أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" عن الدفاع المدني في غزة، بانتشال جثامين 50 فلسطينيا من مقبرة جماعية بمجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.
 

جيش الاحتلال: صفارات الإنذار تدوي في شمالي إسرائيل عمرو أديب محذرا: "الأيام القادمة سوداء في غزة.. والسواد سيعم السموات العربية كلها" الاشتباك بين إيران وإسرائيل تحت السيطرة 

علق الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، على حالة التصعيد بين إيران وإسرائيل قائلًا إن مجرد قصف إعلامي أكثر منه قصف حقيقي بالطائرات، موضحا لو أرادت  إيران أن ترد على الضربات المتتالية ضدها في دمشق والعراق واليمن، لردت منذ سنوات".

وأوضح "الرقب"،  خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم"، عبر قناة "الحياة"، أن الاحتلال الإسرائيلي يستهين برد إيران، معلقا: "عندما كان يتم قصف أهداف إلى إيران كان ردهم سنرد في الوقت المناسب، وعندما جاء قصف سفارة إيران بدمش شعر الإيرانيون أن سيادتهم تمس".

ونوه أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس بأن إيران إذا كانت تريد أن تؤلم إسرائيل كانت استخدمت صواريخ كروز من حزب الله، منوها بأن الاشتباك بين إيران وإسرائيل تحت السيطرة مثلما يحدث مع حزب الله.

ولفت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي حصل على الضوء الأخضر من الإدارة الأمريكية لاجتياح رفح، وسيرسلوا لهم أسلحة، منوها بأن التجهيرات التي تحدث في غزة تؤكد أن الاجتياح قادم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة ناصر الطبي الدفاع المدنى القاهرة الإخبارية فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع المغربي يتفقد قواته في إسرائيل.. حقيقة الفيديو

في سياق الانتقادات التي يوجهها بعض مستخدمي مواقع التواصل للمغرب بسبب علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل، واشتداد وتيرة تلك الانتقادات مع استمرار الحرب في قطاع غزّة، انتشر مقطع فيديو قال ناشروه إنه من زيارة حديثة لوزير الدفاع المغربي إلى إسرائيل بغرض "تفقد القوات المغربية المشاركة في الحرب".

ويصوّر الفيديو تقريراً صحفياً يُظهر ما يبدو أنه استقبال عسكريّ رُفعت فيه أعلام المغرب وإسرائيل.

إلا أن هذا الادعاء مضلّل والفيديو من عام 2022، وهو يُظهر زيارة مسؤول عسكريّ مغربيّ لإسرائيل آنذاك.

وعلّق ناشرون بالقول "قام وزير الدفاع المغربي بزيارة للكيان الصهيوني لتفقد القوات المغربيّة المتواجدة في الأراضي المحتلّة التي تقاتل المقاومين الفلسطينيين جنباً الى جنب مع الصهاينة".

المغرب وإسرائيل

ويأتي انتشار هذا الفيديو في سياق إقامة المغرب لعلاقات دبلوماسيّة مع إسرائيل، يتعرّض بسببها لانتقادات على صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربيّة.

وفي الآونة الأخيرة، شهد المغرب تظاهرات دعماً للفلسطينيين ورفضاً لتطبيع العلاقات بين بلدهم والدولة العبريّة.

ومنذ بداية الحرب في غزة في 7 أكتوبر، خرجت تظاهرات عدة واسعة النطاق في المغرب للمطالبة بإنهاء التطبيع، في حين أن الحركة المعارضة للتطبيع كانت محدودة حتى ذلك التاريخ، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وطبّع المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية في ديسمبر 2020 في مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه.

ويسيطر المغرب على 80 بالمئة من الصحراء الغربية، وهي مستعمرة إسبانية سابقة، ويقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته، لكن جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر تسعى لاستفتاء لتقرير مصيرها.

لقطة للمنشورات المتداولة حقيقة الفيديو

أما الادّعاء القائل بأن الفيديو لزيارة وزير الدفاع المغربي لتفقد قوات مغربية تشارك في الحرب ضد غزة فهو غير صحيح.

فقد أرشد التفتيش عن الفيديو باستعمال كلمات مفتاحية وردت في التقرير مثل "فاروق بلخير زيارة إسرائيل" إليه منشوراً على حساب إكس لقناة الجزائر الدولية بتاريخ 13 سبتمبر من سنة 2022 أي قبل سنتين من اندلاع الحرب في غزة.

كما يمكن العثور على المشاهد نفسها ضمن تقارير بثتها وسائل إعلام عدّة وهي لوصول المفتش العام للقوات المسلحة المغربية إلى إسرائيل للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول بشأن التجديد العسكري في العام 2022.

مقالات مشابهة

  • إضراب عام بالضفة وقوات الاحتلال تعتقل 15 فلسطينيا
  • اعتراض مسيرتين في سماء حيفا وإطلاق 40 صاروخًا من جنوب لبنان
  • الدفاع المدني ينتشل عددًا من الشهداء والجرحى في استهداف منزلين بغزة
  • انتشال جثامين 8 شهداء وعدد من الجرحى من تحت أنقاض منزل وسط غزة
  • غزة- انتشال جثامين شهداء بعد تراجع الجيش شرق دير البلح
  • وزير الدفاع المغربي يتفقد قواته في إسرائيل.. حقيقة الفيديو
  • الدفاع المدني: الاحتلال يرتكب جرائم متكاملة الأركان باستهداف المنازل المأهولة بالسكان
  • الدفاع المدني الفلسطيني: الجيش الإسرائيلي يستهدف بناية سكنية تضم عددا من النازحين
  • انطلاق مجلس "طب أسنان قناة السويس"
  • معجزة ربانية.. لحظة انتشال طفل سوري سقط في بئر ارتوازية ضيقة (فيديو)