتبار للدور الفعال المطلوب من الممارسين الصحيين في التثقيف المجتمعي.

د.عبدالله خوجة (استشاري وأستاذ مشارك طب الأسرة والصحة العامة): أحد إشكاليات الممارسة الطبية هو تدريب الأطباء على الممارسة الفردية وليس التفاعل المجتمعي@jalmuayqil#برنامج_ياهلا #روتانا_خليجية pic.twitter.com/a7nfRB0h9a

— برنامج ياهلا (@YaHalaShow) April 19, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الممارسين الصحيين التثقيف الصحي الممارسة الطبیة برنامج یاهلا

إقرأ أيضاً:

تجمع مكة المكرمة الصحي يُنقذ حاجاً باكستانياً من فقدان البصر بسبب انفصال بالشبكية

نجح فريق طبي مختص من مركز صحة العين بمدينة الملك عبدالله الطبية، عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، في إنقاذ حاج باكستاني خمسيني من فقدان البصر عبر عملية جراحية عاجلة ودقيقة.

وأكد تجمع مكة المكرمة الصحي على أن الحاج كان يعاني من ضعف مفاجئ في النظر استمر لمدة يومين واستقبلته المدينة الطبية، حيث تم فحصه بشكل دقيق وأظهرت نتائج الفحص بأن الحاج يعاني من انفصال في شبكية العين اليمنى نتيجة ثقب في الشبكية ومركز الإبصار.

وأوضح تجمع مكة أن الفريق الطبي قرر إجراء عملية جراحية عاجلة لإنقاذ بصر الحاج، حيث تضمنت العملية إزالة المياه البيضاء، وزراعة عدسة جديدة، واستئصال السائل الزجاجي، وإصلاح انفصال الشبكية، وحقن زيت السيليكون وتمت بنجاح، حيث عاد البصر تدريجياً إلى عين الحاج.

وأعرب التجمع الصحي عن سعادته بنجاح العملية، مؤكداً أهمية الفحص المبكر والتدخل السريع في مثل هذه الحالات لتجنب فقدان البصر الدائم.

الجدير بالذكر أن مركز صحة العين يعد من مراكز التميز بالمدينة الطبية التي تملك كفاءات وخبرات عالية، وتقوم بالعديد من هذه العمليات على مدار السنة وتحقق نسب نجاح مميزة بعمليات تخصصية ونادرة، حيث يأتي هذا الإنجاز الذي يعكس التزام مدينة الملك عبدالله الطبية بتقديم أعلى مستويات الرعاية الطبية، واستخدام أحدث التقنيات في مجال طب العيون، ويعزز مكانتها كمرجع طبي في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مدير هيئة التأمين الصحى يكشف أسباب نقص الأدوية وندرة الأطباء
  • بزيادة 60%.. الأطباء: إقرار لائحة الأجور الطبية
  • نقابة الأطباء: إقرار لائحة الأجور الطبية الجديدة في الأردن
  • «مكة الصحي» ينهي معاناة حاج جزائري سبعيني باستئصال ورم من الدماغ
  • صدر الزقازيق يتأهب للإنضمام لمنظومة «التأمين الصحي الشامل»
  • كيف يتم التعامل مع هبوط السكر أو الضغط إذا أصاب الحاج؟.. استشاري طب أسرة يُجيب
  • لتقصيرهم في العمل.. إحالة 2 من الأطباء بمستشفى منيا القمح المركزي للتحقيق
  • صحة الفيوم تنظم تدريب لعدد 170 من الأطباء الجدد لرفع كفائتهم
  • استشاري: السوار الطبي للحجاج يكشف عن الأمراض المزمنة ويساعد الأطباء في حل المشكلات الصحية
  • تجمع مكة المكرمة الصحي يُنقذ حاجاً باكستانياً من فقدان البصر بسبب انفصال بالشبكية