كشف الكاتب الصحفي محمد الشرقاوي المتخصص في شئون وزارة التربية والتعليم، تفاصيل إنشاء 127 ألفًا و 450 فصلا دراسيا خلال 10 سنوات لمواجهة الكثافة في المدارس.

التربية والتعليم: تنفيذ 1500 مشروع لمواجهة الكثافة الطلابية (فيديو) مشروعات وزارة التربية والتعليم لمواجهة الكثافة الطلابية حل مشكلة الكثافة داخل الفصول

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج “صباح البلد” المذاع على قناة صدى البلد، أن الغرض من بناء وإحلال وصيانة مدارس قائمة هو حل مشكلة الكثافة داخل الفصول والتي وصلت إلى 110 طلاب في بعض الفصول.

 وزارة التربية والتعليم تسعى للقضاء على نظام العمل في فترتين

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم تسعى للقضاء على نظام العمل في فترتين المعمول به في بعض المدارس على مستوى الجمهورية، لفتًا إلى أن تأثير الكثافة الطلابية يتمثل في عدم استيعاب الطلاب لدروسهم جيدًا، قائلا: مين هيفهم وسط 100 طالب، إلى جانب وصول الطالب إلى 12 عاما ولا يستطيع القراءة والكتابة.

وأكد المتخصص في شئون وزارة التربية والتعليم، أن الكثافة الطلابية داخل الفصول تعزز توجه الطلاب نحو الدروس الخصوصية، لافتا إلى أن المعدل العالمي للطلاب في الفصول يتراوح بين 30 و40 طالبًا. 

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت بناء 127 ألفًا و450 فصلًا مدرسيًا خلال عشرة أعوام منذ 1 يوليو 2014 حتى الآن.

وذكر اللواء يسري عبدالله مساعد وزير التربية والتعليم لشؤون الهيئة العامة للأبنية التعليمية، أن هناك العديد من الخطوات التي نجحت الهيئة في تحقيقها في مجال الإنشاءات التعليمية.

ولفت مساعد وزير التعليم إلى أن إجمالي مشروعات إنشاء المبانى المدرسية التى تم تسليمها خلال الفترة من الأول من يوليو 2014 حتى الآن 8 آلاف و236 مشروعا بإجمالي 127 ألفًا و450 فصلًا مدرسيًا.

وقال رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية إن الهيئة العامة للأبنية التعليمية تمكنت فى مجال الإنشاءات من تنفيذ وتسليم عدد إجمالى 487 مشروعًا بإجمالي 6 آلاف و580 فصلًا مدرسيًا خلال الفترة من 2014-2015. 
ونوه رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية بأنه تم خلال الفترة 2015-2016 تم تسليم عدد 594 مشروعًا بإجمالي 8 آلاف و748 فصلًا مدرسيًا.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية أنه خلال الفترة من 2016-2017 تم تسليم 712 مشروعًا بإجمالي 10 آلاف و600 فصل مدرسي.

وأشار رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية إلى تسليم ألف و348 مشروعًا بإجمالي 20 ألفًا و186 فصلًا مدرسيًا خلال الفترة 2017-2018.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية أنه خلال الفترة 2018-2019 تم تسليم 661 مشروعًا بإجمالي 11 ألفًا و196 فصلًا مدرسيًا.

ونبه رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية بأنه في عام 2019-2020 تم تسليم ألف و50 مشروعًا بإجمالي 17 ألفًا و181 فصلًا مدرسيًا.

وتابع رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية أنه خلال الفترة 2020-2021 تم تسليم 932 مشروعًا بإجمالي 15 ألفًا و489 فصلًا مدرسيًا.

وأكد رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية أنه خلال الفترة 2021- 2022 تم تسليم ألف و481 مشروعًا بإجمالي 21 ألفا و869 فصلًا مدرسيًا.

