طالب رئيس دائرة شؤون أمريكا الشمالية وأوقيانوسيا لدى الخارجية الصينية يانغ تاو، واشنطن بالكفّ عن فرض العقوبات على الشركات الصينية بذريعة الأزمة الأوكرانية لأن بكين ليست طرفا فيها.

إقرأ المزيد بلينكن يهدد الصين: مستعدون لفرض عقوبات جديدة بسبب أوكرانيا

ونقل تلفزيون الصين المركزي تصريحات تاو مشيرا فيها إلى أنه يجب على الولايات المتحدة أن تتوقف عن فرض عقوبات أحادية وبصورة عشوائية على الشركات الصينية.

يشار إلى أن تصريحات المسؤول الصيني جاءت عقب الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الصين.

وأضاف أن الصين لم تفعل شيئا من أجل "صب الزيت على النار" أو بخصوص "انتهاز الفرصة"، مؤكدا أن موقف الصين منفتح ويمثل في تعزيز السلام والمفاوضات والتسوية السياسية.

وأردف: "على الصعيد الدولي، نحن نتصرف وفقا للمبادئ، والمسؤولية الواجب علينا حملها لن تتناقص ولكننا لن نتحمل اللوم، ناهيك عن الدفع جراء تصرفات الآخرين".

وشدد على أنه "يجب على الولايات المتحدة التوقف عن ممارسة التشهير والضغط، والتوقف عن فرض عقوبات أحادية بشكل عشوائي على الشركات الصينية".

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" في وقت سابق عن مصادر، أن الولايات المتحدة تعمل على تطوير عقوبات مالية ضد بعض البنوك الصينية من أجل إرغام بكين على قطع العلاقات التجارية مع روسيا بسبب مخاوف من أن التجارة مع الصين قد عززت الإنتاج العسكري الروسي. والتي ستكون بذلك قادرة على هزيمة أوكرانيا في "حرب استنزاف".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن الأزمة الأوكرانية الجيش الروسي بكين شركات عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا كييف موسكو واشنطن وزارة الدفاع الروسية

إقرأ أيضاً:

عقوبات على كيانين في أفريقيا الوسطى يدعمان فاغنر

صنفت الولايات المتحدة كيانين مقرهما في جمهورية أفريقيا الوسطى لجهودهما في دعم الأنشطة المزعزعة للاستقرار التي تقوم بها مجموعة فاغنر المدعومة من الكرملين في أفريقيا. 

وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر أن شركتي الصناعات التعدينية SARLU and Logistique Economique Etrangere SARLU   لعبتا دوراً حيوياً في تمكين العمليات الأمنية لمجموعة  فاغنر ومساعي التعدين غير المشروعة في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وأشار البيان إلى أن "مجموعة فاغنر الروسية ارتكبت انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان واستولت على الموارد الطبيعية في العديد من البلدان في أفريقيا. ونفذت عمليات قتالية في جميع أنحاء العالم بما في ذلك حرب روسيا الوحشية ضد أوكرانيا".

وأوضح البيان أن هذه الإجراءات تعكس "جهودنا المستمرة لمواجهة وجود مجموعة فاغنر المدمر والمزعزع للاستقرار في أفريقيا. وتظل الولايات المتحدة ملتزمة بردع وتعطيل الأنشطة الروسية المزعزعة للاستقرار".

مقالات مشابهة

  • جنرال صيني يكشف أهداف استراتيجية واشنطن في المحيطين الهندي والهادئ
  • الولايات المتحدة تلوح بعقوبات على شركات صينية بحجة دعم مجمع الصناعات الدفاعية الروسي
  • أستاذ دراسات دولية يوضح تحديات العلاقات الصينية الأمريكية
  • قيس سعيد يلتقي الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على رئيسة البرلمان الأوغندي وزوجها وآخرين
  • لإجراء محادثات.. مسؤول صيني كبير في واشنطن
  • عقوبات على كيانين في أفريقيا الوسطى يدعمان فاغنر
  • الصين تدين نشر الولايات المتحدة نظاما صاروخيا متوسط المدى فى الفلبين
  • الخارجية الروسية تشبه سياسة الولايات المتحدة في تايوان بسياستها في أوكرانيا
  • توافُق مصري صيني على حق الحفاظ على السيادة الوطنية ورفض التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية