ترأس المغرب والاتحاد الأوروبي، اجتماع عمل في بروكسل لبحث مبادرة "التعليم من أجل الوقاية من التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب ومكافحته"، وذلك في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.


وأكد إسماعيل الشقوري، مدير القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية المغربية، خلال اللقاء، أن هذه المبادرة هي ثمرة للشراكة المميزة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مما يعكس الالتزام المشترك لكلا الطرفين باتخاذ إجراءات عالمية تهدف إلى منع ومكافحة التطرف العنيف من خلال التعليم.


أبرز الشقورى الجهود التي تبذلها المغرب، في محاربة التطرف والأيديولوجيات المتطرفة، لافتا إلى ضرورة مكافحة التطرف العنيف من خلال دعم المناهج التعليمية، التي تعزز التسامح والتفكير النقدي، واعتماد نهج دامج للنوع داخل البيئات التعليمية.


وشدد الشقوري على ضرورة اعتماد مقاربة استباقية تقوم على التعاون والشراكات لتعزيز القدرات التعليمية في مجال الوقاية من التطرف العنيف.


وركزت المناقشات -خلال ورشة العمل التي استمرت يومين وسبقت الاجتماع- على المناهج والاستراتيجيات المختلفة المستخدمة لتطوير حلول ملموسة وقابلة للاستغلال من قبل صناع القرار السياسي والمدرسين والجهات الفاعلة في المجتمع المدني من أجل مواجهة التطرف العنيف.
وأوصى الجانبان؛ لتحقيق هذه الغاية، بضرورة تعزيز صمود المدرسين في مواجهة التطرف العنيف من خلال برامج التوعية والتدريب، وأهمية هيكلة قطاع التعليم غير الرسمي ومكافحة الوصم وتعزيز الصحة النفسية في المؤسسات التعليمية.


وكان قد تم الإعلان عن المبادرة خلال الاجتماع الحادي والعشرين للجنة التنسيق التابعة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، في 2023 بالقاهرة، بشراكة مع مركز التميز في مكافحة التطرف العنيف (هداية)، بهدف رئيسي هو تشخيص التحديات الناشئة والممارسات الفضلى في منع ومكافحة التطرف العنيف في المجال. 
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«الحقيقة» يستعرض مشاهد من ختام مبادرة «تقدر في 10 أيام» لطلاب الثانوية بكفر الشيخ

استعرض برنامج «الحقيقة» للإعلامية آية عبد الرحمن، المذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»، مشاهد ختام مبادرة «تقدر في 10 أيام» لدعم طلاب الثانوية العامة في محافظة كفر الشيخ لمؤسسة حياة كريمة، والتي انطلقت الأربعاء الماضي، وانتهت اليوم لتقديم المراجعات النهائية للشهادة الثانوية العامة، في جميع المواد الدراسية.

وخلال التقرير، أكد أيمن جميل منسق حياة كريمة في الحامول، المبادرة لاقت تفاعلا وإقبالا كبيرا من الطلاب، موضحا أن بعد مراجعة كل مادة، بيتم عمل استرجاع مع الطلبة لمعرفة مدى استفادتهم، والاحتياجات التي يطلبونها لكي يتم توفيرها لهم.

وأوضح الدكتورحمادة صبري نائب منسق حياة كريمة بالحامول، أن هناك تنسيقا وتفاعلا بيننا وبين إدارة الحامول التعليمية، وقام بعمل مراجعة مادة اللغة العربية للطلبة هو موجه أول للمادة بالإدارة التعليمية للحامول.

مقالات مشابهة

  • «الحقيقة» يستعرض مشاهد من ختام مبادرة «تقدر في 10 أيام» لطلاب الثانوية بكفر الشيخ
  • طرق الوقاية من ضربة الشمس أثناء الحج| نصائح وإرشادات
  • ندوة الختام بكلية الدراسات العليا للتربية تسلط الضوء على التعليم المستدام
  • ملفات ساخنة بـ«التعليم»| التوسع فى إنشاء المدارس.. توفير المراجعات والاستعداد لتطوير الثانوية العامة .. التراجع في مواجهة السناتر.. تكدس المناهج وانتشار الغش «إخفاقات تبحث عن حلول»
  • استعدادات «التعليم» لامتحانات الثانوية العامة وتجهيز الاستراحات (صور)
  • «الرقابة ومكافحة الفساد» تكمل استعداداتها لأداء أعمالها خلال موسم الحج
  • اعتذار رسمي على واقعة لكمة لاعبة منتخب المغرب
  • الحجيلي يحصد جائزة “المعلم المتميز”
  • إنطلاق مبادرة «هتقدر فى 10 أيام» للمراجعة النهائية لطلاب الثانوية العامة بالشرقية
  • تعليم قنا.. تجهيز 45 لجنة إمتحان للثانوية العامة