واستطرد رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية أنه خلال الفترة 2022-2023 تم تسليم 573 مشروعًا بإجمالي 9 آلاف و182 فصلًا مدرسيًا.

وقال رئيس الهيئة العامة للأبنية التعليمية إنه بالرغم من التحديات الاقتصادية التي أثرت على أعمال الشركات المنفذة خلال الفترة الماضية تم تسليم لخطة العام المالى 2023-2024 حتى تاريخه 398 مشروعًا بإجمالي 6 آلاف و419 فصلًا مدرسيًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكثافة الطلابية المدارس التربية والتعليم بوابة الوفد الوفد وزارة التربیة والتعلیم الکثافة الطلابیة مشروع ا بإجمالی فصل ا مدرسی ا تم تسلیم ا خلال

إقرأ أيضاً:

5 ملايين مستفيد من التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى

أكد الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، أن منظومة التأمين الصحي الشامل أحد الإنجازات الرئيسية للدولة المصرية في عهد  الرئيس عبد الفتاح السيسي قائلًا: "منظومة التغطية الصحية الشاملة أحدثت تغير كبير في شكل النظام الصحي المصري كما أحدثت طفرة غير مسبوقة جعلتها تتصدر المشهد الصحي المصري"، مشيرًا إلى تكاتف دور هيئات التأمين الصحي الشامل الثلاث لتحقيق حلم القيادة السياسية وحلم المصريين في شمول التغطية الصحية الشاملة كافة المصريين بحلول 2030، لافتًا أنه خلال المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل نجحت 228 منشآة صحية تابعة للهيئة بمحافظات بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء والسويس وأسوان في الحصول على درجات الاعتماد المختلفة وفقًا للمعايير القومية للجودة GAHAR

 

.


مؤكدًا على الاستناد على معايير الاعتماد المعترف بها عالميًا  والاستفادة من خبراء هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في تأهيل منشآت الهيئة وتدريب الكوادر على ممارسات الجودة، بما يضمن تطبيق الممارسات الإكلينيكية داخل منشآت الهيئة بمحافظات التأمين الصحي الشامل.

جاء ذلك خلال كلمته المسجلة التي شارك بها بالمؤتمر الذي نظمته الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تحت عنوان ««المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل .. الإنجازات والدروس المستفادة»»، الذي انطلق بحضور الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار، معالي وزير الصحة والسكان، والدكتورة نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعي، والأستاذ الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، والدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور إيهاب أبو عيش، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة، والدكتور أسامة عبدالحي، نقيب الأطباء، والدكتورة كوثر محمود، نقيب عام التمريض والمشرف العام على منظومة التمريض وعضو مجلس الإدارة بالهيئة العامة للرعاية الصحية وعضو مجلس الشيوخ، والدكتور نعمة سعيد عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، وممثلين عن الهيئات الصحية المختلفة والمجتمع المدني والقطلع الخاص، وعددًا من المعنيين بمجال الرعاية الصحية.

وخلال الكلمة التي ألقاها الدكتور هاني راشد نائب رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، وذلك نيابة عن رئيس الهيئة، وجه تحية إجلال وتقدير لجهود الدولة المصرية والقيادة السياسية على مدار السنوات الماضية لاهتمامها البالغ للنهوض بالقطاع الصحي المصري وتحسين الصحة العامة وإصرارها على تقديم رعاية وخدمة طبية شاملة ومميزة وفقاً لمعايير الجودة، كون الصحة حق للجميع وليست امتيازاً لمن يستطيع أن يتحمل تكلفتها.

مؤكدًا أن هيئة الرعاية الصحية بادرت بخلق أساليب وآليات عمل تتسم بالدقة والتميز في الأداء من خلال تطبيق معايير ومجددات الحوكمة الاكلينيكية مع استحداث العديد من الخدمات التشخيصية لضمان استمرارية تقديم الرعاية الصحية المتميزة وذات الجودة العالية وإتاحة حزم الخدمات التي تغطى احتياجات المنتفعين حيث تجاوز إجمالي الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة 44 مليون خدمة طبية منهم ما يقرب من 27 مليون خدمة طب أسرة كون خدمات طب الأسرة هو نواة التأمين الصحي الشامل وأكثر من نصف مليون تدخل جراحي بنسب نجاح عالمية.

