دبي - رويترز
كشفت شركة (سبينس 1961 هولدينج) صاحبة امتياز سلسلة متاجر التجزئة (سبينس) في سلطنة عمان والإمارات اليوم الثلاثاء عن سعيها لجمع ما يصل إلى 375 مليون دولار من بيع حصة قدرها 25 بالمئة في طرح عام أولي.

وجرى تحديد النطاق السعري الاسترشادي بين 1.42 و1.53 درهم، مما يعني أن القيمة السوقية تتراوح بين 5.

11 و5.51 مليار درهم (1.39-1.50 مليار دولار).

وستطرح (سبينس 1961 هولدينج) 900 مليون سهم، أو 25 بالمئة من رأس مالها المصدر، في سوق دبي المالي.

وقال سونيل كومار الرئيس التنفيذي للشركة لرويترز "تلقينا ردود فعل إيجابية للغاية من جميع المستثمرين دوليا وإقليميا".

وأضاف أن الشركة اجتذبت مستثمريْن أساسييْن في (شركة الإمارات الدولية للاستثمار) الذراع الاستثماري الاستراتيجي للشركة الوطنية القابضة ومقرها أبوظبي وشركة (فرانكلين تمبلتون).

ووفقا للبيان فقد التزما باستثمار إجمالي قدره 75 مليون دولار في الاكتتاب.

وقال كومار ردا على سؤال عما إذا كانت الاضطراب الناجم عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد الأسبوع الماضي أثرت على السوق "منذ إعلان نية الطرح، نستشعر نفس الزخم بقوة أكبر من المستثمرين، وهم جميعا متحمسون للمشاركة".

وشهدت الإمارات هطولا غزيرا للأمطار الأسبوع الماضي مما أودى بحياة أربعة أشخاص فضلا عن قطع طرق وتكدسات بمطار دبي الدولي أحد أكثر مطارات العالم ازدحاما والذي يعد مركزا رئيسيا للسفر بين أنحاء الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن "تأثير هطول الأمطار كان ضئيلا للغاية على عملياتنا".

وتشغل سبينس 75 من متاجر خدمات التجزئة لمنتجات البقالة الفاخرة تحت مظلة الأسماء التجارية (سبينس) و(ويتروز) و(الفير) في سلطنة عمان والإمارات حيث تخطط لفتح متاجر جديدة هذا العام.

كما تخطط لتوسيع أعمالها إلى السعودية هذا العام وفتح متاجر في العاصمة الرياض وفي جدة.

وقال كومار "لدينا الكثير من المستثمرين السعوديين المتحمسين لهذا (الطرح العام الأولي)... (فهم) يرون أنه قد يكون فرصة جيدة للغاية للسوق السعودية للحصول على قاعدة العملاء الذين نقدم لهم خدمات هنا.... لذلك فإن المستثمرين السعوديين حريصون للغاية على الاستثمار في هذه الشركة".

وقالت الشركة في بيان إن التسعير النهائي سيتحدد في نهاية فترة بناء سجل الأوامر المقررة في 30 أبريل نيسان، مضيفة أنه من المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في التاسع من مايو أيار.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية والإمارات توقعان اتفاقيات بمجالات عديدة

وقعت كوريا الجنوبية والإمارات، اتفاقيات بمجالات عديدة لا سيما قطاعات الطاقة والدفاع والتجارة.

وخلال قمة مشتركة، جمعت رئيس كوريا الجنوبية “يون سوك يول” ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في سول، “تعهد الرئيسان بتعزيز الشراكات التجارية والاستثمارية بين البلدين”.

وبحسب وكالة رويترز، “ركزت القمة، التي تأتي بعد زيارة دولة قام بها “يون” إلى أبوظبي في أوائل العام الماضي، على مجالات الطاقة والدفاع، إذ تسعى “سول” للاستفادة من الإمكانات الاستثمارية للدولة الخليجية الغنية بالطاقة”.

وقال مكتب الرئيس كوريا الجنوبية في بيان: “العلاقة الخاصة بين الزعيمين بمثابة فرصة لتعميق الشراكة الاستراتيجية الخاصة للبلدين والتقدم فيها”، مضيفا: “يهدف البلدين إلى تعزيز التعاون طويل الأمد في صناعات الدفاع”.

