حددت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، موعد شم النسيم، والذي يتزامن قدومه يوم الإثنين الموافق 6 من شهر مايو المقبل، معلنة أنه سيكون إجازة رسمية.

تنتظر العديد من الأسر المصرية، يوم شم النسيم لشراء الرنجة والفسيخ، وهو ما يقابله استغلال من  بعض التجار، لبيع منتجات فاسدة ومغشوشة، متناسين عقوبة هذه الجريمة في القانون.

قانون الغش والتدليس

نص قانون الغش والتدليس رقم 48 لسنة 1941 المعدل بالقانون رقم 281 لسنة 1994، على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز 5 سنوات، وغرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 30 ألف جنيه، مَن غَش السلع الغذائية المتداولة بصورة تؤدي إلى ضرر في صحة الإنسان.

تطبق العقوبة على كل من غش أو شرع في أن يغش شيئًا من أغذية الإنسان أو الحيوان، أو المنتجات الصناعية أو الطبيعية المعدة للبيت، كما في حال طرح أو عرض أي من هذه المنتجات المغشوشة أو الفاسدة أو منتهى تاريخ صلاحيتها، ويكون التاجر على علم بذلك.

قانون العقوبات

وتصدى قانون العقوبات لجريمة غش الأغذية ، حيث نص قانون العقوبات على الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات، أو غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، لكل من غش أو شرع فى غش أغذية إنسان أو حيوان، أو كانت فاسدة وغير صالحة.

ويتضمن القانون فى مادته 116، على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 أو بغرامة لا تقل عن 10 آلاف، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، كل من حاز عن طريق الشراء، سلعة مدعمة لغير الاستعمال الشخصى، أو إعادة بيعها وخلطها بمواد أخرى بقصد الإتجار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شم النسيم موعد شم النسيم الرنجة الفسيخ لا تقل عن ولا تزید

إقرأ أيضاً:

مصادر حكومية: زيادة مرتبات 250 ألف موظف في يوليو المقبل

أكدت مصادر حكومية، أنّ الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة برئاسة الدكتور صالح الشيخ، يُجهز لإعلان حركة ترقيات كبيرة في شهر يوليو المقبل، تشمل أكثر من 250 ألف موظف بالوزارات والمصالح والأجهزة الحكومية ووحدات الإدارة المحلية، من الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، والعاملين بالهيئات العامة الخدمية والاقتصادية.

وأضافت المصادر في تصريحات لـ«الوطن»، أنّ إجراء حركة الترقيات في يوليو 2024، يترتب عليه زيادة مرتبات المستفيدين من الترقيات بعد الانتقال الى المستوى والدرجة الوظيفية الأعلى، كما هو مبين في جدول الترقيات الوظيفية الذي فصلته اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016.

زيادة المرتبات وفقًا لموازنة العام المالي 2024-2025 

وأوضحت أنّ حركة الترقيات المتوقع إعلانها في يوليو المقبل، بعد بدء العمل بموازنة العام المالي الجديد 2024-2025، ستتضمن شاغلي الوظائف الكتابية والفنية بالدرجة الخامسة المعينون قبل العمل بأحكام قانون الخدمة المدنية، والمستوفين مدة بينية لا تقل عن خمس سنوات حتى 30 يونيو الحالي إلى المستوى الوظيفي الرابع (ب)، ويستحق الموظف المُرقى اعتبارًا من 1 يوليو، الأجر الوظيفي المقرر للوظيفة المُرقى إليها، أو أجره السابق مضافًا إليه علاوة ترقية 5%، والحركة ستشمل أيضًا كل من توافرت فيهم الشروط ولا يوجد لديهم أي مانع من موانع الترقية في 30 يونيو الجاري، وفقًا لأحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، وأحكام قانون شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها.

الدرجات المالية للعاملين بالجهاز الإداري 

وكانت مرتبات العاملين بالجهاز الإداري للدولة قد شهدت آخر زيادة في مارس الماضي، بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ليصل الحد الأدنى للأجور لموظفي الدرجة السادسة إلى 6 آلاف جنيه ، وذلك في إطار استراتيجية تحسين دخل العاملين بالدولة، لتصبح الدرجات المالية لهم اعتبارًا من مرتبات شهر مارس الماضي، على النحو التالي: 

- الدرجة السادسة: 6 آلاف جنيه.

- الدرجة الخامسة: 6500 جنيه.

-  الدرجة الرابعة: 7000 جنيه.

- الدرجة الثالثة 7500 جنيه.

 - الدرجة الثانية: 8 آلاف جنيه.

 - الدرجة الأولى: 8200 جنيه.

- درجة المدير العام أو ما يعادلها: 9200 جنيه.

- الدرجة العالية أو ما يعادلها: 10200 جنيه.

- الدرجة الوظيفية الممتازة أو ما يعادلها: 12 ألفَا و200 جنيه.

مقالات مشابهة

  • كيف واجهت تعديلات قانون الزراعة المخالفين المتسببين في تآكل الأفدنة وتبويرها والبناء عليها؟
  • واشنطن تفرض عقوبات على جورجيا بسبب قانون "العملاء الأجانب"
  • مصادر حكومية: زيادة مرتبات 250 ألف موظف في يوليو المقبل
  • رسالة النواب الأميركي.. وما بعد قانون العقوبات على مسؤولي الجنائية الدولية
  • رسالة النواب الأميركي.. وتفاصيل قانون العقوبات على مسؤولي الجنائية الدولية
  • كيف تصدى القانون لجريمة الفعل الفاضح؟
  • عقوبات تصل للأشغال الشاقة.. كيف تحمي الدولة حقوق الحيوان؟
  • قبل انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة.. احذر فعلًا يعرضك للحبس 7 سنوات
  • “النواب الأميركي” يقر مشروع قانون يسمح بفرض عقوبات على “الجنائية الدولية” بسبب إسرائيل
  • ما عقوبة تعريض طفل لم يبلغ سنه 7 سنوات للخطر؟.. القانون يجيب