 

لافتًا أن عدد منتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل خلال المرحلة الأولى تخطى 5 مليون مواطن بمحافظات بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء والسويس وأسوان، مؤكدًا أن أبرز محاور عمل هيئة الرعاية الصحية ارتكز على تعزيز الحوكمة واستدامة التمييز الاكلينيكي، ودعم إعداد قوى عاملة صحية مؤهلة فنياً وإدارياً، وتعزيز السياحة العلاجية، وتعزيز المشاركة مع القطاع الخاص، واعتماد المنشآت الصحية طبقاً لمعايير الجودة العالمية، والارتقاء بمستوى رضا المتعاملين، وتعزيز الصحة الرقمية وتوطين التكنولوجيا، فضلًا عن تعزيز وتعظيم موارد الهيئة ودعم الاستثمار.

مشيرًا إلى الجهود الدؤوبة للهيئة في تعزيز الوقاية من الأمراض من خلال برامج التوعية الصحية والتثقيفية، وتوفير الفحوصات الطبية الدورية، وهو ما يساهم في تقليل عبء الأمراض على النظام الصحي والمجتمع، وكذلك تطوير القطاع الصحي، وذلك اتساقًا مع المبادرات الصحية الرئاسية للصحة العامة والتي تلبي تطلعات ومتطلبات المواطن بهدف توفير حياة صحية آمنة وكريمة لكافة المصريين.

وأردف إلى توجه الهيئة المستمر لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ووسائل التشخيص والتطبيب عن بعد الذي ساهم بدوره في تحسين التواصل وتنسيق الرعاية بين أفراد فريق الرعاية الصحية ومتلقي الرعاية الصحية بأعلى معايير الجودة العالمية، فضلًا عن دورها الفعال في تنشيط ملف السياحة العلاجية من خلال إطلاق  مبادرة الهيئة للسياحة العلاجية تحت شعار العلامة التجارية "نرعاك في مصر"، وذلك اتساقًا مع جهود الدولة المصرية لتنشيط ملف السياحة العلاجية.

هذا وفي ختام المؤتمر تم تكريم عددًا من المنشآت الصحية التابعة للهيئة من محافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي الشامل من الحاصلين على اعتماد GAHAR، وقد شمل التكريم  كلًا من مستشفيات "حورس، إيزيس، الأطفال التخصصي" بمحافظة الأقصر، مستشفيي  "الرمد، 30يونيو" بمحافظة بورسعيد، ومستشفى الطور المصغر بمحافظة جنوب سيناء، "مركز 30 يونيو الدولي للكُلى، الطوارئ والجراحات المتخصصة بأبو خليفة" بمحافظة الإسماعيلية.

مقالات مشابهة

  • 5 ملايين مستفيد من التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى
  • مسؤول فلسطيني: نثمن جهود مصر لإنقاذ العملية التعليمية في غزة
  • مسئول فلسطيني: نثمن جهود مصر لإنقاذ العملية التعليمية في غزة
  • بروتوكول تعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) لتمويل مشروع التعاون الفني
  • مجلس النواب يستأنف جلساته العامة.. غدا
  • وزير التعليم يعقد اجتماعاً مع القيادات التعليمية ببورسعيد لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية
  • لأول مرة| ألسن عين شمس تكرّم الموظف المثالي من خلال مسابقة
  • لأول مرة.. «ألسن عين شمس» تكرم الموظف المثالي من خلال مسابقة
  • تشكيل لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين خلال اجتماع الهيئة العامة
  • "هيئة النقل" ترفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات