أبريل 24, 2024آخر تحديث: أبريل 24, 2024

المستقلة/- وافق مجلس الشيوخ بأغلبية ساحقة على مشروع قانون مساعدات خارجية بقيمة 95 مليار دولار، يوم الثلاثاء، لتزويد أسلحة و دعم بمليارات الدولارات لأوكرانيا و إسرائيل، على الرغم من بعض المعارضة من الحزبين. و بدا التشريع، الذي تم إقراره بأغلبية 79 صوتًا مقابل 18، ميتًا لعدة أشهر بسبب المعارضة في مجلس النواب الذي يقوده الحزب الجمهوري.

و قال الرئيس بايدن في بيان إنه سيوقع مشروع القانون ليصبح قانونًا بمجرد طرحه على مكتبه يوم الأربعاء، و سيرسل المساعدة إلى أوكرانيا هذا الأسبوع. و تساعده الأموال في الوفاء بوعده لحلفاء بلاده في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بمواصلة مساعدة أوكرانيا مع دخول الحرب لعامها الثالث.

و يمثل إقرار التشريع أول دفعة جديدة مهمة من المساعدات التي أقرها الكونجرس الأمريكي للدولة المحاصرة منذ أكثر من عام، حيث شن بعض الجمهوريين المتحالفين بشكل أكبر مع السياسة الخارجية للرئيس السابق دونالد ترامب “أمريكا أولا” معركة شرسة ضدها. و قرر رئيس مجلس النواب مايك جونسون الموافقة على التصويت لأرسال مبلغ 61 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا يوم السبت الماضي، مشيرًا إلى اعتقاده بأن روسيا تشكل تهديدًا خطيرًا.

قال زعيم الأغلبية تشارلز إي شومر (ديمقراطي من نيويورك) في كلمته يوم الثلاثاء: “اليوم يرسل مجلس الشيوخ رسالة موحدة إلى العالم أجمع. أمريكا ستدافع دائما عن الديمقراطية في ساعة حاجتها.”

قلب تسعة أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ أصواتهم لدعم التشريع يوم الثلاثاء بعد التصويت ضد نسخة سابقة من المساعدة في فبراير.

و يرسل التشريع أيضًا 26 مليار دولار من الأموال لإسرائيل و مساعدات إنسانية لغزة و أماكن أخرى، في وقت يدعو فيه بعض الديمقراطيين في الكونجرس إلى تقديم المزيد من المساعدات لإسرائيل بشروط.

ثلاثة فقط من أعضاء مجلس الشيوخ الذين تجمعوا مع الديمقراطيين عارضوا حزمة المساعدات بينما يواصل التقدميون شجب الخسائر المتزايدة في صفوف المدنيين في غزة. و أصدرت وزارة الخارجية تقريرا يقول إن وضع حقوق الإنسان تدهور بشكل كبير في المنطقة بسبب الصراع.

قال السيناتور بيرني ساندرز في قاعة مجلس الشيوخ قبل التصويت: “ليس لإسرائيل الحق في خوض حرب ضد الشعب الفلسطيني بأكمله، و هذا بالضبط ما تفعله”. صوت ساندرز، إلى جانب السيناتور الديمقراطي جيف ميركلي (ولاية أوريغون) و بيتر ويلش (ولاية فيرمونت)، ضد مشروع القانون.

و انتقد ساندرز و غيره من الديمقراطيين، بما في ذلك شومر، طريقة تعامل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع الحرب في غزة التي خلفت أكثر من 34 ألف قتيل فلسطيني و تدمير الكثير من المساكن و البنية التحتية المدنية في المنطقة. و قال مسؤولو المساعدات الإنسانية و مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور هذا الشهر إن المجاعة تنتشر.

و من شأن إجراء مجلس الشيوخ أيضًا أن يجبر الشركة الأم المالكة لـ TikTok على بيع منصة التواصل الاجتماعي أو مواجهة الحظر، بالإضافة إلى تخصيص 8 مليارات دولار لتايوان و الحلفاء الآخرين في منطقة المحيطين الهندي و الهادئ و مواجهة الصين. يتم تقديم جزء من أموال أوكرانيا البالغة 61 مليار دولار عبر قرض لأوكرانيا قد يعفو عنه الرئيس الأمريكي بداية من عام 2026.

