قال للدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة إن حالة الأمطار حاليا على المنطقة الاستوائية (بحيرة فيكتوريا) تسجل معدلات مرتفعة كما حدث فى الموسم الماضى الأصغر (أكتوبر- ديسمبر 2023) موسم الأمطار الحالى (مارس - مايو 2024) هو الرئيسى، وتمد المنطقة الاستوائية نهر النيل بحوالى 15% من الايراد السنوى.

وأضاف شراقي لصدى البلد أن منسوب بحيرة فيكتوريا 1136.79 م، وباقى 2 سم فقط للوصول إلى الرقم القياسى السابق 1136.81 م فى 17 مايو 2020، كل سنتيمتر زيادة فى منسوب بحيرة فيكتوريا يقابله 690 مليون م3 نظرا لاتساع مساحة سطح البحيرة 69 ألف كم2، ومتوسط عمق 40م، وهى أكبر بحيرة فى أفريقيا وثانى أكبر بحيرات العالم بعد بحيرة سوبيريور بأمريكا الشمالية.

وتابع أنه من المتوقع أن يتعدى ذلك المنسوب خاصة وأن موسم الأمطار مازال مستمرا حتى نهاية مايو القادم، ويأتى ذلك وفقا للتنبؤات السابقة لمركز تنبؤات المناخ IGAD وتطبيقاته لشرق أفريقيا (ICPAC).

وأشار إلى أن زيادة الأمطار فى المنطقة الاستوائية غالبا مايعقبها زيادة أيضا على الهضبة الاثيوبية التى تساهم بحوالى 85% من ايراد نهر النيل السنوى، من خلال 3 أنهار رئيسية النيل الأزرق ونهر السوباط ونهر عطبرة.

وأوضح أن النظام المطرى فريد فى منابع النيل، حيث يضمن وجود المياه طوال العام فى نهر النيل، موسمين أمطار فى المنطقة الاستوائية (أكتوبر - ديسمبر)، (مارس - مايو)، يعقبهما موسم جفاف (يوليو - سبتمبر) هو موسم الأمطار فى إثيوبيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المنطقة الاستوائیة بحیرة فیکتوریا

إقرأ أيضاً:

بعد نجاحها في الوادي الجديد.. ما هو نبات الكاسافا بديل دقيق القمح

يُعدّ نبات الكاسافا، المعروف أيضًا باسم البفرة، من أهم المحاصيل الغذائية في العالم، ويُزرع الكاسافا بشكل أساسي في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وهو مصدر رئيسي للنشويات والكربوهيدرات في العديد من البلدان النامية، خاصة في إفريقيا وأمريكا الجنوبية.

وكشفت وزارة الزراعة المصرية في بيان رسمي لها بأن النتائج التطبيقية بعد عامين من العمل أشارت نجاج زراعة الكسافا والذي أطلق عليه محصول القرن الواحد والعشرين بسبب القدرة العالية علي تحمل الحرارة العالية فضلا عن كونه ذو إحتياجات سمادية منخفضة مما يجعله جذاباً لدى المزارعين والمستثمرين. 

ترصد بوابة الوفد الإلكترونية أبرز الخصائص والمعلومات عن نبات الكاسافا بديل دقيق القمح:

خصائص نبات الكاسافا:نبات معمر: يبلغ ارتفاعه حوالي 1-3 أمتار.أوراق خضراء: تأخذ شكلًا كفيًا.جذور درنية: هي الجزء المُستخدم كغذاء، حيث تحتوي على النشا.تكيف مع الظروف الصعبة: يتحمل الجفاف وقلة خصوبة التربة.مقاومة للآفات والأمراض: مما يجعله محصلاً موثوقًا به.فوائد نبات الكاسافا:غني بالنشويات: مصدر مهم للطاقة.غني بالفيتامينات والمعادن: مثل فيتامين A و C و E، والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.غني بالألياف الغذائية: تُساعد على الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي.خالٍ من الغلوتين: مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين.متعدد الاستخدامات: يُستخدم في صنع العديد من الأطباق، مثل الدقيق والخبز والرقائق والمشروبات.زراعة نبات الكاسافا:

يتطلب مناخًا استوائيًا أو شبه استوائي: يُفضل درجات حرارة تتراوح بين 20-30 درجة مئوية.

يزرع في أنواع مختلفة من التربة: لكنه يُفضل التربة الخصبة والمُصرفة جيدًا.

يتطلب ريًا منتظمًا: خاصة في مراحل النمو الأولى.

يُحصد بعد 8-12 شهرًا من الزراعة: حسب نوع الكاسافا.

استخدامات نبات الكاسافا:

صنع الدقيق: يُستخدم في صنع الخبز والرقائق والمعجنات.

صنع المانجا: نوع من رقائق الكاسافا المقرمشة.

صنع التابيوكا: نوع من النشا المستخرج من الكاسافا، يُستخدم في صنع الحلويات والمشروبات.

صنع الكحول: يُستخدم في بعض البلدان لصنع المشروبات الكحولية.

صناعة الأعلاف الحيوانية: يُستخدم كغذاء للماشية والدواجن.

مقالات مشابهة

  • عقب تحقيق فائض 63 مليون جنيها للنقابة.. لماذا لم يتم زيادة معاشات الأطباء؟ أمين صندوق يرد
  • ألمانيا.. إجلاء سكان عدة مناطق بسبب الفيضانات
  • يتزامن مع بدء اختبارات الطلاب.. طقس حار على معظم المناطق
  • "بسبب التقارب الثقافي".. خبير: زيادة 54٪ في نسبة السياحة العربية لمصر
  • بعد نجاحها في الوادي الجديد.. ما هو نبات الكاسافا بديل دقيق القمح
  • خبير اقتصادي يكشف عن الأهداف الحقيقية للبنك المركزي الأخيرة وتأثيرها على سعر العملة
  • الهند.. ارتفاع قياسي بدرجات الحرارة يودي بحياة 22 شخصاً
  • أمانة الشرقية تهيئ العديد من المشاريع التنموية والخدمية لأهالي المنطقة
  • خبير اقتصادي: تراجع عجز الموازنة سيكون له تأثيرات إيجابية مباشرة على المواطن
  • وزارة الشؤون الإسلامية تطلق البرامج الدعوية والإرشادية لتوعية ضيوف الرحمن خلال موسم حج 1445هـ