بغداد اليوم - متابعة

وقّع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، (24 نيسان 2024)، على قانون المساعدة المالية الأمريكية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان وحلفاء للولايات المتحدة وحجمها 95 مليار دولار.

وقال بايدن خلال توقيعه على مشروع قانون التمويل الذي أيده بأغلبية كبيرة مجلس الشيوخ الامريكي بوقت سابق بعد جدل استمر نحو 6 أشهر "القانون الذي صدق عليه الكونغرس وأيده مجلس الشيوخ أمس، يحفظ أمن الولايات المتحدة بجعل حلفائنا أقوى"، مشيرا الى، ان "أوكرانيا استعادت نصف الأراضي التي استولت عليها روسيا التي تلقت الدعم من إيران وكوريا الشمالية".

وأضاف، "سنبدأ بإرسال المساعدات لأوكرانيا خلال ساعات بما يضمن أمن أوكرانيا وأوروبا"، مؤكداً، ان "شحن المساعدات سيبدأ في الساعات القليلة المقبلة".

وتابع بايدن "نقف جميعا ضد دكتاتورية بوتين الذي دفعنا بأفعاله لتقديم هذا الدعم لأوكرانيا، والقانون الذي اعتمده الكونغرس يقدم الدعم لإسرائيل أيضا التي تعرضت لهجمات إيران وحلفائها"، مضيفا "حزمة المساعدات ستمنح أوكرانيا وإسرائيل الإرادة والقدرات للانتصار".

وأشار الرئيس الامريكي الى ان الولايات المتحدة "تعمل منذ أشهر لإيصال المساعدات إلى غزة والقانون الذي اعتمد أمس يوفر مليار دولار من المساعدات لقطاع غزة" مؤكدا ان "القانون الذي وقعته للتو سيوفر مساعدات إضافية إلى سكان غزة".

وبين ان "المساعدات التي تضمنها القانون الجديد ستسهم في دعم الدفاعات الجوية الإسرائيلية ونقلها سيبدأ في غضون الساعات القليلة المقبلة وهذا يصب مباشرة في مصلحة الأمن القومي الأمريكي".

وقال بايدن: "الديمقراطيون والجمهوريون متفقون على وجوب أن تقف الولايات المتحدة مع الحق".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تستأنف إنزال المساعدات الجوية في شمال غزة

أفاد الجيش الأميركي أن طائرة شحن أميركية قامت بإسقاط أكثر من 10 أطنان مترية من الحصص الغذائية في شمال غزة أمس الأحد، بعد فترة من تعليق هذه الشحنات بسبب العمليات الإسرائيلية في المنطقة.

وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في بيان على موقع "إكس" إن عملية الإنزال الجوي عبر الطائرة "C-130" قدمت "مساعدة إنسانية منقذة للحياة في شمال غزة".

وأوضح البيان أن الولايات المتحدة قد أسقطت جوا حتى الآن أكثر من 1050 طنا متريا من المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى المساعدات التي تم تقديمها عبر الممر اللوجستي البحري المشترك.

وأضافت سنتكوم أن عمليات الإنزال الجوي هي جزء من جهد مستمر، وأنه يتم التخطيط لعمليات تسليم جوي لاحقة.

ويعاني سكان غزة من نقص حاد في المساعدات الإنسانية بعد مرور 9 أشهر من العدوان الإسرائيلي المدمر على القطاع، مما دفع الولايات المتحدة إلى توصيلها جوا وبحرا نتيجة تأخير إسرائيل في السماح بإدخالها بريا.

وأشارت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في أواخر مايو/أيار إلى أن العمليات الإسرائيلية والظروف الجوية تؤثر على عمليات إلقاء المساعدات جوا.

كما أوضح براد كوبر، نائب قائد سنتكوم، يوم الجمعة الماضي أن العمليات كانت "معلقة بسبب العمليات الحركية في شمال القطاع"، لكنه أكد أنه من المتوقع استئنافها قريبا.

وتواصل إسرائيل عدوانها الوحشي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على الرغم من قرار مجلس الأمن الدولي الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار.

وحتى الآن، استشهد أكثر من 37 ألف فلسطيني وأصيب نحو 84 ألفا و500 آخرين بجروح، معظمهم من النساء والأطفال، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.

مقالات مشابهة

  • بايدن يدرس إرسال منظومة صواريخ باتريوت إلى أوكرانيا
  • أمريكا لا تقود العالم.. هكذا تراجعت مكانة واشنطن على كافة الجبهات الإقليمية
  • الولايات المتحدة.. هيئة المحلفين تدين هانتر بايدن بـ 3 تهم جنائية منها حيازة سلاح بطريقة غير قانونية
  • بلينكن يعلن تقديم 404 ملايين دولار مساعدات جديدة لغزة ويوجه دعوة لحماس
  • بلينكن: سنقدم 404 ملايين دولار دعمًا لغزة
  • الولايات المتحدة تستأنف إنزال المساعدات الجوية في شمال غزة
  • حماس تطالب أمريكا بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة
  • بماذا يعاقب القانون من قام بصرف مساعدات الدعم النقدي دون وجه حق؟
  • بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة
  • سلوك بايدن خلال لقائه زيلينسكي يثير غضبا في الولايات المتحدة