قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا لخفض الأسعار في الأسواق كانت ضرورية، خاصة بعد توفيرها العملات الأجنبية اللازمة لإنهاء أزمة تكدس السلع والمنتجات في المواني.

وأشار «الشهابي» إلى أن تلك الإجراءات من صميم عمل الحكومة، ومن أهم مهامها تجاه شعبها، مشددا إلى أن انخفاض الأسعار فى الأسواق ضرورة فرضتها تثبيت سعر صرف الدولار وتوفير العملات الأجنبية اللازمة للإفراج عن السلع والمنتجات المتكدسة فى الموانئ.

وأكد «الشهابي» في تصريحات لـ«الوطن»، أهمية المتابعة الدقيقة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لحركة الأسواق والتأكد من توافر السلع والمنتجات الضرورية للمواطنين، في الأسواق المحلية.

تشديد الرقابة على الأسواق

وأشار رئيس حزب الجيل، إلى أهمية اللجنة المركزية التى شكلها رئيس الوزراء برئاسته وضمت عددا من الوزراء ومسؤولي الجهات المعنية لمتابعة توافر السلع فى الأسواق وانخفاض أسعارها، ودعا اللجنة المركزية بالعاصمة إلى متابعة أعمال اللجان الفرعية التى تم تشكليها في كل محافظة، برئاسة المحافظ والتأكد من قيامها بمهامها وخاصة تشديد الرقابة على الأسواق وتوافر السلع في الأسواق وانخفاض أسعارها.

وأكد رئيس حزب الجيل، أن الأسعار مازالت مرتفعة بالنسبة إلى تكلفتها بعد انتهاء أزمة تكدس السلع والمنتجات في المواني وثبات سعر صرف الدولار بالنسبة الجنيه، وهو ما يتطلب حسما من الحكومة والأجهزة الرقابية يكبح جماح المحتكرين وطمع وجشع كبار التجار.

ودعا الشهابي اللجنة المركزية لمتابعة توافر السلع فى الأسواق وانخفاض أسعارها إلى الاستمرار فى عقد اجتماعاتها الأسبوعية، لتقوم بالمتابعة الدورية لحركة الأسواق وأسعار السلع، ورصد لما يحدث من انخفاض في أسعارها.

خفض أسعار السلع

وطالب رئيس الحزب الحكومة بضرورة التدخل لخفض أسعار السلع والمنتجات وخاصة الضرورية لحياة الناس بعد ما اتخذته مؤخرا من خطوات وإجراءات بالتعاون مع القطاع المصرفي لتوفير العملة الأجنبية، وهو ما اسهم في زيادة حجم المفرج عنه من سلع وبضائع خلال هذه الفترة وانخفاض تكلفتها على المستورد مؤكدا أن القانون يسمح للحكومة بالتدخل لمكافحة المحتكرين ووقف جشع التجار.

وأكد «الشهابي»، أن اتباع نظرية السوق والاقتصاد الحر ليس معناه أن نترك السوق فى فوضى يحركها الاطماع والجشع والرغبة فى الربح الكبير من قبل المحتكرين وكبار التجار مؤكدا أن الاحتكار عدو لحرية السوق والاقتصاد الحر الذى يقوم على حرية المنافسة وهو ما تفتقده الأسواق المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأسعار خفض الأسعار الجيل السلع أسعار السلع السلع والمنتجات حزب الجیل

إقرأ أيضاً:

«المالية»: الإفراج عن بضائع بـ17 مليار دولار منذ أبريل الماضي

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، استمرار العمل مع كل جهات الدولة للإفراج الجمركي الفوري عن السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج الداعمة بشكل مباشر للصناعة، ليبلغ إجمالى قيمة البضائع المفرج عنها منذ أول شهر أبريل الماضي وحتى الآن 17 مليار دولار؛ بما يتسق مع ما تستهدفه الحكومة من زيادة فى حجم المعروض السلعى بالأسواق، على نحو يساعد فى تحقيق التوازن بالأسعار، في إطار حرص الدولة على العمل المتواصل من أجل تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين بقدر الإمكان.

«معيط»: تسريع إجراءات الإفراج الفوري عن السلع مختلف المواني

وأضاف «معيط»، أن هناك تنسيقًا دائمًا بين رجال الجمارك وممثلى الجهات المعنية بما فيها الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والهيئة القومية لسلامة الغذاء والحجر الزراعى والحجر الصحى وغيرها من جهات الفحص، لتسريع إجراءات الإفراج الفورى عن السلع والبضائع بمختلف الموانئ، مع الأخذ فى الاعتبار أن الأولوية للسلع الأساسية والغذائية والأدوية والأعلاف ومستلزمات الإنتاج.

«غتوري»: المنافذ الجمركية تعمل على مدار الساعة

وقال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إن الأنظمة الإلكترونية المستحدثة تساعدنا كثيرًا فى تسريع وتيرة الإفراج الجمركى عن السلع والبضائع ونفاذها للأسواق المحلية، ووحدات الإنتاج.

وأوضح أننا نعمل على مدار الساعة بالمنافذ الجمركية مع مختلف الجهات المعنية، خاصة فيما يتعلق بـ «الصادر» لضمان سرعة إنهاء إجراءات الإفراج الفوري عن البضائع.

مقالات مشابهة

  • «المالية»: الإفراج عن بضائع بـ17 مليار دولار منذ أبريل الماضي
  • محافظ أسوان: تكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق لضبط الأسعار
  • استعداداً لعيد الأضحى المبارك.. حملات تموينية مكثفة بأسوان
  • تحرير 312 محضراً تموينيا في حملات أسواق بالمنيا
  • تكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق لضبط الأسعار بأسوان
  • خطة الحكومة لاستقبال عيد الأضحى المبارك.. ضح السلع واللحوم بأسعار مخفضة
  • كيف تستعد الغرفة التجارية بالجيزة لاستقبال عيد الأضحى المبارك؟
  • حملات مكبرة لمراقبة الأسواق والمحال التجارية والمخابز في الإسماعيلية
  • روسيا تمدد إجراءات انتقامية للرد على سقف أسعار النفط
  • حزب الجيل يرحب بقرارات المجلس الأعلى للإعلام: تحمي الشباب والنشء