ووفق البيان، “أكدت الإمارات على خطتها لاستثمار 30 مليار دولار في الشركات الكورية الجنوبية في مجالات تشمل الطاقة النووية والدفاع والهيدروجين والطاقة الشمسية، وكشفت شركة “مبادلة” للاستثمار، وهي صندوق الثروة السيادي للإمارات، عن خطط لاستثمار أكثر من 6 مليارات دولار في كوريا الجنوبية، حيث وقّعت مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد والمالية بشأن توسيع إطار التعاون الاستثماري.

وبحسب البيان، “وقع البلدان 19 صفقة تجارية ومذكرة تفاهم تشمل الاستثمار والطاقة، والطاقة النووية والدفاع والتكنولوجيا وتغير المناخ والتبادل الثقافي، كما وقعا اتفاقية لتعزيز التدفقات الاستثمارية في القطاعات التي تركز على المستقبل في اقتصاد كوريا الجنوبية”.

ووفق البيان، “وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) خطاب نوايا مع شركتين كوريتين لبناء السفن، وهما شركة سامسونج للصناعات الثقيلة وشركة هانهوا أوشن، لبناء ست ناقلات للغاز الطبيعي المسال على الأقل، بقيمة 1.5 مليار دولار”.

وبحسب البيان، “وقع وزيرا صناعة البلدين رسميا على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة لتحرير التجارة بين البلدين المتفق عليها في أكتوبر تشرين الأول والتي ستلغي جميع الرسوم الجمركية على صادرات الأسلحة الكورية الجنوبية عند التصديق عليها، وستسقط الإمارات رسوم استيراد السيارات على مدار العقد المقبل، وتلغي كوريا الجنوبية الجمارك على واردات النفط الخام، وسيؤدي الاتفاق إلى إلغاء الرسوم الجمركية على أكثر من 90 بالمئة من واردات البلدين”.

هذا وأصبحت الإمارات أول دولة عربية توقع اتفاقية تجارة حرة مع كوريا الجنوبية، ووصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات إلى كوريا الجنوبية أمس الثلاثاء في زيارة دولة تستغرق يومين لمناقشة سبل تعميق التعاون في التجارة والاستثمار في مجموعة واسعة من المجالات، وهذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها رئيس إماراتي بزيارة دولة لكوريا الجنوبية.

وبلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 20.8 مليار دولار في عام 2023، بزيادة كبيرة عن 190 مليون دولار في عام 1980، مما يجعل الإمارات العربية المتحدة الشريك التجاري الرابع عشر لكوريا الجنوبية من حيث أكبر الشركاء التجاريين لكوريا.

وفي عام 2022، وقّعت الإمارات العربية المتحدة صفقة لشراء منظومة صواريخ أرض-جو متوسطة المدى من طراز “تشيونغونغ-2″، وهي عنصر أساسي في برنامج كوريا الجنوبية المضاد للصواريخ المتعدد المستويات، كما قامت كوريا الجنوبية ببناء 4 محطات للطاقة النووية في “براكة” بموجب عقد بقيمة 20 مليار دولار في عام 2009، وهو أول مشروع نووي لكوريا الجنوبية خارج البلاد.

مقالات مشابهة

  • السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو
  • أرامكو السعودية تطرح أسهما للبيع لجمع أكثر من 13 مليار دولار
  • وزير قطاع الأعمال العام يستقبل وفدًا من غرفة تجارة وصناعة سلطنة عمان
  • النعماني يبحث مع ميا تعزيز التعاون بين سورية وسلطنة عمان
  • لا.. للمخدرات
  • عام المراجعات والبناء
  • بنك الخليج الدولي يتطلع لجمع 500 مليون دولار من إصدار سندات
  • كوريا الجنوبية والإمارات توقعان اتفاقيات بمجالات عديدة
  • "عمان داتا بارك" تطلق مشاريع مراكز بيانات رئيسية باستثمارات 29 مليون دولار
  • "المعمّر" تستثمر في شركة ذكاء اصطناعي تابعة لـ"إيلون ماسك"