كشفت يمنى عياد كواليس تأهلها لأولمبياد باريس 2024 كأول ملاكمة مصرية في التاريخ، بعد حصولها على الميدالية الذهبية في منافسات بطولة كأس نيلسون مانديلا. 

إعلان نتائج بطولة الملاكمة للجامعات والمعاهد العليا المصرية وزير الشباب والرياضة يتفقد استعدادات مصر لاستضافة بطولة الجودو الأفريقية المؤهلة لأولمبياد باريس 2024

وقالت «عياد»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، إنها كانت تمارس رياضة الكاراتيه وحصلت على الحزام الأسود، ثم مارست الكونج فو، وبعد ذلك اتجهت إلى لعبة مواي تاي وحصلت على المركز الأول على مستوى أفريقيا.

لعبة الملاكمة

وأضافت: «بعد ذلك، عرض عليّ مدربي الاتجاه إلى لعبة الملاكمة لأني ألعب بيدي أفضل من قدمي، وفي العام الأول لعبت بطولة الشابات بمحافظة الإسكندرية وحصلت على المركز الأول، وفي العام التالي مباشرة لعبت بطولة الشابات بنادي الترسانة الرياضي وحصلت على المركز الأول، ثم لعبت في الدرجة الأولى وحصلت على المركز الأول 4 مرات رغم صغر سني مقارنة بالمشاركات الأخريات».

بطولة البحر المتوسط

وتابعت: «ثم شاركت في بطولة البحر المتوسط، ولأول مرة، حصلت على الميدالية البرونزية»، لافتةً إلى أنها حصلت على المركز الثالث في دورة الألعاب الأفريقية، ثم شاركت في بطولة كأس نيلسون وحصلت على المركز الثالث، وبعد ذلك حصلت على المركز الأول في البطولة ذاتها. 

جدير بالذكر أن مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية برئاسة المهندس هشام حطب، تقدم سابقًا بالتهنئة للاتحاد المصري للملاكمة برئاسة الدكتور عبدالعزيز غنيم بعد تأهل يمنى عياد لاعبة منتخب مصر للملاكمة لنهائيات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 لأول مرة في تاريخ مصر تأهل لاعبة لنهائيات دورة الألعاب الأولمبية في الملاكمة.

ونجحت يمنى عياد في التأهل لنهائي بطولة أفريقيا للملاكمة المقامة في داكار بالسنغال حاليا بعد الفوز على ملاكمة الجزائر فاطمة عبدالقادر بالنقاط 3-1فى مباراه نصف نهائى وزن 54 كجم لتتأهل لنهائي بطولة أفريقيا.

ويعرب مجلس إدارة اللجنة الأولمبية عن التهنئة للاعبه والجهاز الفني مع خالص التمنيات بإستمرار الأداء المميز والمشرف في جميع البطولات وإستمرار رفع راية مصر عالية في جميع المحافل الدولية.

ويؤكد مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية برئاسة المهندس هشام حطب أن الرياضة المصرية تحقق في الفترة الحالية العديد من النجاحات والإنجازات الرياضية بفضل دعم ورعاية الدولة المصرية ورئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي منح الرياضة والرياضيين إهتمام كبير غير مسبوق كان نتيجته تحقيق العديد من النجاحات والانتصارات ورفع راية مصر عاليه في جميع المحافل الدولية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يمني عياد أولمبياد باريس 2024 بوابة الوفد الوفد الميدالية الذهبية وحصلت على المرکز الأول یمنى عیاد باریس 2024

إقرأ أيضاً:

سيطرة مصرية على جوائز موسم 2023 -2024 للإسكواش

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هيمنا اللاعبين المصريين على نتائج التصويت الخاصة بجوائز 2023 - 2024، التى أعلنت عنها رابطة اللاعبين المحترفين للاسكواش "PSA"، والتى شهدت سيطرت الفراعنة على أغلب جوائزها.
 


وجاءت نتائج التصويت كالتالي:
 


- أفضل لاعب بمنافسات الرجال:
البيروفي دييجو إلياس بعد تتويجه ببطولة العالم

- أفضل لاعبة بمنافسات السيدات:
نوران جوهر بعد تتويجها ببطولة العالم



- أفضل لاعب شاب بفئة الرجال:
مصطفى عسل بعد تتويجه ببطولة بلاك بول والوصول لنهائي بطولة العالم. 

- أفضل موهبة صاعدة:
المصري الصاعد محمد زكريا.



- أفضل لاعبة شابة بمنافسات السيدات:
أمينة عرفي وتليها فيروز أبو الخير

- أفضل روح رياضية للرجال:
علي فرج



- أفضل روح رياضية للسيدات:
نور الشربيني


- أفضل مباراة للموسم للرجال:
مباراة علي فرج والنيوزيلندي بول كول بنهائي بطولة أوبتاسيا

- أفضل مباراة للموسم للسيدات
مباراة هانيا الحمامي والماليزية سيفا سينجاري سوبرامانيام ببطولة لندن كلاسيك


 

تاريخ مصر فى الاسكواش


وهذا التربع على عرش الاسكواش جاء بعد مجهود متواصل وكبير، وتأكيدا لامتلاكنا مواهب ساطعة امتداداً للقرن الماضى، لديها إمكانيات فنية فريدة ورائعة، وبالإضافة لجهود مؤسسات الدولة في توفير الدعم اللازم للارتقاء بالنشئ من خلال تشييد الملاعب الخاصة بالاسكواش وتوفير الأدوات الرياضية الخاصة بها.

لم تكن السيطرة المصرية وليدة اليوم بل بدأت على اللعبة منذ زمن بعيد، وذلك بحلول اربعينات القرن العشرين كان هنالك لاعب مصري اخر يسيطر على الساحة العالمية، محمود عبد الكريم حصد بطولة بريطانيا المفتوحة اربع أعوام متتالية.


وفى الستينات فاز عبد الفتاح أبو طالب ببطولة بريطانيا المفتوحة ثلاثة أعوام متتالية، وقد خسر نهائي البطولة امامه عام 1965 اللاعب المصري إبراهيم امين.



وفى السبعينات فاز جمال عوض ببطولة بريطانيا المفتوحة عامي 1977 و1978 ، وفي التسعينات ظهر أحمد برادة والذي صنف الثاني على مستوى العالم عام 1998.

وعادت الحقبة الذهبية مرة أخرى بالعديد من اللاعبين مثل عمرو شبانة المصنف الأول عالمياً 28 شهراً متصلاً ما بين ابريل 2006 وديسمبر 2008، وقد تسلم منه الصدارة كريم درويش، وقد فاز ببطولة العالم أربع مرات، وبطولة هونج كونج المفتوحة 4 مرات، وبطولة أمريكا المفتوحة مرتين.



كريم درويش المصنف الأول عالمياً طيلة عام 2009 باستثناء شهر نوفمبر، وقد حصد 23 بطولة عالمية ما بين عامي 1999 و2014 حينما تقاعد، وزوجته انجي خير الله وصلت الى التصنيف رقم 11 في يوليو 2010.

وحاليا يتربع نجوم مصر على عرش الاسكواش وأصبح لهم اسما يلمع من ذهب يقلق أي منافس يواجهه.


 

مقالات مشابهة

  • مصر ترصد مكافآت بالملايين لحاصدي الذهب والفضة في أولمبياد باريس
  • الجودو يبدأ معسكره في جورجيا استعدادا لأولمبياد باريس
  • المنتخب الأولمبي يواجه كوت ديفوار استعدادا لأولمبياد باريس 2024
  • موعد مباراة المنتخب الأولمبى ضد كوت ديفوار فى الودية الثانية استعدادا للأولمبياد
  • منتخب الجودو يعسكر في اليابان استعدادا لأولمبياد باريس
  • باخ: الانتخابات البرلمانية لن تؤثر على أولمبياد باريس
  • منتخب الجودو يصل اليابان للدخول في معسكر استعدادا لأولمبياد باريس
  • سيطرة مصرية على جوائز موسم 2023 -2024 للإسكواش
  • رئيس اللجنة الأولمبية: مكافأة الفوز بميدالية ذهبية في الأولمبياد تصل لـ 5 ملايين جنيه
  • ياسر إدريس : أتوقع أن نحقق من 7 إلى 11 ميدالية في أولمبياد باريس