قال النائب عبد المنعم إمام، عضو مجلس النواب، إن التعديل الذي تقدم به بشأن الجنازات  الغرض منه تنظيم التصوير والبث وليس منع نشر الأخبار.

 

وأضاف "إمام"، في بيان منذ قليل، أن مصر ومنذ عهد قدماء المصريين تقدس وتحترم الموت والمراسم المرتبطة به ولا يجب تحت أي مسمي او ذريعة ان يتم انتهاك هذا، مشيرًا إلى أن المادة المقترحة لا تمنع نشر الأخبار بأي شكل وبدون أي قيود ولكن القيد يأتي على التصوير بضرورة استئذان أصحاب الشأن من ورثة المتوفي وهي مسألة بديهية، وقد شاهد كل المصريين انتهاك الخصوصية الذي يحدث في مواقف لها قدسيتها واحترامها.

 

ونوه بأن المقترح لا يخص فقط الفنانين ولكن الشخصيات العامة بكل أنواعها كما أن الجنازات والمآتم الشعبية لا تحتاج إلى الي إذن وهي أمر يختلف تماماً عن الجنازات الخاصة.

 

وأكد أن موقفه من حرية الصحافة ومنع الحبس فى قضايا النشر مسألة لا نقاش فيها ولكن كذلك يجب أن ان يتم الحفاظ على مساحة من الخصوصية حتى للشخصيات العامة في مواقف جليلة ولها هيبة ولا تؤثر في طبيعة أعمالهم ونشاطهم. مع الادراك ان كثير من الممارسات التي تتم لا تقع من الصحفيين.


ولفت إلى أن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة وحق المواطن في المعرفة لا يجب ان تكون حجة وغطاء لاستمرار السباق من اجل عدد المشاهدات،  مثنيا على موقف نقابة الصحفيين ونقيبها الداعي بوقف نشر أخبار العزاءات والجنازات لحين تنظيم الموضوع وانني منفتح على الحوار والنقاش للوصول الي صيغة تحقق المصلحة العامة.

 

وتابع: وقد تلقيت اليوم دعوة من نقيب الصحفيين لحضور ورشة العمل التى دعت لها النقابة مع نقابة المهن التمثيلية لوضع تصور لتنظيم المسألة بما يؤدى لتنظيم الأمور ومنفتح للنقاش والحوار وتقديم كافة سبل الدعم وفقا لما سيتم التوافق حوله.


وأردف: وأؤكد احترامي للصحفيين والمصورين وحرية الرأي والتعبير بقدر احترامهم الراسخ للحق في الخصوصية للجميع باعتبار ان هذا التوازن المطلوب هو ما دفعني للتقدم بالتعديل المقترح.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجنازات تصوير الجنازات عبد المنعم إمام النائب عبد المنعم إمام مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

منصة إكس تحجب إعجاباتك على المنشورات عن باقي المستخدمين.. مزيد من الخصوصية

قررت منصة إكس التي استحوذ عليها الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، إلغاء ظهور الإعجابات على المنشورات وذلك لإفساح مجال أكبر للخصوصية.

وبعد اليوم، لن تظهر الإعجابات التي يضعها مستخدمون على المنشورات، للمستخدمين الآخرين، في مسعى لزيادة التفاعل على الشبكة.

وأكد ماسك أن عدد الإعجابات التي تلقتها المنشورات على منصته، ارتفعت بشكل كبير بعد القرار الأخير.

Massive increase in likes after they were made private! pic.twitter.com/f5SisAw5w3 — Elon Musk (@elonmusk) June 13, 2024

في وقت سابق، أكدت منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي أنها باتت تسمح رسمياً بنشر أي محتوى جنسي أو إباحي على منصتها حيث كان ينتشر أصلاً منذ سنوات محتوى مماثل.



وقالت المنصة في صفحتها التي تحمل عنوان "محتوى للبالغين" في مبادئها التوجيهية المحدّثة، "نعتقد أن المستخدمين عليهم أن يكونوا قادرين على إنشاء محتوى جنسي ونشره وعرضه طالما أنّ هذا المحتوى مُنتَج ومُوَزّع بالتراضي".

وأكدت المنصة أنّ "محتويات مماثلة لن تظهر أمام الأطفال أو المستخدمين البالغين غير الراغبين في تصفّحها".

ومنذ تأسيسها، لم تحظر الشبكة رسمياً نشر مقاطع الفيديو والصور الإباحية أو التي تحمل طابعاً جنسياً، لكنّها لم تسمح بها رسمياً أيضاً.

وفي العام 2019، تطرقت إلى الموضوع بإعلانها حظر المحتوى الذي ينطوي على "سلوك جنسي عنيف"، اعتباراً من مطلع كانون الثاني/يناير 2020.



وباتت الصور أو مقاطع الفيديو "التي تحتوي على عري للبالغين أو ممارسات جنسية ذات طبيعة إباحية مثيرة جنسياً" مسموحة بشكل واضح، على ما ذكر الموقع الإلكتروني لـ"إكس".

وهذه القاعدة تنطبق أيضاً على المحتوى المُبتكر بواسطة الذكاء الاصطناعي والرسوم المتحركة والهنتاي، وهو نوع ياباني من المانغا والرسوم المتحركة ذات الطابع الجنسي.

إلا أنّ الشبكة الاجتماعية أكدت أنها تحظر المحتوى الذي يروّج "الاستغلال الجنسي" وأشكال الاعتداءات على القاصرين".

وقد فرضت فيسبوك وإنستغرام وسنابتشات قواعد مشددة على المحتوى المثير جنسياً أو الإباحي.

ومنذ استحواذه على منصة "إكس" في العام 2022، سعى إيلون ماسك إلى جعلها مساحة لحرية التعبير، حتى لو كان ذلك يعني تخفيف الإشراف على المحتوى.

مقالات مشابهة

  • لمزيد من الخصوصية.. إكس تطلق ميزة إخفاء الإعجابات
  • هل يتعارض العلم مع الإيمان؟.. الجزيرة نت تقتحم المنطقة الشائكة
  • كيف تحمي خصوصيتك على مواقع التواصل الاجتماعي؟
  • منصة إكس تحجب إعجاباتك على المنشورات عن باقي المستخدمين.. مزيد من الخصوصية
  • ما هو التحديث الجديد لمنصة «x»؟.. أثار الجدل في أول يوم من تطبيقه
  • لمزيد من الخصوصية .. منصة إكس تلغي زر الإعجاب
  • رئيس قسم الأخبار بـ "الفجر" تحصد المركز الرابع بمشروعات تخرّج دورة "هيكل" المتقدّمة في تغطية الحروب والنزاعات
  • منع دخول الصحفيين لتغطية محاكمة سفاح التجمع
  • لقاء تعريفي لمكاتب المحافظين حول "نظام إدارة الوثائق الخصوصية"
  • سفاح التجمع الخامس والدروس الخصوصية فى الخفاء.. اعرف التفاصيل