قال هاني الجمل، الباحث في الشؤون الدولية والإقليمية إن العلاقات المصرية التركية، مرت بالعديد من المراحل المتفاوتة من الصعود والهبوط، وكانت أسوأ فترة لها بعد ثورة 30 يونيو، بعد إزاحة الإخوان من الحكم، وظل بعدها بـ10 أعوام هناك جفاء سياسي بين الطرفين.

تابع الباحث في الشؤون الدولية والإقليمية خلال مداخلة مع الإعلامي أسامة كمال ببرنامج «مساء دي أم سي» المُذاع عبر شاشة DMC، اليوم السبت، أن المشهد الكبير الذي التقى فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش مونديال قطر 2022، كان مهما وتاريخيا، ومن خلال هذا اللقاء، عادت العلاقات المصرية لتكون بشكل طبيعي، منوهًا بأن كل الدول الإقليمية والعالمية تنظر إلى مصر وتركيا بمكانة عالية.

وشدد على أن زيارة وزير الخارجية سامح شكري، أذابت الكثير من البرودة في العلاقة بين مصر وتركيا، موضحًا أن الزيارة التاريخية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر في فبراير الماضي، كانت تأكيدا على سمو العلاقة إلى أعلى مستوى، وهو مستوى رؤساء الدول، وأن مجلس تعاون استراتيجي بين مصر وتركيا، هو النتيجة المثلى لهذا اللقاء بين الرئيس السيسي وأردوغان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شكري وزير الخارجية تركيا مصر وترکیا

إقرأ أيضاً:

مؤتمر دولي بمراكش يناقش العلاقة الوثيقة بين الطاقة وتدبير الماء

 يشكل موضوع "الطاقة والماء: تقدم ورؤى" محور أشغال مؤتمر دولي انطلقت أشغاله اليوم الخميس بكلية العلوم السملالية بمراكش، بمشاركة ثلة من الخبراء والباحثين والأكاديميين.

 

ويعد هذا الحدث المنظم بمبادرة من جامعة القاضي عياض، بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومؤسسة "PRIMA" (شريك في البحث والابتكار في منطقة البحر الأبيض المتوسط)، على مدى يومين، فضاء لتبادل التجارب والخبرات في مجالات الطاقة والمياه.

 

ويهدف المؤتمر إلى مناقشة التطورات المسجلة، والتركيز على المقاربات التي سيتم اعتمادها لمختلف مكونات الطاقة والماء باعتبارهما دعامتين أساسيتين للتنمية المستدامة.

 

ويسعى أيضا، إلى المساهمة في التفكير الهادف إلى تقديم حلول مبتكرة وارساء ممارسات جيدة تتعلق بتدبير الماء والتكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ.

 

وفي كلمة بالمناسبة، أكدت نائبة عميد كلية العلوم السملالية، نائلة الوزاني، على العلاقة الوطيدة بين الماء والطاقة باعتبارهما موردين أساسيين للتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن مسألة ندرة المياه تشكل إحدى القضايا الكبرى التي تتطلب الاستجابة المناسبة للتغلب على الإجهاد المائي المرتبط بتغير المناخ.

 

وشددت على أهمية الاستخدام الفعال والمعقلن للمياه في مختلف القطاعات للمساهمة في توفير الطاقة والتخفيف من آثار التغيرات المناخية، بالإضافة إلى ضرورة دمج الذكاء الاصطناعي في تدبير موارد الماء والطاقة.

 

وأشارت السيدة الوزاني، إلى أن كلية العلوم السملالية وإدراكا منها بأهمية هذا الموضوع الراهن، قامت بمجموعة من الأبحاث حول الماء والطاقة في مختلف مختبرات هذه المؤسسة الجامعية.

 

من جانبها، أبرزت منسقة اللجنة المنظمة لهذا المؤتمر، زينب أقشمر، الأهمية الكبيرة التي تكتسيها المواضيع المطروحة للنقاش خلال هذه التظاهرة العلمية، خاصة في ظل نقص المياه والاحتباس الحراري، مشيرة إلى مساهمة البحث العلمي في هذا الصدد.

 

وأوضحت الأستاذة الباحثة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء يهدف إلى خلق تآزر بين مختلف الفاعلين في هذه المجالات للمساهمة في الجهود المبذولة لتقديم حلول مبتكرة ومناسبة لهذه الإشكاليات.

 

ويتضمن برنامج المؤتمر أربع جلسات تتناول "استكشاف طبقات متعددة من التربة والتكنولوجيا: التقدم والتحديات ووجهات النظر"، و"البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي: الفرص والتحديات والتطبيقات في مجالات الطاقة والماء"، و"دراسة إدماج الطاقات المتجددة المتغيرة في شبكة الطاقة المغربية"، و"التكيف مع الجفاف الهيكلي في المغرب".

 

ويعرف الحدث أيضا، جلسات ومداخلات تتناول موضوعات تتعلق بالطاقات المتجددة وتدبير المياه، يؤطرها مجموعة من الخبراء والباحثين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية ورئيس المجلس الأوروبي يناقشان الأوضاع الإقليمية والدولية
  • وزير الخارجية يستعرض العلاقات الثنائية مع رئيس وزراء النرويج
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره العراقي آخر المستجدات الإقليمية والدولية
  • العلاقة ليست منهارة بين ياكين وتشاكا
  • الحكيم يدعو الاسرة الصحفية للارتقاء بعملها بما يليق بمكانة العراق الحضارية
  • طبيبة أمراض نساء تكشف الأسباب الشائعة لجفاف المهبل أثناء العلاقة
  • مؤتمر دولي بمراكش يناقش العلاقة الوثيقة بين الطاقة وتدبير الماء
  • بوتين: يسعى الغرب للتدخل في شؤون الشرق الأوسط
  • العلامة التجارية العمانية "زيت زيتون الأخضر" تفوز بالميدالية الذهبية في مسابقة دولية
  • إسبانيا وتركيا تحثان الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين