صحيفة الخليج:
2024-06-12@06:18:32 GMT

دمج شركتي بيانات والياه سات لإنشاء «سبيس 42»

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

دمج شركتي بيانات والياه سات لإنشاء «سبيس 42»

أعلنت شركة بيانات، وشركة الياه للاتصالات الفضائية «الياه سات»، المدرجتين في سوق أبوظبي للأوراق المالية، الخميس، عن موافقة المساهمين على الاندماج المقترح بين الشركتين اللتين تتخذان من أبوظبي مقراً لهما.

وسيؤدي الاندماج إلى إنشاء SPACE42، كشركة رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع حضور عالمي كبير.

وتمت التوصية بالاندماج في بداية الأمر من قبل مجلسي إدارة الشركتين في 18 ديسمبر 2023، ومن المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ منتصف عام 2024.

وسيعمل الكيان الجديد على تعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي الجيومكاني المتقدمة لشركة بيانات مع قدرات الاتصالات الفضائية المتقدمة لشركة الياه سات لإنشاء خدمات جديدة قائمة على تقنيات الفضاء، والتي سيكون لها تأثير إيجابي كبير على المجتمعات والاقتصادات.

وستوفر SPACE42 نطاقاً موسعاً من الحلول والخدمات وفرص التكامل الرأسي، ما يمكنها من تقديم عرض قيمة متميز، والاستفادة من وفورات الحجم وتحسين الربحية عبر سلسلة القيمة.

وقال منصور المنصوري، رئيس مجلس إدارة SPACE42 المُعين: «يأتي إنشاء الشركة تجسيداً لرؤية القيادة الحكيمة لدولة الإمارات، والتي تولي الابتكار أهمية خاصة باعتباره الأداة الرئيسية للتطور والتقدم وضمان مسيرة التنمية المستدامة، ومن خلال الاندماج بين شركتين من عمالقة الفضاء في الدولة، تواصل الإمارات إضافة نقلات نوعية وكبيرة في قطاع الفضاء مما يفتح آفاقاً واسعة لنمو القطاع على الصعيد العالمي، وتعزيز النمو الاقتصادي، وتطوير كوادر عالمية المستوى، والنهوض بالاستكشاف العلمي».

كما سيكون للكيان الجديد بما يمتلكه من إمكانات ضخمة دور مهم في تحقيق الأهداف الطموحة التي حددتها الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030 والاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031، حيث ستعمل الشركة على تطوير منظومة عمل مدعومة بالذكاء الاصطناعي من شأنها زيادة وتيرة تحول القطاعات.

من جانبه، قال كريم الصباغ، العضو المنتدب المُعين لشركة SPACE42: «أرست بيانات والياه سات أسساً قويةً لتبني عليها SPACE42 مع إمكانات هائلة لإحداث تغيير جذري في قطاع تكنولوجيا الفضاء. فمن خلال الخبرة المشتركة للشركتين، تقدم SPACE42 عرضاً فريداً للسوق، يجمع بين الاتصالات الساتلية والذكاء الجيومكاني والذكاء الاصطناعي لريادة الحلول المبتكرة. ويمثل الاندماج خطوة مهمة للمساهمين، كما يؤكد التزامنا بتعزيز المكانة الرائدة عالمياً لدولة الإمارات في مجال تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي».

وستسهم عناصر القوة التي تمتلكها كل من «بيانات» و«الياه سات» في تأسيس شركة عالمية لحلول وخدمات الاتصالات الفضائية والحلول الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي بما يؤهلها لتعزيز خدماتها للعملاء الرئيسيين بحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة علاوة على التوسع في اغتنام الفرص التجارية في الأسواق الإقليمية والعالمية.

ويخضع الاندماج لمزيد من الموافقات التنظيمية في دولة الإمارات وعلى المستوى الدّولي. وستواصل الشركتان العمل بشكل مستقل حتى يصبح الاندماج ساري المفعول.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الياه سات أبوظبي بالذکاء الاصطناعی الیاه سات

إقرأ أيضاً:

مطالبات برلمانية باستحداث وزارة مختصة بالذكاء الاصطناعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالبت النائبة نادية مبروك، باستحداث وزارة مختصة بالذكاء الاصطناعي لاسيما وأن هناك بعض الدول العربية سبقت في ذلك، فضلا عن إعداد تشريع منضبط ومرن لتنظيم هذه التكنولوجيا.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة تقرير لجنة الشباب والرياضة بشأن دراسة عن الشباب والذكاء الاصطناعى.

كما شددت البرلمانية علي أهمية تطوير المناهج المصرية في المدارس والجامعات علي حد السواء و إنشاء أقسام متخصصة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مثمنة التوصية التي انتهت إليها الدراسة البرلمانية بشأن إرسال بعثات شبابية للجامعات المتخصصة لتأهيل الشباب المصري واستقدام الخبراء في هذا الصدد.

وطرحت "مبروك" تخوفها من الخصوصية في ظل الذكاء الاصطناعي ومسألة التلاعب بالتكنولوجيا.

من جانبه وجه النائب شريف الجابري، وكيل لجنة الشباب والرياضة، الشكر للحكومة علي المجهود المبذول الفترة الماضية للانطلاق بقوة في مجال الذكاء الاصطناعي، مطالبا بإعداد قانون خاص ينظم آليات استخدام الذكاء الاصطناعي. وأشار الجابري في هذا الإطار إلي التجربة الأوروبية حيث اعتماد البرلمان الأوروبي رسميًا قانون الذكاء الاصطناعي، والذي يعد بمثابة أول كتاب قواعد شامل في العالم للذكاء الاصطناعي، ويمكن أن يكون ركيزة في إعداد التشريع المصري.

بدورها، طالبت النائبة حنان أبو العزم، بتمويل الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي لاسيما وأن القطاع المصري قد يجد أن هناك مخاطر في تمويل هذا المجال. 

مقالات مشابهة

  • «42 أبوظبي».. حلول مجتمعية بالذكاء الاصطناعي
  • Siri الجديد المدعوم بالذكاء الاصطناعي يستخدم التطبيقات نيابةً عنك
  • حمدان بن محمد يوجه بتفعيل منصة دبي للتصميم الحضري المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي
  • حمدان بن محمد يوجه بتفعيل منصة دبي للتصميم الحضري خلال شهر
  • حاسب متطور مدعوم بالذكاء الاصطناعي
  • “آبل” تطرح منتجات جديدة بالذكاء الاصطناعي التوليدي
  • مطالبات برلمانية باستحداث وزارة مختصة بالذكاء الاصطناعي
  • الياه سات تتعاقد مع إيرباص لتصنيع قمرين اصطناعيين للاتصالات
  • طلب برلماني بإطلاق منصة خاصة بالذكاء الاصطناعي الطبي
  • فاروق الباز: الإمارات أصبحت من رواد الفضاء إقليمياً وعالمياً