عرضت قناة القاهرة الإخبارية خبرا عاجلا يفيد بأن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل دعا إلى خفض التوترات وتهدئة التصعيد بين إيران وإسرائيل.


 وفي وقت سابق رحب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل،  بتقرير مجموعة المراجعة المستقلة لوكالة الأونروا.

وقال بوريل عبر حسابه على منصة إكس: "أرحب بتقرير مجموعة المراجعة المستقلة لوكالة الأونروا الذي أصدرته كاثرين كولونا ( الرئيسة المكلفة بإجراء التحقيق المستقل بشأن عمل وكالة أونروا)، والذي يعترف بالوكالة باعتبارها شريان حياة إنساني لا غنى عنه للشعب الفلسطيني".

وأضاف مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: "أنا أنضم مع كاثرين كولونا في تشجيع المجتمع الدولي بقوة على الوقوف إلى جانب الأونروا، حتى تتمكن من القيام بمهمتها بالتمويل الكافي".

وأكد على أن الاتحاد الأوروبي سيساعد الأونروا للتنفيذ السريع للتوصيات بشأن كيفية معالجة القضايا المستمرة المتعلقة بالحياد.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بشكل سري .. أمريكا تتفاوض مع مصر وإسرائيل على نقل إدارة رفح للاتحاد الأوروبي

سرايا - نقلت صحيفة أمريكية عن مصادر رفيعة المستوى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتفاوض مع منظمة تابعة للاتحاد الأوروبي للمساعدة في فتح معبر رفح في قطاع غزة والسيطرة على المعبر.

وقالت الصحيفة: "مسؤولون أمريكيون يعملون من وراء الكواليس منذ أسابيع، ويتوسطون في محادثات بين إسرائيل ومصر للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن تتولى منظمة أوروبية مسؤولية معبر رفح وتحسن بشكل كبير من تدفق المساعدات إلى القطاع”.

وبحسب صحيفة "بوليتيكو” فإن المسؤولين المصريين أعربوا خلال المحادثات عن رغبتهم في أن يدير المعبر سكان غزة كما كان في السابق.

في المقابل، تقترح الولايات المتحدة إشراك طرف ثالث محايد للسيطرة على المعبر. وينبغي أن يكون هذا الطرف هو بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية رفح (EUBAM Rafah)، التي كانت تعمل على الحدود في قطاع غزة، لكنها علقت نشاطها في عام 2007 بعد وصول حركة حماس الفلسطينية إلى السلطة في القطاع.

وقال أحد المصادر للصحيفة إنه إذا وافقت إسرائيل على الاقتراح الأمريكي، فمن الممكن أن يتم فتح معبر رفح خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى”؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل،

واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، مما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميًا على قطاع غزة، بدأت بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.


مقالات مشابهة

  • بشكل سري .. أمريكا تتفاوض مع مصر وإسرائيل على نقل إدارة رفح للاتحاد الأوروبي
  • بوريل: الجهات المانحة بالاتحاد الأوروبي استأنفت دعم أونروا
  • بوريل: جميع الجهات المانحة بالاتحاد الأوروبي استأنفت دعمها لوكالة أونروا
  • بوريل: كل الجهات المانحة في الاتحاد الأوروبي استأنفت دعمها لـ"أونروا"
  • بوريل: سأعمل بلا كلل من أجل موقف أوروبي موحد يستند لحل الدولتين
  • وزير خارجية الاتحاد الأوروبي سيعمل على “موقف مشترك” للاعضاء الـ27 بشأن الاعتراف بدولة فلسطين
  • بوريل يعلن توقيع اتفاقية تعاون في مجال الدفاع والأمن بين الاتحاد الأوروبي ومولدوفا
  • مع بدء التحقيق في حادثة تحطم مروحية الرئيس الإيراني.. خريطة توضح موقع الحطام
  • أسهم أوروبا تتراجع متأثرة بالضبابية المتعلقة بخفض الفائدة
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: المحكمة الجنائية مؤسسة دولية مستقلة والدول المصدقة على نظامها ملزمة بتنفيذ قراراتها