قد بلغ الإنفاق العسكري العالمي في العام الماضي 2023 مستويات قياسية، مسجلا 2.44 تريليون دولار، بحسب آخر تقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام "سيبري".

وذكر التقرير أنه بين عامي 2022 و2023 ٬ كانت زيادة الانفاق بنسبة 6.8 %٬ وهي الأكبر منذ عام 2009، مما دفع الإنفاق الحكومي على الصناعات العسكرية إلى أعلى مستوى سجله المعهد في تاريخه الممتد 60 عاما.



وبحسب محللين في "سيبري"٬ فقد ارتفاع الإنفاق العسكري الحكومي في جميع القارات لأول مرة في: أفريقيا وأوروبا، وآسيا، وأوقيانوسيا، والأميركيتين.

وبحسب الباحث في برنامج الإنفاق العسكري وإنتاج الأسلحة التابع لمعهد "سيبري"، نان تيان، فإن "الارتفاع غير المسبوق في الإنفاق العسكري هو رد مباشر على التدهور العالمي في السلام والأمن". نقلا عن صحيفة غارديان البريطانية.

كما حذر تيان من تزايد خطر اشتعال صراع غير مقصود مع تسابق الحكومات للتسلح.

وبحسب تقرير المعهد، فقد تربعت على رأس أكثر الدول إنفاقا على القطاع العسكري في العالم عام 2023، الولايات المتحدة٬ والصين٬ ثم روسيا.

وذكر المعهد أن أوكرانيا زادت الإنفاق الدفاعي 52 % إلى 65 مليار دولار، وتلقت مساعدات عسكرية من دول أخرى بما لا يقل عن 35 مليار دولار٬ أما روسيا فزادت الإنفاق الدفاعي 24 % إلى ما يقدر بنحو 109 مليارات دولار.

وأشار المعهد إلى أن الرقمين معا يجعلان الإنفاق العسكري الأوكراني موازيا لنحو 91 % من الإنفاق الروسي.

وأضاف أن دول حلف شمال الأطلسي ينفق ما قدره 55 % من الإنفاق العسكري العالمي.

وهو ما أكده الباحث في المعهد، لورنزو سكارازاتو: "شكل العامان الماضيين من الحرب في أوكرانيا تغيرا جذريا في النظرة الأمنية المستقبلية٬ بالنسبة للدول الأوروبية في حلف شمال الأطلسي".


الأكثر تسليحا
وأضاف المعهد أن الولايات المتحدة رفعت الإنفاق التسليح بمقدار 2 % إلى 916 مليار دولار، بما يمثل نحو ثلثي إجمالي الإنفاق العسكري في حلف شمال الأطلسي.

وعززت الصين إنفاقها العسكري، فزادته بنسبة 6 % إلى ما يقدر بنحو 296 مليار دولار.

ورفعت الهند، رابع أكبر منفق في العالم، إنفاقها بنسبة 4,3 % إلى 83,6 مليار دولار.

وأنفقت اليابان 50,2 مليار دولار العام الماضي، وتايوان 16,6 مليار دولار، بزيادة قدرها 11 % لكلا البلدين.

كما ارتفع الإنفاق في كل أنحاء الشرق الأوسط، حيث زادت السعودية، أكبر منفق في الشرق الأوسط، إنفاقها بنسبة 4,3 %، إلى ما يُقدر بنحو 75,8 مليار دولار.

 كما شهد الاحتلال الإسرائيلي وهو ثاني أكبر منفق على التسليح في المنطقة٬ زيادة بنسبة 24 %، ليصل إنفاقه إلى 27,5 مليار دولار في عام 2023 مدفوعا بشكل أساسي بالحرب التي شنتها على قطاع غزة المحاصر.

وكانت إيران رابع أكبر منفق عسكري في الشرق الأوسط في العام الماضي بمبلغ 10.3 مليارات دولار. ووفقا للبيانات المتاحة، ارتفعت حصة الإنفاق العسكري المخصصة للحرس الثوري من 27% إلى 37%.

كما ارتفع الإنفاق العسكري الجزائري بنسبة 76% ليصل إلى 18.3 مليار دولار. وهو أعلى مستوى إنفاق سجلته الجزائر على الإطلاق. ويعود ذلك إلى الارتفاع الحاد في عائدات صادرات الغاز إلى دول أوروبا مع ابتعادها عن الإمدادات الروسي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الولايات المتحدة السعودية الاحتلال الإسرائيلي السعودية الولايات المتحدة الاحتلال الإسرائيلي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الإنفاق العسکری ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

السعودية تعلن تقديم 330 شاحنة إغاثية لليمن خلال ثلاثة أشهر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت السعودية، اليوم السبت، أن 330 شاحنة إغاثية عبرت منفذ الوديعة الحدودي متوجهة إلى اليمن خلال ثلاثة أشهر.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” اليوم السبت أن “330 شاحنة إغاثية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبرت منفذ الوديعة الحدودي خلال الربع الأول من عام 2024.

وأشارت إلى “أنها تحمل على متنها 752ر5 طناً و313 كيلوجراماً من السلال الغذائية والمواد الإيوائية والمساعدات الطبية والتمور والمعونات اللوجستية، متجهة إلى محافظات حضرموت، الجوف، المهرة ، صنعاء، شبوة، أبين، عدن، صعدة، حجة، مأرب، الحديدة، تعز، لحج، الضالع”.

وأعلنت السعودية، في أغسطس 2023، تقديم دعم اقتصادي جديد إلى اليمن بقيمة 2ر1 مليار دولار لعجز الموازنة الخاصة بالحكومة اليمنية.

وحسب الوكالة، فإن هذا الدعم يأتي سعياً من السعودية لدعم اليمن في شتى المجالات، حيث قدمت المملكة ودائع في البنك المركزي اليمني امتداداً لدعم المملكة للشعب اليمني ليصبح مجموع ما تم تقديمه للبنك المركزي اليمني 4 مليارات دولار خلال الفترة من عام 2012 إلى عام 2022.

وكانت السعودية أودعت مليار دولار في البنك المركزي العام الماضي وساعدت على تأسيس صندوق للمشتقات النفطية بقيمة 600 مليار دولار.

 

مقالات مشابهة

  • حجم التبادل التجاري بين روسيا والهند يصل إلى رقم قياسي بلغ 17.5 مليار دولار
  • قطر تحقق فائضا قيمته 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول
  • قطر تحقق 549 مليون دولار فائضا في موازنة الربع الأول
  • السعودية تعلن تقديم 330 شاحنة إغاثية لليمن خلال ثلاثة أشهر
  • التخطيط: 9،7 مليار جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة السويس بخطة عام 2024/2023
  • اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول بفضل الإنفاق العسكري
  • «التخطيط»: 9.7 مليار جنيه استثمارات لـ189 مشروعا في السويس بخطة عام 2023-2024
  • التخطيط: 2.2 مليار جنيه لتنفيذ 245 مشروعا تنمويا في الفيوم بخطة 2023-2024
  • مليار جنيه لتنفيذ 245 مشروعًا تنمويًا بالفيوم في خطة 2023/2024
  • أسعار النفط تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية هي الأولى في 3 أسابيع