افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدُولي لأفلام المرأة، بحضور الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، السفير كريستين برجر سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، وعدد من سفراء الدول المشاركة وصناع السينما.

نيفين الكيلاني: المهرجان وضع لنفسه مكانًا ومكانة بين المهرجانات التي تحتفي بالمرأة كموضوع للفن والإبداع

وفي كلمتها قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، "نحتفل اليوم ببدء فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أسوان لسينما المرأة، ذلك المهرجان الذي وضع لنفسه مكانًا ومكانة بين المهرجانات التي تحتفي بالمرأة كموضوع للفن ولإبداع المرأة كإضافة  للإنسانية.
وأضافت وزيرة الثقافة، على مدار الأيام القادمة سيكون هناك العديد من المحاور، والكثير من النقاشات التي تفتح الطريق لطرح قضايا المرأه في شتي انحاء العالم، لتأتي أهمية منتدى نوت الذي يلعب دورًا بارزًا ومتزايدًا في تمكين فتيات وسيدات الجنوب، في إطار حرص الدولة المصرية وتوجيهات القيادة السياسية   بفتح كل الابواب وإتاحه كل الفرص في شتي المجالات للمرأة المصرية لتلعب دورها الذي يتأكد يوما بعد يوم وجيل بعد جيل كعامل أساسي وفاعل في صناعة تاريخ هذا الوطن وحاضره  بل ومستقبله أيضًا.
وأوضحت وزيرة الثقافة، أن من قرطاج  إلى أسوان  تأتي إبداعات المرأة التونسية  لتضئ ليالي هذا المهرجان، لا كضيف شرف فقط ولكن كدولة شقيقة تجزرت علاقتها مع مصر على  مر التاريخ.

واكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، أن الجمهورية الجديدة حريصة كل الحرص على أن تلعب القوي الناعمة وفي مقدمتها فن السينما دورها.. في ترسيخ قيم المحبة  والآخاء وتحقيق التقارب بين الشعوب.
وخلال حفل الافتتاح، سلمت وزيرة الثقافة، درع تكريم المهرجان لعدد من النساء البارزات في صناعة السينما وغيرها من المجالات في مصر والعالم منهم الفنانة غادة عادل، الما بويستي "بولندا"، الفنانة هند صبري، كاهنة عطية "تونس"، المخرجة هالة خليل، الدكتورة مني الصبان، والدكتورة غادة أبو زيد، نائب محافظ أسوان .

يستمر المهرجان في دورته الثامنة حتى يوم 25 ابريل الجاري بمشاركة عدد كبير من صناع السينما في مصر والعالم، وتحل عليه دولة تونس ضيف شرف الدورة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرة الثقافة رئيس المجلس القومي للمرأة سفير الاتحاد الأوروبى صناع السينما نیفین الکیلانی الدکتورة نیفین وزیرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

مؤسس مهرجان الطبول يكشف تفاصيل الدورة الـ11: 30 فرقة تشارك في المواويل الشعبية

كشف الفنان انتصار عبدالفتاح رئيس ومؤسس المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، تفاصيل الدورة الـ11 للمهرجان تحت شعار «حوار الطبول من أجل السلام»، الذي تنطلق فعالياته في الفترة من 26 مايو الجاري وتستمر حتى 1 يونيو على مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر الساعة التاسعة مساء، ويُقام تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبدعم من الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وبالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والآثار ومكتبات مصر العامة.

الاستعانه بفرق من السفارات المقيمة في مصر

وقال انتصار في بيان صحفي، إنّ الدورة الاستثنائية تقام في ظروف صعبة نظرا لترشيد النفقات، وجرى الاستعانة بفرق من السفارات المقيمة في مصر من مختلف ثقافات الشعوب، ومنها «جنوب السودان، فلسطين، اليابان، كولومبيا، الصين، الهند، موريتانيا، مصر»، وأكثر من 30 من فرق وزارة الثقافة والفرق المستقلة بأقاليم مصر المختلفة.

وأضاف أنّ عدد المشاركين من الدول في دورات المهرجان خلال الـ11 عاما أكثر من 170 دولة جاءوا إلى مصر لتقديم إبداعاتهم في حوار فني بديع بين الحضارات المختلفة، لافتا إلى أنّ المهرجان يشهد فعاليات مهمة، إضافة إلى تنظيم معرض وورش في فنون الدمي للعرائس والماريونيت تحت إشراف الفنان محمد فوزي، يشارك فيها أكثر من 20 فنانا وفنانة في فن العرائس والماريونيت.

مقالات مشابهة

  • مؤسس مهرجان الطبول يكشف تفاصيل الدورة الـ11: 30 فرقة تشارك في المواويل الشعبية
  • ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان.. مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • الدكتورة مايا مرسي تشارك بفعاليات افتتاح الدورة الثانية لملتقى التمكين بالفن
  • مايا مرسي تشارك في فعاليات افتتاح الدورة الثانية لملتقى التمكين بالفن
  • انطلاق فعاليات الدورة الـ 28 من مهرجان المسرح الجامعي في دمشق
  • القومي للمرأة يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة
  • القومي للمرأة يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي
  • «القومي للمرأة» يشارك في افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة
  • إلهام شاهين مكرّمة في “مهرجان إيزيس لمسرح المرأة”
  • تاراتاتا تفتتح فعاليات مهرجان إيزيس لمسرح المرأة