و تأتي الأموال الأوكرانية في منعطف رئيسي بالنسبة للبلاد في حربها مع روسيا، حيث بدأت القوات الأوكرانية، التي تعاني من نقص الذخيرة، بالتراجع عن مدن الخطوط الأمامية لروسيا. و حذر البنتاغون منذ أشهر من أن فشل الولايات المتحدة في تسليح أوكرانيا سيكون كارثيا و ربما يحفز التقدم العسكري الروسي في الدول المجاورة الأخرى.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد استمرار دعم الولايات المتحدة وشركائها لأوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، استمرار دعم الولايات المتحدة وشركائها لأوكرانيا، معربًا عن سعادته بتوقيع اتفاق أمني بين الولايات المتحدة وأوكرانيا لتوفير الأمن على المدى الطويل إلى كييف.

وقال أوستن - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس هيئة الأركان الأمريكي تشارلز براون عقب اجتماع مجموعة الاتصال في بروكسل، وفقا لقناة (الحرة) الأمريكية اليوم الخميس - إنه يتم العمل على مساعدة أوكرانيا بإعداد قوة مستقبلية لردع روسيا على المدى الطويل، مشيدا بالتحالف الداعم ل أوكرانيا لتوسيع قدراتها.

و أضاف أوستن: أن "دفعة الدعم الجديدة ستؤمن ل أوكرانيا مركبات مدرعة وذخائر وسنتصدى للعدوان الذي يشنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، مؤكدًا أن نتيجة الحرب في أوكرانيا ستساعد على تحديد مسار الأمن العالمي لعقود قادمة، وسوف تستمر مجموعة الاتصال في الدفاع عن أمن أوكرانيا وأمن الجميع.

وبين أوستن أن توفير أنظمة الدفاع الجوي تعد أولوية لأوكرانيا، موضحًا أن تطوير الدفاع الجوي لا يزال أولوية لديهم وأنهم سيبذلون كل ما يستطيعون لمنح أوكرانيا ما تحتاج إليه، معربًا في الوقت ذاته عن ترحيب الولايات المتحدة بدعم الأصدقاء لها ضد العدوان الروسي.

ولفت إلى أنه تم توفير نظام باتريوت وأنظمة دفاعية أخرى ل أوكرانيا لمساعدتها في حربها ضد روسيا

وأشاد أوستن بدعم السويد عبر إعلان حزْمَة مساعدات عسكرية ل أوكرانيا تشمل قذائف مدفعية عيار 155 وعربات مدرعة، بجانب أنظمة إنذار مبكر تساعدها على اكتشاف الأهداف، وأرسلت نظام دفاع جوي من طراز سام.

 

مقالات مشابهة

  • ماكرون: مجموعة السبع اتفقت على تقديم قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا
  • مجموعة السبع توافق على صفقة قرض بقيمة 50 مليار دولار لدعم أوكرانيا بأستخدام أصول روسية
  • وزير الدفاع الأمريكي يؤكد استمرار دعم الولايات المتحدة وشركائها لأوكرانيا
  • لأول مرة.. الناتو يوافق على مهمة لصالح أوكرانيا
  • مجموعة السبع: الانتهاء من التفاصيل الفنية لقرض بـقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا
  • أوستن: دول "الناتو" زودت كييف بأسلحة بقيمة 98 مليار دولار منذ عام 2022
  • وزير الدفاع الأمريكي: الناتو زود أوكرانيا بالفعل بأسلحة بقيمة 98 مليار دولار
  • مجلس النواب الأمريكي يقر قانونًا يمنع إدارة بايدن من تمويل إعادة إعمار غزة
  • بريطانيا تقدم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بـ309 مليون دولار
  • «الكنيست» يوافق على مشروع قانون لإعفاء اليهود المتشددين من التجنيد